الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لسلامة الطرق.. الثلاثاء المقبل

انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لسلامة الطرق.. الثلاثاء المقبل
انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لسلامة الطرق.. الثلاثاء المقبل




كتبت - نيفين صبرى  


ينعقد المؤتمر الأول لسلامة الطرق فى مصر الثلاثاء المقبل، وذلك تحت رعاية وزارة النقل ودعم من نادى السيارات والرحلات المصرى، ويناقش المؤتمر الذى تنظمه شركة IQPC بالتعاون مع بيبسيكو إحدى أهم القضايا المتعلقة بتنمية وتطوير البنية التحتية وهى سلامة الطرق، حيث تسعى الحكومة المصرية للحصول على حلول جذرية لها عبر عدد من  الخبراء البارزين والشركات، لاسيما ان  عدد الوفيات جراء حوادث الطرق يقترب من 12000 حالة سنويًا، وتصنف مصر ضمن الدول صاحبة أعلى معدلات حوادث طرق فى العالم طبقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، ومن هنا لزم التحرك سريعًا لاتخاذ إجراءات عاجلة من شأنها رفع معايير سلامة الطرق.
يضم المؤتمر خبراء مصريين وعالميين، بجانب ممثلين لمنظمات أهلية وحكومية لمناقشة التحديات المتعلقة بسلامة الطرق مثل سلامة عربات النقل الثقيل على الطرق المصرية، رعاية مصابى حوادث الطرق وإجراء الصيانة اللازمة للطرق، بالإضافة إلى كيفية جذب شركات القطاع الخاص نحو المشاركة بمبادرات سلامة الطرق وتنسيق الجهود ما بين القطاعين العام والخاص.
وفى هذا السياق، صرّح  مايكل شامبيون، المدير العام لشركة IQPC بأن هذا المؤتمر يساعد على تطوير سلامة الطرق عبر حملات التوعية الموجهة للأطراف المعنية، الصناعات والقطاعات، كما يقدم للحكومة حلولا لمواجهة تحدياتهم الحالية».
وتدخل حوادث الطرق ضمن أهم أسباب الوفاة فى الفئة العمرية بين 15-29 فى مصر، ويقدر عدد الحوادث بنسبة تقارب 50% بين المشاة، راكبى الدراجات الهوائية والنارية. وعلى الرغم من تلك الحوادث، يقدر عدد ملاك السيارات فى مصر بنسبة 12% فقط وحوالى نصف تعداد السكان قد بلغوا السن القانونية للقيادة.
تقدر تكلفة علاج مصابى حوادث الطرق وإعادة إصلاح المركبات 2.44 مليار جنيه من الاقتصاد المصرى، وطبقًا لما ذكرته الأمم المتحدة، فإن مصر تخسر قرابة 8 مليارات جنيه سنويًا نتيجة للازدحام المرورى فى القاهرة الكبرى، وهو ما يعادل نحو 3% من إجمالى الناتج المحلية. ومع ظهور العديد من مشروعات بناء طرق جديدة فى الوقت الحالى فى ظل استمرار وقوع الحوادث بوتيرة منتظمة، حان الوقت للتحرك نحو ضمان سلامة الطرق فى مصر فى وجود فرصة الاستفادة من الدراسات العالمية، ووجود مستثمرين بارزين وشركات خاصة.
 وأضاف مايكل: «من المقرر مناقشة تطوير مستويات الأمان والسلامة للطرق المصرية بين خبراء مصريين ودوليين وممثلى الحكومة المصرية والاحتفال بالنجاح والإنجاز من خلال حفل توزيع جوائز.