الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توفيق السيد رئيس لجنة حكام القاهرة فى حوار صريح:

جهاد جريشة لا يستحق أن يكون الحكم رقم 1 كفاية عليه 12 سنة!

يدير أكبر لجنة حكام فرعية على مستوى الجمهورية هو توفيق السيد والذى تحدث فى هذا الحوار عن اشياء كثيرة منها استحواذ منطقة القاهرة على كل شيء وعن أزمة جهاد جريشة وتقنية الفيديو وأشياء أخرى فى هذا الحوار.



 

■ كم حكماً من منطقة القاهرة بمعسكر تقنية الفيديو البالغ عددهم 54 حكما؟

- نصفهم أو أكثر.. لا أعرف كام بالظبط..

■ ده مش كتير؟

- طول عمر القاهرة كده.. انت عارف عدد حكامها كام.. 

■ كام؟ 

- 705 حكام منهم 304 حكام درجة أولى.. فى حين أن مناطق اخرى عدد حكامها لا يتجاوز ال 12 حكما.. 

■ لكن وجود عدد كبير من الحكام من منطقة القاهرة فى معسكر تقنية الفيديو يؤرق المناطق الأخرى؟

- مسابقات القاهرة غير أى منطقة اخرى.. جميع المناطق تنتهى من مسابقاتها مبكرا والقاهرة مستمرة الى ما بعد شهر رمضان..

■ المناطق الأخرى تقول إن منطقة القاهرة تستحوذ على كل شىء؟

- من الطبيعى فهى العاصمة.. لكن هل تعلم أن مناطق مثل الإسماعيلية والسويس وبورسعيد تطلب منا معاونتهم فى إدارة مباريات القسم الثانى بارسال حكام لهم.. لكنى اندهشت مؤخرا عندما وجدت الحكم الدولى جهاد جريشة يقول إن أحد أسباب عدم وضعه فى الترتيب الأول بالقائمة الدولية انه ليس من منطقة القاهرة. 

■ أليس محقا فيما قاله؟

- ليس من حق جهاد جريشة أن يعترض لقد كان 12 سنة رقم واحد وهو لا يستحق ذلك ! وبعدين الاتحاد الدولى لا يأخذ بالترتيب والدليل أن أمين عمر رقم 2 بالقائمة وقامت الفيفا باختياره ولم تختر ابراهيم نور الدين رغم أنه رقم واحد.. وبعدين جهاد جريشة رقم واحد ليه هو ناسى الكوارث التى ارتكبها فى الكثير من المباريات وابرزها لقاء الزمالك ومصر المقاصة والتى توقف الدورى بسببها لمدة شهرين. 

■ تقنية الفيديو هتطبق من بداية الدور الثانى لمسابقة الدورى؟

- هتعطى كام رخصة للحكام..   

■ ما رأيك؟

- التجربة تحتاج وقتا اكثر من ذلك.. المفترض تطبيق تقنية الفيديو فى كل المباريات وكل لقاء يحتاج حكمين ومساعدا بالإضافة الى تقنى أو اثنين من اجل متابعة الأجهزة فى حالة وجود عطل فنى..

■ هل يكون فى اختبارات للحكام فى نهاية المعسكر؟

- توجد اختبارات بشكل يومى فى الملعب ويوم - السبت - الماضى كان يوجد فرقتا كرة من القسمين الثالث والرابع للتجربة..

■ لكن المعسكر بدأ بدون مساعدين؟ 

- بالفعل.. لكن يومى - السبت و- الأحد - الماضيين انضم حوالى 16 أو 17 حكما مساعدا.. لابد من وجود المساعدين لكشف حالات التسلل.. وكان موجوداً فى البداية ثلاثة مساعدين هم محمود أبوالرجال وأحمد توفيق طلب وهانى عبدالفتاح لكن خرجوا من المعسكر بسبب ارتباطهم بمباريات فى البطولتين الأفريقية والعربية. 

■ كم تحتاج التجربة من الوقت؟

- off line الاتحاد الانجليزى ظل يطبقها لمدة موسم كامل كتجربة.. لكن الاتحاد الانجليزى بدأ تطبيقها من الموسم الحالى ولكن بدون شاشة فى الملعب..

■ وكيف وافق الاتحاد الدولى على تطبيقها بهذه الطريقة؟

- لا.. الاتحاد الإنجليزى «عفيجى» بيعمل اللى على مزاجه ولا يهمه احد.. هل تعلم أن الحكم فى الدورى الإنجليزى يستمر حتى سن ال 55 فى الملاعب.. 

■ الفيفا وافق ازاى؟

-  الاتحاد الدولى ترك هذا الأمر للاتحاد الأهلى يطبقها كما يريد..

■ هل سيتم تطبيق الـ var؟ 

- فى المغرب يتدربون منذ 6 شهور ولم يقوموا بتطبيقه حتى الآن..

■ يعنى ايه؟  

- التطبيق سيكون صعباً فى وسط الموسم..

■ تم الاستعانة بمحكمات فى معكسر الفيديو؟

- بالفعل.. نورا سمير وشاهندة المغربى ولكنهما حضرتا المحاضرات النظرية وتركتا المعسكر لأدارتهما مباراة كرة نسائية فى اوغندا بين جنوب السودان والجزائر وسوف ينضمان للمعسكر الأخير..

■ جمال الغندور يتبع سياسة توسيع قاعدة الحكام.. عصام عبد الفتاح كان يركز على عدد معين من الحكام فى ادارة المباريات لأى مدرسة تنتمى؟

- كل شيخ وله طريقة.. مسئولية اللجنة هى نجاح المسابقات لكن الراحل الكبير محمد حسام كان يدير المسابقة ب 17 حكما كنت أنا أحدهم ومعى الراحل مدحت عبد العزيز ومدحت الحوفى وغيرهما.. لكن ايه فائدة أن يقوم 100 حكم بإدارة المباريات ويأخذ كل حكم مبارتان طوال الموسم. 

■ أيام الراحل محمد حسام لم يكن هناك ضغوط اعلامية مثل الان قنوات تليفزيونية ومواقع وشبكات التواصل الاجتماعى بالاضافة للصحافة؟

- ايامنا كان يوجد جمهور فى المدرجات 100 ألف أو يزيد.. الجمهور هو الضغط الحقيقى لكن حكام هذه الأيام محظوظون لأنهم يديرون المباريات والمدرجات خاوية.. الحكم لابد أن يكون لديه ثبات انفعالى.. ونحن نرى الهجوم الذى يتعرض له جمال الغندور لكنه لا يتأثر بهذه الأمور.