السبت 4 أبريل 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا
ويكيببيديا العربية

ويكيببيديا العربية

فى عام 2001 تم إطلاق موقع على شبكة الانترنت تحت اسم ويكيببيديا Wikipedia وهى كلمة من مقطعين المقطع الاول Wiki بمعنى سريع وذلك باللغة الهاوائية (لغة سكان جزيرة هاواى) والمقطع الثانى Pedia، وهى الجزء الثانى من كلمة Encyclopedia بمعنى دائرة معارف. اى ان الغرض من إنشاء هذا الموقع هو إيجاد موسوعة رقمية سريعة ومجانية بحوالى 300 لغة حيث يتم تغذيتها بالمعلومات من خلال مجموعة من المتطوعين يزيد عددهم على 140 ألف متطوع  نشط  لإثراء المحتوى باللغة الإنجليزية فقط والتى تحتوى على 6.5 مليون مقال مقسمة طبقا لدرجة الأهمية وأيضا جودة المحتوى المعروض.



يتم ذلك من خلال مؤسسة ويكيميديا Wikimedia وهى منظمة عالمية غير ربحية تأخذ على عاتقها تشجيع المشاركة والإثراء للمحتوى المفتوح والمتاح لكافة مستخدمى شبكة الإنترنت.. مقرها سان فرانسسكو إلا أنه يوجد لها مكاتب فى العديد من البلدان حول العالم.

بالمناسبة لا يوجد علاقة بين ويكيبيديا وموقع ويكيليكس Wikileaks الذى أثار ضجة فى عام 2006 بتسريب لعدد كبير من الوثائق الحكومية والسرية حول العالم كله والتى قدرت أعدادها بحوالى10 ملايين وثيقة فى الفترة من عام 2006 إلى عام 2016 فقط.. وجه الشبه يعود إلى المقطع الأول Wiki والذى هو مجرد كلمة بمعنى «سريع» كما سبق الإشارة إلى هذا.

أما النسخة العربية من موقع ويكيبيديا فتحتوى على حوالى مليون مقال وعدد 25 متطوعا نشطا فقط.

موقع ويكيبيديا يأتى فى المركز العاشر ضمن أكثر المواقع الإلكترونية زيارة عالميا – يأتى موقع جوجل فى المركز الأول ويوتيوب فى المركز الثانى- هذا الترتيب يختلف عن الترتيب منذ عدة سنوات حيث كانت تحتل المركز الخامس عالميا.

اللافت للنظر هو الفارق الكبير بين حجم المحتوى وشموله وأيضا درجة دقته وجودته بين النسخ المتاحة  باللغات المختلفة.. على سبيل المثال هذا الفرق الكبير يلمسه زوار الموقع بنسختيه الإنجليزية والعربية وهو أمر يحتاج إلى ان نهتم به لصالح المستفيدين الناطقين باللغة العربية.. أتمنى أن تقوم بعض من المؤسسات العربية الحكومية أو المنظمات غير الهادفة للربح وكذا أيضا الأفراد ممن يتحدثون باللغة الإنجليزية بطلاقة أن يقوموا بتبنى خطوات جادة نحو إثراء وتدقيق المحتوى الموجود باللغة العربية ومحاولة الوصول به إلى نفس درجة تنوع وجودة المحتوى باللغة الإنجليزية.

تغريدة: إثراء المحتوى العربى على شبكة الإنترنت مسئولية مشتركة بين كل الناطقين بلغة الضاد.