الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الشباب.. وأزمات البلد

الشباب.. وأزمات البلد

الدولة المصرية - الآن - تصنع حاضرا ناجحا لرفع مستوى المعيشة والحياة أمام المصريين.. والأهم «عاملة» حساب المستقبل.. والشباب.



لو دققنا فى تفاصيل التنمية بشكل عام التى تدور فى محافظات مصر.. سنجد أن الدولة فى الإسكان تعمل على توفير وحدات سكنية لمختلف شرائح المجتمع - الآن - وأيضًا تخطط وتنفذ خططا للمستقبل.. نفس الأمر فى الصناعة، الزراعة، التجارة.

إذًا صناعة مستقبل أفضل هو أحد محاور حركة العمل للدولة المصرية والمستفيد بالطبع الشباب.

بعض السياسيين قد ينزعج من تصرف أهوج لمجموعة من الشباب.. صارخًا.. ومعلقًا على «شوفوا الدولة بتعمل إيه لصالح مستقبلكم بناء لدولة حديثة قوية، وأنتم بتعملوا إيه».

على مدار سنوات عديدة لم تظهر الحركة الشبابية المصرية فى مضمون عملها، خدمة المجتمع بشكل عام، بل طغى على تلك الخطط مطالب متنوعة دون أى واجبات تجاه الكل.

الحكومات بدورها، حاولت بكل  الطرق أن تتدخل فى عمل توازن لدى الحركة المصرية ما بين المطالب والحقوق.. لكنها لم تنجح وظلت المطالب هى السيد.

فى السنوات الأخيرة.. لاحظت تغييرات طفيفة على تلك المعادلة.. وحدث خلال الثلاثة أعوام الأخيرة، تغيرات فى علاقة الشباب بالدولة.

لاحظت من خلال تجربة معمقة فى هذا الملف.

تغير فى سلوك الشباب نحو خدمة الوطن، وهو انعكاس لعمل عدد من الوزارات  فى وزارة الشباب كمثال.. لم ينتظرد. أشرف صبحى وبادر فى التعامل بحذر فى موضوع ضرورة جذب الشباب للعمل مع الدولة.

اعتمد الوزير على ضرورة الشرح بموضوعية وشفافية للشباب.

صبحى لم يكتف بالشرح والترويج والحوار المعمق فى هذا الشأن مع شرائح الحركة الشبابية المختلفة.

لكنه قاد بنفسه عددا من الملفات المهمة فى أجندة خدمة المجتمع مثل: 1- نظافة النيل، 2- الترويج للقيم الصالحة عن طريق تكريم أصحابها، 3- الإصرار على أن النشر بين الشباب للمشروعات أو للمبادرات التى أبطالها شباب وأهدافها خدمة المجتمع عمليًا.. وهو ما يؤدى إلى غرس تلك القيم الصالحة فى عقول وقلوب أكبر عدد من شباب مصر.. وهو ما يؤدى إلى صناعة لقيم الخير داخل الشاب نفسه وصبحى أيضًا عمل إلى:

4- خلق حالة من «الغيرة» الإيجابية بين أطراف الحركة الشبابية.. فى النهاية الأمر يصب فى خدمة المجتمع. 5- المسئول عن شباب مصر ووزارته كان  حريصًا على التعريف بالجهود المبذولة من الشباب كخدمة مجتمع كصناعة لدافع إيجابى يجذب شرائح أكبر وعددا أكبر للعمل.

صبحى شارك فى ملف تنظيف النيل.. مع شباب الكشافة البحرية.. وعدد من شباب الجامعات.. لم يجلس على الشاطئ.. بل ركب مركبا.. وحمل شوكة لجمع ورد النيل والمخلفات من البلاستيك.. وحمل أكياسا يلتقط فيها ما يعكر صفو النيل.

لاحظ.. ده موقف لم أشاهده منذ فترة  من وزير أو مسئول.

وللترويج للقيم الصالحة.. أولاد الذوات وهم القادرون ماليًا.. عادة ما ينالون الكثير من الهجوم المختلفة الأسباب.. مرة دول ولاد الأكابر.. مدلعين «مكبرين دماغهم».. ملهمش دعوة بالغلابة لكن حدث أمر فى غاية الأهمية.

فى الأمطار الأخيرة التى أغرقت القاهرة.. شاهدنا صورة لم أرها منذ خمسين عامًا.

أولاد الذوات.. والذين نالوا من غيرهم الهجوم المتنوع - فى مبادرة مهمة.. قرروا تشكيل فريق  من أصحاب سيارات الدفع الرباعى.. حصروا مهمتهم فى إنقاذ السيارات والأفراد التى حاصرتها المياه.

أنا مش عارف أعلق على المشهد.. عندما اطلعت على الصور.

شاهدت صورا لهم وهم ينقذون الأسر المحاصرة فى برك المياه داخل سيارات تعطلت وتوقفت عن الحركة.

أشرف صبحى قرر تكريم أصحاب المبادرة لإيمانه بأن هناك ضرورة لأن تكافئ الدولة كل أصحاب العطاء.

مشهد آخر مهم.. فى محافظات الصعيد أسيوط، سوهاج، قنا، مشروع لوزارة الشباب بالاهتمام بالأيتام رياضيًا.. واجتماعيًا، وثقافيا.

الأمر هنا عاديً... لكن ما لم أتوقعه.

أن شباب المدربين لتلك الفئة... عندما استشعروا بأن الدولة - وزارة الشباب.. جادة أطلقوا أعظم المبادرات التى رصدتها تحت شعار «جبر الخواطر.. التزام  أخلاقى ووطنى»، وتسابق هؤلاء القادة فى تقديم كل الجهد لنجاح المشروع. وقد حضرت معهم وتحدثت إليهم وطرحت عليهم سؤالا، إيه النشاط ده.. وإيه الاحترام فى العمل، والسباق بينكم على رسم ولو ضحكة على وجوه اليتامى.

كان الرد «جبر الخواطر» فى عملنا.. كعمل أو مشاركة اجتماعية مع وزارة الشباب لصالح بناء الشخصية وإصلاح حال مجموعة من الأطفال فقدوا العائل.

>> الدرس

الترويج للقيم الصالحة بين الحركة الشبابية تحدث عندما يستشعر الشباب بأن الحكومة أو الوزير يبدأ بنفسه. أى أنها رسالة إنسانية شديدة الخصوصية ولضمان نجاحها.. على الوزراء أن يتقدموا الصفوف.. > أشرف صبحى لديه أجندة عمل فى هذا الشأن.