الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مهارات موضة قديمة

مهارات موضة قديمة

ما بين منتصف الستينيات الى منتصف السبعينيات من القرن الماضى كانت محاولات تطوير الآلة الحاسبة الرقمية تجرى على قدم وساق...اتذكر التعامل معها بنهاية السبعينيات وأزمة ادخال الارقام... فرقم 23 على سبيل المثال هل نبدأ بإدخال رقم 3 ثم رقم 2 ام العكس....اتذكر اننا بدأنا نختبر امكانيات هذه الآلة العجيبة...نكتب 2+2 وننتظر الإجابة...عندما نجد الإجابة 4 فإننا نثق اكثر فى قدرات تلك الالة ونبدأ باختبارها فى عمليات اكثر تعقيدا...لا داعى لاستعراض تاريخ تلك الالة وصولا الى اللحظة الحالية ولكن كان السؤال التقليدى هو«لماذا نتعلم الحساب فى المدرسة بالرغم من امكانية ان نستخدم الالة الحاسبة للقيام بالمهمة بسهولة ويسر ودقة وسرعة؟»...كانت الاجابة ببساطة ان مهارة الحساب لا بد من ان نتعلمها....جدول الضرب والقسمة المطولة وخلافه...لم نقتنع ولكننا انصعنا الى القرار وخاصة ان الامتحان كان ممنوعا فيه استخدام تلك الالة اوالدخول بها اصلا الى لجنة الامتحان.



فى عصر المعلومات وطغيان شبكات التواصل الاجتماعى ومصادر المعلومات ومحركات البحث وايضا الاتصال السريع والمستمر على مدار الساعة مع تلك الادوات ادى الى ضمور مجموعة من المهارات التى أرى اننا يجب الا نغفلها اونهملها والرسالة موجهة الى المدرسة والاسرة ايضا.

من تلك المهارات ما يلى: كيف نكتب خطابا ورقيا؟...كيف نتحدث فى التليفون وما هى اداب هذا النوع من الحديث؟ ...كيف نتحدث الى من هم اكبر منا سنا؟...كيف نلعب مع الاطفال حديثى الولادة وكيف نحملهم؟...كيف نعيد تركيب زر فى قميص اوبنطال؟...كيف ندق مسمارا؟...كيف نعتذر بإخلاص؟...كيف نقدم انفسنا للآخرين؟....كيف نشعر باحتياجات الاخرين من دون ان يخبروا بها؟...كيف نعلق صورة على الحائط؟...كيف نأكل اكلا صحيا؟...كيف ننظم ميزانية شهرية؟...كيف نبحث عن كتاب فى المكتبة؟ ...كيف نقرأ خرائط الطرق؟...كيف نرعى الحيوانات الاليفة؟... كيف نعترف بأخطائنا؟....كيف يمكننا ان نقوم بكى قميص؟...كيف نرتب مائدة الطعام اوالمكتب للمذاكرة اوللعمل؟....كيف نزيل الاتربة عن الاثاث فى المنزل؟...كيف ننظف الثلاجة اودورة المياة؟...كيف نستخدم طفاية الحريق؟...كيف نغير اطار السيارة؟....كيف نغير المصباح الكهربائى؟...كيف نكتشف عيوب الكهرباء اوعيوب مواسير المياه البسيطة فى المنزل؟…

القائمة طويلة وتمتلئ بالعديد من المهارات التى توقفنا تقريبا عن ممارستها والأجيال الجديدة لا تعلم عنها شيئا...فهل من عودة ام انها اصبحت مهارات موضة قديمة؟