الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تخطى مستوى التعريفات

تخطى مستوى التعريفات

لاشك أن مقولة «بحر العلم عميق» هى مقولة صائبة تماما وتنطبق على كافة المجالات وتتزايد معدلات هذا العمق بصورة متسارعة ويمكن أن نرى نتيجة ذلك فى كم الاختراعات والاكتشافات خلال المئتى سنة الماضيتين.



عصر المعلومات أتاح انتشار كم كبير من تلك المعلومات بصورة مفتوحة Open Access لكل البشر...وهنا يأتى دور أدوات التحليل والنماذج الرياضية و أساليب التنبؤ واستنتاج العلاقات المباشرة و غير المباشرة بين تلك المعلومات التى تبدو أحيانا مثل البحر العميق شديد الظلمة صعب الإبحار فيه والخروج منه بالفائدة المرجوة.

على مستوى الكم... فإن الكم مهول... أما على مستوى الكيف فإن الأمر يحتاج إلى وقفة....الكثير من الدراسات والأبحاث والمقالات والمؤتمرات والندوات وورش العمل فى أى مجال تبدأ البداية الكلاسيكية التقليدية....تلك البداية التى تحتوى على  المقدمة و التعريفات...المشكلة تكمن عند الإسهاب فى استعراض تلك التعريفات بصورة مبالغ فيها...استفاضة تستحوز على أغلب الدراسة أو المقال أو البحث أو الندوة...الخ....كنت أطالع مقالا متخصصا عن أمن المعلومات فوجدت أنه بالرغم من العنوان البراق الجاذب إلا أن الكاتب قد استفاض فى تعريفات آراها بديهية مثل تعريف فيروس الحاسب...اختراق الموقع....محركات البحث...الخ....ربما يتبادر إلى الذهن أهمية تلك التعريفات وهو أمر لاخلاف عليه ولكن ربما يكون ذلك مناسبا للمبتدئين أو لغير المتخصصين ولكن لايجب أن تكون تلك هى القاعدة حتى فى أكثر الأبحاث تخصصا...نحتاج إلى مستوى ثان من النتاج الفكرى....مستوى بحثى حقيقى يغوص فى الموضوعات بعمق أكبر...لا أن يطفو على سطح التعريفات أو يغوص تحتها بشبر واحد فقط.

الوقوف عند مستوى التعريفات يتيح لأى شخص أن يقوم بتجميع أكبر عدد من التعريفات وإصدارها وهو أمر غاية فى السهولة مقارنة بأن يقوم ببحث حقيقى به تجارب و يقوم بتحليل النتائج والخروج باتجاهات وآراء وأفكار…

التوازن بين الأجزاء هام جدا...نراه كثيرا فى الإصدارات باللغة الإنجليزية مقارنة بالإصدارات باللغة العربية....عمق موضوع على ويكيبيديا باللغة الانجليزية أكبر بكثير من نفس الموضوع باللغة العربية....هذا يعطى مثالا واضحا لما أعنيه من فرق بين مستويات العمق المختلفة...قارن نفس الشىء إن أردت أن تتعرف على كيفية إصلاح عطل فى جهاز الحاسب الخاص بك...قارن بين مستوى مقاطع الفيديو على اليوتيوب الموجودة لحل تلك المشكلة باللغة الانجليزية بتلك الموجودة باللغة العربية.

لدى أمل أن نبدأ  فى تخطى مستوى التعريفات وأن نغوص فى أعماق بحور العلم ولا نكتفى بالبقاء قرب السطح.

تغريدة: أبيات للإمام الشافعى تقول « لن يبلُغَ العلمَ جميعاً أحدٌ...لا ولَوْ حاوَلَهُ ألفَ سنَهْ....إنما العلْمُ عَمِيقٌ بحرُهُ...فخذوا من كل شيءٍ أحسنه... لا خَيرَ في حَشْوِ الكَلا...ابن عم ابن عم أخي عمِّ أبيهِ...صار مالُ المتوفَّى كاملاً...باجتماعِ القولِ لا مرية  فيهِ...فأزالَهُ عَنْ رُشْدِهِ»