الإثنين 1 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ذعر وهلع كورونا.. بث مباشر!

ذعر وهلع كورونا.. بث مباشر!

لم يحدث فى تاريخ البشرية أن تابع المليارات من البشر كارثة على الهواء مباشرة مثلما يتابعون الآن لحظة بلحظة وثانية بثانية آخر أخبار كورونا!



المليارات يتابعون كل دقيقة، كم إصابة جديدة حول العالم، وكم متوفى؟! وكم تعافى من كورونا!

الهلع والخوف والقلق والمجهول هو ما يسيطر على الناس فى كل الدنيا بصرف النظر عن ألوانهم وأجناسهم وأديانهم أيضا .تساوى الجميع فى كل ذلك!

لقد فشلت كل النظريات الاقتصادية من رأسمالية واشتراكية فى تحقيق المساواة والعدالة بين البشر، لكن للأسف نجحت كورونا فى ذلك.. ومن يتابع القنوات والفضائيات يدرك ذلك تمامًا.

بالصوت والصورة والبث المباشر عرفنا كما عرف كل العالم كيف أصابت كورونا آلاف المشاهير فى العالم من زعماء ووزراء ورجال سياسة وأهل الكرة والفن رغم كل ما يتمتعون به من ثراء وغنى ورعاية طبية فائقة، وأيضا شاهدنا ما فعلته كورونا بغلابة وفقراء العالم!

قبل الفضائيات وظهور التليفزيون والتكنولوجيا الحديثة كنا نسمع ونقرأ عن الأوبئة والكوارث الطبيعية بعد فترة طويلة من حدوثها.. أقول كنا نقرأ تقاير المراسلين الصحفيين ووكالات الأنباء، الآن أنت تشاهد وعلى الهواء مباشرة كل ما يتعلق بكورونا سواء كان ما تشاهده وتسمعه كلامًا عاقلا متفائلًا أم كان هلاوس وهراء متحدثين وضيوف يتم تقديمهم للمشاهدين على أنهم خبراء كورونا!

زمان وقبل الفضائيات وآلاف القنوات التليفزيونية كنا نحن أبناء وبنات العالم النامى أو الثالث نعتقد أن العالم الأول مثل أمريكا وأوروبا متقدمة عنا بآلاف الأميال الضوئية فى كل شىء وفى مقدمتها الطب والتقدم العلمى الهائل فى مجال صحة الناس.

وجاءت كورونا لتكشف زيف وكذب ما كنا نعتقده واتضح لنا - بالصوت والصورة- عبر ما شاهدناه أنهم يعانون ووقعوا فى حيص بيص أمام هذا الوباء!

وأنهم مثل شعوب العالم الثالث فى الإهمال واللامبالاة وعدم الانضباط والاستخفاف بالتعليمات.

إنهم مثلنا تمامًا فى التكالب على شراء الغذاء وتخزينه والسير فى الشوارع والتنزه فى الحدائق العامة!

ووسط هذا الهلع والذعر راحت الدول الكبرى تتبادل الاتهامات حول كورونا.. وشاركت المحطات الفضائية فى هذه المعركة، وحشدت كل محطة أسلحتها وضيوفها. فالولايات المتحدة تتهم الصين وبشكل مباشر حتى الرئيس الأمريكى «ترامب» أطلق على كورونا «الفيروس الصينى والصين تكذب وتنفى هذه الاتهامات»!

ودخلت المعركة قناة «الحرة» الأمريكية وقناة الصين الناطقة بالعربية، وكل محطة تدافع عن وجهة نظر حكومتها وسط خوف وهلع المشاهد فى كل مكان!

ووسط الهم والغم تنافست الفضائيات فى عرض مشاهد المشاهير من نجوم السياسة والفن والرياضة وهم فى بيوتهم يمارسون حياتهم ويوجهون نصائحهم لكل من يشاهدهم وكانت النصيحة الأولى والذهبية هى اغسل يديك بالمياه والصابون لمدة عشرين ثانية أكثر من مرة فى اليوم! فالوقاية خير من العلاج!

عزيزى القارئ والقارئة: أرجوك بعد قراءة مقالى اغسل يديك بالمياه والصابون.. لو سمحت!