الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بوابات التعقيم» بالمستشفيات سلاح جديد ضد «كورونا»

فى ظل الإجراءات التى تتخذها الدولة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد19»، من عمليات تطهير وتعقيم المنشآت والمؤسسات الخاصة والعامة والشوارع والمرافق والمساكن ودور العبادة والمستشفيات, أقامت مختلف المحافظات بوابات تعقيم للمواطنين , بعدد من المؤسسات الخدمية بهدف تعقيم المواطنين تحسبًا لإصابة أحدهم بالفيروس القاتل.



وأشاد المواطنون ببوابات التعقيم التى أقامتها الأجهزة التنفيذية ما جعلهم ينفذون الفكرة بالجهود الذاتية بمداخل القرى ,أيضًا قللت البوابات نسب الإصابة بعدد من المحافظات, كما قام الشباب بإطلاق عدة مبادرات شعبية للتوعية بضرورة تطهير وتعقيم الشوارع بالجهود الذاتية والحفاظ على النظافة الشخصية للحد من انتشار الوباء اللعين.  

 

المنوفية التطهير إجبارى للمرضى والمرافقين

المنوفية ـ منال حسين

أقامت مستشفيات جامعة المنوفية بوابات لتعقيم المواطنين والمترددين على المستشفيات, وذلك للحد من انتشار الفيروس القاتل» كورونا» ضمن خطة الدولة لتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة للحد من انتشار الوباء والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين. 

أكد الدكتور عادل مبارك, رئيس جامعة المنوفية, أنه تم تركيب وتشغيل بوابة تعقيم كاملة فى مدخل المستشفيات الجامعية والتى وفرتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمي, لتعقيم جميع المترددين على المستشفيات الجامعية وحماية الفريق الطبى والعاملين من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأضاف رئيس جامعة المنوفية, أن عمليات التعقيم والتطهير مستمرة داخل المستشفيات وجميع المبانى الجامعية والعيادات والوحدات, ومحاور مختلفة لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الأزمة، وضمان صحة وسلامة العاملين بالمستشفيات الجامعية والمواطنين المترددين عليها، بالإضافة إلى استمرار عمليات التعقيم لجميع المبانى والعيادات والوحدات وتوفير جميع المستلزمات الطبية اللازمة لتجنب العدوى، واستمرار العمل بالعيادة الإلكترونية عبر الإنترنت وخطوط الاتصال وتقديم التشخيص الطبى اللازم لهم للحد من تزاحم المترددين. 

 

القليوبية جامعة بنها تشغل أول  بوابة معقمة بالاستقبال

القليوبية ـ حنان عليوة 

 

أعلن الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، إنتاج غرف التعقيم الذاتى والتى صممتها كلية الهندسة ببنها بالتنسيق مع مركز الابتكار وريادة الأعمال «التايكو»، وهى مبادرة تم إطلاقها للمساهمة فى الإجراءات التى تتخذها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وتوفير وسائل الحماية للمواطنين والمترددين على الجامعة.

 وأشار رئيس جامعة بنها إلى أن إنتاج البوابة بالكامل بأيدى طلاب كلية الهندسة ببنها وبالتنسيق مع مركز ريادة الأعمال وتحت إشراف فريق كامل من الأساتذة المتخصصين بالكلية، موضحًا أن الغرف أو البوابات المبتكرة تقوم على رش الرذاذ المعقم للمترددين على المستشفيات من المداخل والاستقبال لتطهير وتعقيم كل شخص يزور أو يتوجه للمستشفيات.

وأكد السعيد أن غرف التعقيم تم تجريبها عمليًا فى المستشفى الجامعى وتم تركيبها على بوابة الاستقبال بالمستشفى, ومن المقرر نشر هذه الغرف بمداخل ومخارج المستشفى لمنع العدوى وحماية المواطنين والأطباء وفرق التمريض والمترددين على المستشفى.

ولفت رئيس جامعة بنها إلى أن الجامعة سوف تقوم بإنشاء عدد آخر من البوابات المعقمة، لنشرها بجميع مداخل المستشفيات الجامعية ومداخل مبنى الإدارة بالجامعة وجميع الكليات التابعة لها للحفاظ على العاملين والمترددين على الجامعة.

فى سياق متصل، أطلق عدد من الشباب بالقرى مبادرات لتطهير وتعقيم الشوارع للحد من انتشار الفيروس القاتل، وأشاد المواطنون بالجهود المبذولة من الدولة ومشاركة الشباب للحفاظ عليهم من الوباء.

 

المنيا توفر أفضل طرق للوقاية من الفيروس القاتل

المنيا: علا الحينى 

أكد المهندس ياسر أحمد الشهاوى, رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا، على نجاح الشركة فى تصنيع كبائن تعقيم لمواجهة فيروس كورونا المستجد, موضحا أن المرحلة الأولى لتركيب هذه الكبائن سيكون فى مراكز خدمة العملاء حيث سيتم تركيبها بالمراكز فى جميع أنحاء المحافظة وأفرع الشركة المختلفة  والمحطات الكبرى, وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي, أن الشركة تسعى لتوفير أفضل طرق الوقاية للعاملين بالشركة وذلك بناء على التوجهات العامة للدولة. يشار إلى أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا قد قررت منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد تعليق العمل بمراكز خدمة العملاء على مستوى جميع مناطق الشركة والعمل على الملفات المفتوحة فقط وذلك حرصا منها على تنفيذ تعليمات الدولة بشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد, وتتلقى الشكاوى والاستفسارات عن طريق الخط الساخن. 

 

الغربية  «كلية الهندسة» تنتج أول بوابة بمدخل «التعليمى»

الغربية – محمد جبر

استعان عدد من المنشآت والقطاعات الخدمية وعلى رأسها منشآت صحية بمحافظة الغربية، ببوابات تعقيم تم وضعها فى مداخلها المخصصة للمترددين والمواطنين والعاملين، بهدف الحماية ومواجهة كورونا، فى إطار الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار الفيروس.

ففى جامعة طنطا، نجحت كلية الهندسة بالجامعة، بالتعاون مع شركات محلية فى انتاج بوابة معقمة للوقاية من فيروس كورونا، وتم تركيبها وتشغيلها بمدخل المستشفى التعليمى العالمى بالجامعة لتطهير جميع مترددى المستشفى والفريق الطبى والتمريضى بها، وانشئت خصيصاً  للمساهمة فى الإجراءات التى تتخذها الدولة ويعد إنتاج البوابة بالكامل بواسطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع مركز شبكة الجامعة، وتحت إشراف فريق كامل من الأساتذة، والبوابة مزودة بلوحة كهرباء تسمح بالتحكم فى أسلوب العمل ومدة التطهير وعدد مرات الاستخدام ، كما يمكن أن تعمل بشكل يدوى أو أوتوماتيكياً، وجار إنتاج العديد من البوابات الأخرى لوضعها عند جميع مداخل المستشفيات وإدارة الجامعة وكذلك جميع الكليات لتعقيم العاملين بالجامعة.

بينما قامت إدارة مركز أورام طنطا، بتوفير «بوابة تعقيم» بالبوابة الرئيسية للمركز، بعد قبول تبرع من إحدى شركات للصناعات الإنشائية، ببوابة تعقيم ذكية، لحماية المترددين والعاملين بالمركز، من مخاطر كورونا، وفى إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس المستجد.

 

 

كفر الشيخ تعقيم جميع كليات ومبان الجامعة

 

 كفرالشيخ ـ محمود هيكل

   أكد الدكتور عبدالرازق الدسوقى، رئيس جامعة كفرالشيخ، أن وزارة التعليم العالى زودت مستشفى كفرالشيخ الجامعى ببوابة تعقيم جديدة، لتطهير وتعقيم جميع المترددين على المستشفى الجامعى من المرضى وذويهم وأيضًا أطقم الأطباء والتمريض والفنيين وجميع العاملين بالمستشفى. وأضاف رئيس الجامعة: إن هذا الإجراء يأتى ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى اتخذتها الدولة لمجابهة فيروس «كورونا المستجد» والحد من انتشاره بين جميع المواطنين، لحماية هؤلاء المواطنين من خطر الإصابة بهذا الفيروس اللعين، موضحًا أنه يتم تطهير وتعقيم جميع كليات ومبانى ومدرجات الجامعة بصفة دائمة.  من جانبها قالت الدكتورة سوسن سلام، وكيل وزارة الصحة بمحافظة كفرالشيخ، فى تصريحات خاصة لـ «بوابة روزاليوسف»: إن جميع المستشفيات الموجودة بالمحافظة كانت مستشفيات عامة أو مركزية لا يوجد بها بوابات تعقيم، ولكننا نقوم بتطهير وتعقيم المستشفيات من الداخل بشكل يومى.

 

الفيوم «كابينة» جديدة هدية التعليم العالى للجامعة

 

الفيوم -  حسين فتحى

 

قال الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم: إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أهدى جامعة الفيوم كابينة تعقيم أخرى، حيث تقوم كابينة التعقيم برش الرذاذ المعقم لتطهير المترددين على المستشفيات الجامعية وحماية الفرق الطبية والإدارية وجميع العاملين والمرضى من أخطار الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف شديد: إن كابينة التعقيم التى وصلت  لجامعة الفيوم  لاستكمال الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وذكر الدكتور محمد صفاء عرفة مدير عام المستشفيات الجامعية، أن كابينة التعقيم الثانية تم وضعها بمستشفى الجراحة، يذكر أن الكابينة الأولى تعمل بمستشفى الباطنة منذ استلامها فى منتصف إبريل الجارى.