الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
كتيب الحياة

كتيب الحياة

فى 2006 صدر كتاب بعنوان «كتيب الحياة» أو كتيب للحياة Handbook for life  لمقدمة البرامج والكاتبة الإنجليزية كارولين رايتون.... وبالرغم من أن عدد الصفحات يصل إلى 362 صفحة مما يجعله يتخطى حجم الكتيب إلى أن يصبح كتابًا.... إلا أنه ربما بالنسبة للموضوع نفسه فإن أى عدد من الصفحات مقارنة بالموضوع سيحيل أكبر الكتب الى كتيب أيضا... الموضوع ببساطة عن الحياة....مجموعة من النصائح والخبرات وأساليب التعامل مع كل ما فى الحياة من متغيرات ومواقف وأحداث وخلافه.



الكتاب مقسم إلى تسعة أقسام رئيسية هى العلاقات والروح والعمل والصحة والمال والمواطنة والمنزل والصورة والموت. يتحدث عن علاقات العمل والعلاقات الأسرية والزواج والتربية وماذا يمكن أن نفعل عندما تصل الأمور إلى ذروة المشكلات والخزلان من الأصدقاء والمعارف... إلخ.

الجزء المرتبط بالحياة الروحية يتحدث عن الأديان واستراتيجيات رفع الروح المعنوية والتفكير الإيجابى المختلفة... لا تندم على الماضى ولا تخشى المستقبل.....تلك هى النصيحة الذهبية التى تستفيض الكاتبة فى شرح أساليب تنفيذها... ماذا ينفعل إن شعرت بعدم القدرة على الإحساس بالبهجة والطمأنينة.... استراتيجيات وتجارب قد تنتهى بنصيحة الذهاب الى دكتور متخصص.

الحديث عن العمل يبدأ من كيفية اختيار العمل المناسب.... كيفية استغلال الإجازات.... كيفية كتابة السيرة الذاتية...تخطيط مسار المستقبل الوظيفى-أين ترى نفسك بعد خمس سنوات- وأيضا أسلوب التعامل مع الزملاء والعملاء ثم يتطرق إلى كيفية القيام بعمل خاص وترك الوظيفة النظامية المعتادة.

الحديث عن الصحة.... الصحة مقارنة بالسن... اختبارات وتحاليل مطلوبة... النوم بعمق.... اختبارات منزلية للدلالة على الصحة أو المرض.... الرياضة وأهميتها....السمنة والتوتر.... الأكل الصحى... الخمور والتدخين والمخدرات..... أهمية شرب الماء.... ضغط الدم ومستوى الكوليسترول والسكر والأسنان والنظر والإسعافات الأولية والفيتامينات والمكملات الغذائية...إلخ.

القسم الخامس يتحدث عن المال.... كيف يتم إدارة الأموال ووضع الميزانية والتعامل مع كروت الائتمان والتأمين على الحياة وبرامج التقاعد والمعاش والضرائب, وأيضًا الاستثمار المناسب وأيضًا إدارة الضرائب المختلفة والتعامل معها... يتطرق أيضًا إلى التسوق والطعام والانتقالات والتسلية والإجازات.

المواطنة تشمل معرفة الحقوق والواجبات وكيفية المشاركة فى الحياة السياسية وفى منظمات المجتمع المدنى المختلفة بفاعلية ويقظة.

القسم التالى والحديث عن المنزل بداية من اختيار المنزل والمساحة المناسبة واختيار الأثاث وكيفية الصيانة والعناية والنظافة...تفاصيل كثيرة منها كيفية ترتيب السرير وتنظيف دورة المياه... إلخ

القسم الثامن بعنوان «الصورة» أى كيف ترغب أن تبدوا صورتك أمام الآخرين... كيفية اختيار الملابس وقصة الشعر المناسبة والعناية بالجلد والأظافر وأيضًا الماكياج للسيدات…

يأتى القسم الأخير الخاص بالوفاة ويبدأ من فراش الموت وما بعده من ترتيبات إدارية ودينية وما بعد الجنازة وأيضا الوصية والإجراءات القانونية ثم تأتى الحكمة الأخيرة فى الكتاب إن الحياة أن نعيش...نخطط قليلًا أى لا نسهب فى التخطيط والتردد... أن نعيش ونتفاعل ونتحرك..... تلك هى الحياة.