الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
إحصائيات غير مألوفة

إحصائيات غير مألوفة

مقولة إن الأرقام لا تكذب هى مقولة سليمة إلى حد كبير إلا أن للأرقام عدة جوانب أخرى خادعة منها على سبيل المثال كيفية تحليل تلك الأرقام وترجمة دلالاتها ...من الأمور المهمة أيضا هو أين ومتى يتم تسليط الضوء على هذه الحقيقة أو تلك.... بعض الحقائق المتروكة فى الظلام تنزوى وقد تموت ولا يتبقى الا الحقائق التى يتم تسليط الضوء عليها والاهتمام بنشرها وهى الحقائق التى تشكل قناعات المتلقى وتشكل وعيه وتحدد رؤيته للحياة وللأمور المختلفة.



وفى محاولة لاستكشاف بعض من الأمور والاحصائيات غير المألوفة من خلال محركات الحث المتاحة على شبكة الانترنت...عادت تلك المحركات بعدد مهول من الصفحات والاحصائيات والتى أرى أنه قد يكون من المناسب استعراض بعضها وذلك لإثارة القناعات الراسخة وذلك باستعراض حقائق مسكوت عنها .... الاحصائيات القادمة مرتبطة بالولايات المتحدة الأمريكية ولكن أمر تلك الاحصائيات قد يتطابق مع دول أخرى كثيرة، فنحن أولا وأخيرا بشر لنا صفات وسلوكيات متشابهة الى حد كبير.

1-فى المتوسط يتم القبض على السائق المخمور بعد 80 مرة من القيادة تحت تأثير الخمر..... نعتقد أن فى دولة مثل الولايات المتحدة فإن هذا الأمر سيتم اكتشافه منذ المرة الأولى...الاحصائيات تشير الى عكس هذا.

2-النسبة العالمية لمن يقوم بغسل يديه بعد استعمال دورة المياه هى 19% فقط ...الاحصائية على عهدة ال CDC وهو مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.... لا تعليق فالرقم صادم ...تخيل عزيزى القارئ وأطلق لذهنك العنان فى تخيل تبعات هذه النسبة وكيف ستتعامل مع من يمد يده اليك بالسلام...هذا بالطبع بعد انتهاء جائحة كورونا.

3- عشرة دقائق يوميا او اقل هى الفترة الزمنية التى يستغرقها المواطن الأمريكى فى القراءة .... فى أماكن أخرى قد تكون تلك الدقائق العشر شهريا أو أحيانا سنويا.

4-واحد من سبعة مواطنين أمريكيين يحصلون على طعامهم من بنك الغذاء....هل مازال البعض يشعر بعدم الارتياح من فكرة بنك الطعام ؟

5-أقل من 25% من الأمريكيين هم من يهتمون بممارسة التمارين الرياضية.

6-المزارعين وأصحاب المزارع لا يشكلون اكثر من 2% من إجمالى عدد السكان فى الولايات المتحدة الأمريكية.

7- نسبة 95% من الأجيال الجديدة – مواليد بعد 1980- لا يقومون بأى ادخار ليساعدهم على المعيشة عند التقاعد. 8-ينفق الأمريكيون حوالى 72 مليار دولار سنويا لرعاية حيواناتهم الأليفة.

9-حوالى 20% من طلاب المدارس الثانوية يدخنون السجائر الإلكترونية.

10- حوالى 2% فقط من الأحذية المباعة فى الولايات المتحدة يتم تصنيعها محليا.

الاحصائيات كثيرة ومتعددة وخروجها خارج الإطار التقليدى مفيد أحيانا وينشط الذهن ويطلق الابداع ايضا.