الثلاثاء 11 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا
كيف تقيس التحول الرقمى؟! 2-3

كيف تقيس التحول الرقمى؟! 2-3

بما أننا اتفقنا أخيرًا على أهمية التحول الرقمى على كافة الأصعدة والفرق الجوهرى بين التطوير التكنولوجى الإلكترونى والتحول الرقمى ...وبما أن الجميع حكومات وشركات خاصة ومؤسسات مجتمع مدنى قد آمن بأهمية الإسراع بالتحول الرقمى خاصة فى ظل الظروف الراهنة المرتبطة بالإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا... تلك الإجراءات التى أظهرت أهمية الممارسات الرقمية  والتحول الرقمى بصورة عامة فإن السؤال يبقى كالآتى «كيف يمكن أن نقيس مدى التقدم فى التحول الرقمي؟» أى كيف يمكن أن نصف عملية تحول رقمى بأنها عملية ناجحة خاصة أنها عملية تتداخل فيها الآراء بين المتخصصين وغير المتخصصين...المؤمنين بالتحول الرقمى والمشككين فى جدواه...إلخ.



مجموعة من مؤشرات قياس الأداء Key Performance Indicators (KPI’s)  توضح مدى التقدم فى خطوات التحول الرقمى وكذا أيضًا مدى تحقيقه للأهداف المرجوة هذه المؤشرات نشرت فى مقال نشر بمجلة فوربس (Forbes) بواسطة خبراء متخصصين فى التحول الرقمى بتاريخ 25 يونيوهذا العام  تأخذ إحدى الشركات كمثال ....أجد أنه من المناسب استعراضها هنا لتوضيح أهمية القياس لذلك التحول الرقمى الذى يتسارع فى كل مكان كما سبق الإشارة فى المقال السابق ... ونبدأ فى استعراض تلك المؤشرات. أول هذه المؤشرات هى المجموعة المرتبطة بما يمكن أن نطلق عليه «النجاح الخارجى والداخلى»...النجاح الخارجى يرتبط دومًا بالعميل/المستهلك للسلعة أوالخدمة التى تقدمها الشركة ومنها مؤشرات زيادة معدلات الربحية وأيضًا التغذية العكسية الإيجابية أما المؤشرات الداخلية فترتبط بالكفاءة والإنتاجية للأعمال التى تم رقمنتها مقارنة بوضعها قبل الرقمنة.

المؤشر الثانى :يرتبط بقيمة الاحتفاظ بالعملاء...هل قيمة العميل تساوى أوتتخطى ما يتم إنفاقه من أجل الإبقاء عليه أم لا...المقصود بالإنفاق هنا الإنفاق الإجمالى بما فيه الإنفاق على عمليات التحول الرقمي.

المؤشر الثالث: مرتبط بما يتم توفيره من الوقت جراء استخدام أدوات التحول الرقمى فى أداء الأعمال...ربما يساعد مؤشر الوقت المختصر فى توضيح مؤشرات الكفاءة أيضًا. المؤشر الرابع :خاص بالربحية المرتبطة بالتحول الرقمى أى كيف زادت الربحية جراء التحول الرقمى فقط ويتم ذلك من خلال مقارنة الأرقام قبل وبعد توطين الأنظمة . المؤشر الخامس :مرتبط باستقرار الأعمال...كيف أنقذ التحول الرقمى وضع الشركة غير المستقر وحولها إلى شركة مستقرة خاصة فى ظل أن كل الشركات حولها قد تحولت جزئيًا أوبصورة كلية.

غدًا نكمل