الخميس 13 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا
كيف تقيس التحول الرقمى 3-3

كيف تقيس التحول الرقمى 3-3

استكمالًا للمقالين السابقين حيث تعرضنا فيهما إلى أهمية وجود مؤشرات  لقياس التحول الرقمى فى الشركات حتى يمكن معرفة أين نحن وإلى أين نتجه عملًا بمبدأ أن «ما لا يقاس لا يدار» نستكمل تلك المؤشرات كالآتي:



المؤشر السادس: يرتبط بالتسويق للسلع والخدمات التى تقدمها الشركة فعملية التسويق يتم رصد مبالغ كبيرة لها يساعد هذا المؤشر على قياس العائد من تلك الحملات التسويقية والتى طالما تحدثنا عن تحول رقمى فإنه يتعين على القائمين على الشركة استخدام أدوات التحليل الذكية وأيضا العالم الافتراضى بشبكاته المتعددة فى زيادة وتوسيع نطاق التسويق....بعض الشركات قللت أو توقفت تماما عن استخدام أدوات التسويق التقليدية وتحولت تمامًا إلى التسويق الإلكتروني.

المؤشر السابع: يرتبط بتطوير العمليات التى تقوم بها الشركة... بعض العمليات تحولت إلى الصورة الإلكترونية بالكامل والبعض الآخر مازال يحتاج إلى تطوير...هذا المؤشر أيضا يعطى إشارة إلى أن العمليات التى يجب دمجها أو تطويرها باستخدام الإمكانات الرقمية ...يصب هذا كله فى تحسين ورفع كفاءة العمليات والتعرف على التدريب اللازم للموظفين.

المؤشر الثامن: يرتبط بالعميل و كيف يتعامل مع الأدوات الجديدة للتحول الرقمى للحصول على السلع أو الخدمات التى تقدمها الشركة له...هل يعرف العميل كيف يحصل عليها وكيف يتعامل مع الأنظمة وما هو رد فعله عليها  هل حسنت تجربة تعامله مع الشركة و إلى أى مدى؟.

المؤشر التاسع: يجب أيضا قياس إنتاجية الموظفين بالشركة وأداء الشركة.... المزيد من الأرباح و المزيد من معدلات الأداء وانجاز الأعمال...كمية أكبر...وقت أقل....جودة افضل... إلخ.

المؤشر العاشر: يرتبط بمعدلات الإبداع والمقصود بالإبداع هنا هو وجود أساليب مبتكرة لأداء الاعمال... أساليب لم تكن لتظهر لولا وجود التحول الرقمى بأدواته المتعددة والمبتكرة...ما يجعل الشركة متفردة و مختلفة عن تلك الشركات التى لم تقم بالتحول الرقمى واستمرت فى العمل بالأساليب التقليدية القديمة.

المؤشر الحادى عشر: مرتبط بالحالة المعنوية لفرق العمل بالشركة...هل ساعد التحول الرقمى على تحفيز العاملين وزيادة إيمانهم بما يقومون به من مهام...هل سهل التحول الرقمى المهمة عليهم أم زادها صعوبة وتعقيدا.

المؤشر الثانى عشر: مرتبط بتكلفة أداء الأعمال والمصروفات...بالطبع استحداث التحول الرقمى له تكلفة جديدة ولكن يجب دائما على اصحاب الشركات ان ينتبهوا إلى متابعة تلك المصروفات و مقارنتها بالعائد على الشركة.

بعض المؤشرات الأخرى المرتبطة داخليا بحجم الاستفادة من التحول الرقمى والتى تشمل كيفية استحداث أدوات جديدة للتحليل ولتحسين أداء الأعمال وزيادة رضاء العملاء ومنها أدوات الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأسشياء وخلافه.