الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
حديث الصباح والمساء

حديث الصباح والمساء

كيف يمكن أن يتجمع كل هذا الإبداع فى عمل واحد... بداية من قصة أديب نوبل الكبيرالأستاذ نجيب محفوظ مع معالجة درامية وسيناريو وحوار لمحسن زايد....معالجة حولت الرواية المكتوبة بأسلوب فصول الشخصيات (فصل لكل شخصية مرتبة أبجديًا)... يتم تحويلها إلى مسلسل من 28 حلقة فى غاية الامتاع وهو مجهود كبير لا يقل فى أهميته وإبداعه عن الرواية الأصلية... لا يمكن أن ننسى إبداعه فى تحويل قصة «أيوب» للرائع نجيب محفوظ إلى فيلم تليفزيونى بطولة النجم المصرى العالمى عمر الشريف حيث كانت عودة قوية للنجم الكبير أعادت تقديمه للجمهور المصرى والعربى عام 1983. تكمن عبقرية الرواية والمسلسل فى عدم وجود عقدة تتصاعد الأحداث حولها ثم يتم الحل قرب النهاية... حل تقليدى أو حل غير متوقع مثلما يحدث حاليًا فى العديد من الأعمال الدرامية... ذلك الأسلوب الذى يجعل المشاهد لا يستطيع مشاهدة العمل مرة أخرى بعد حل اللغز وفك الشفرة.... الرواية انسياب للأحداث والوقائع بسلاسة وبلا تشنج حيث تتناول ثلاث شخصيات أساسية وتسرد التشابكات بين أبناء كل شخصية والأسر المرتبطة بها وذلك على مدار فترة زمنية طويلة تقترب من مائتى عام.... حديث الصباح والمساء هو حديث عن سنة الحياة... الميلاد والموت وما بينهما.... مع ألحان المبدع الموسيقار عمار الشريعى ومع صوت المطربة أنغام يأتينا إبداع الشاعر الكبير فؤاد حجاج فى كلمات أغنية المقدمة والنهاية لهذا المسلسل الرائع.



إبداع التصوير والمونتاج وباقى الأدوات الفنية مع إبداع طاقم العمل من النجوم والفنانين والممثلين يضعنا أمام عمل يجب مشاهدته وفى تقديرى فإنه يجب أن ينضم إلى القائمة القصيرة لأفضل المسلسلات العربية على الإطلاق وذلك بالرغم من مرور 19 عامًا على إنتاجه.

المسلسل متاح على شبكة الإنترنت وتقوم العديد من القنوات الفضائية بإذاعته من حين لآخر وهى فرصة ممتازة للاستمتاع بعمل متكامل وأيضًا فرصة لتشجيع الشباب والنشء على القراءة.... ببساطة وخلال الأعوام السابقة ساهم مشاهدة المسلسل فى جذب العديد من النشء لاستكشاف عوالم نجيب محفوظ مثلما حدث الأمر نفسه فى فترات ازدهار السينما بأعماله الخالدة.

تغريدة: بان فى عيون العصر لما زغللت ...الليل يجيها يحنى ضهر الزين... أنا شوفت روح الخطوة لما اتبرجلت... عكازها ماشى بالخطى على فين.