الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الطاق طاقين

الطاق طاقين

عندما التحقت بالصف الأول الأبتدائى بدأت رحلة استكشاف الجانب المظلم من الانسان.. رحلة لم تنته حتى اليوم.. فى إحدى المرات اقترب منى طالب فى إحدى السنوات التالية ولا أدرى ما الذى توسمه فى ملامحي  حيث قام مبادرا بعرض أن لديه عملات مزورة تزويرا دقيقا لا يمكن اكتشافه وان لديه عملة ورقية من فئة الخمسة قروش وأنه على استعداد لبيعها لى شريطة الا احدث أحدا بهذا الامر.. قمت بتضييق عيناى محاولا لعب دور الناصح الحويط سائلا ايه عن السعر.. تلفت حوله فى حركة مسرحية ثم قال «عشرة قروش»....وعندما سألته لماذا هذا السعر الكبير جاء الرد بأن تكلفة الورق والأحبار والألوان واجرة المزور.. الخ.. تركته على وعد بأن نلتقى فى الغد وليترك لى مساحة للتفكير وتدبير المبلغ.. للوهلة الاولى كدت أعطيه القروش العشرة إلا اننى فكرت مرة آخرى جاء هاتف فى رأسى قائلا «هذا الطالب سيأخذ القروش العشرة ويعطيك خمسة قروش صحيحة وليست مزورة ويأخذ لنفسه القروش الخمسة الاخرى.. هذا التلميذ يكذب».. كان هذا أول لقاء لى مع النصب والنصابين.. تعددت اللقاءات بعد ذلك حتى يومنا هذا ولكن تلك قضية آخرى.



صباح اليوم انتشرت الاخبار عن اختراق العديد من الحسابات الشخصية على تويتر لكبار رجال الاعمال والسياسيين المشاهير ومنهم بيل جيتس.. ايلون مسك.. جيف بيزوس.. مايك بلومبرج.. باراك اوباما ونائبه جوبايدن واخرين.

لم تصرح الشركة حتى الان عن أسلوب الاختراق إلا انها اشارت الى وجود بعض النقاط الضعيفة والثغرات المرتبطة بالتطبيق والعاملين بالشركة الأمر الذى سمح للمخترق بان تمكن من الدخول على تلك الحسابات وتغيير البريد الإلكترونى المرفق بها وايضا الغاء امكانية التحقق المزدوج المستخدم فى التأمين ثم قام بتغيير كلمات السر ببساطة وسهولة.

بالطبع ومن البديهى أن هذا الاختراق لم يكن لتلك الحسابات فقط ...ربما امكنه اختراق كل الحسابات ولديه كل كلمات السر الا انه اغلب المستخدمين لا قيمة لهم مثل قيمة من انتشر خبر اختراق حساباتهم.

قام المخترق بوضع تغريدات من خلال تلك الحسابات تطالب المتابعين بإرسال مبالغ مالية على شكل عملات رقمية-بت كوين- بوعد ان يتم ارسال ضعف القيمة للمرسل بعد ذلك.. قام العديد من المستخدمين بإرسال عدد من العملات الرقمية بما يعادل 110 آلاف دولار حتى الآن.. تخيل عزيزى القارئ ان تجد رسالة من بيل جيتس الملياردير المعروف يطالبك بإرسال 100 دولار مثلا لحساب مجهول على ان يقوم هو بإرسال 200 دولار لحسابك فيما بعد.

ماتزال هوية المخترق مجهولة ولكنى اعتقد انه قد يكون على صلة وثيقة بأول نصاب التقيته قبل اكثر من أربعين عاما.