الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 مليارات دولار خسائر السياحة فى مصر

أكدت دراسة للمركز المصرى للدراسات الاقتصادية،  تعرض قطاع السياحة العالمى تعرض إلى خسائر فادحة، بلغت نحو 12 مليار دولار منذ ظهور فيروس كورونا، بالإضافة إلى 5.5 مليار دولار خسائر قطاع الطيران، ومع توقعات أن تصل الخسائر العالمية خلال العام مبدئياً إلى ما بين 30 إلى 50 مليار دولار.



وقالت الدراسة الصادرة عن  المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن قطاع السياحة المصري، تأثر  من تفشى فيروس كورونا، يما تمثل فى خسارة 35% من إيرادات السياحة المقدر تحقيقها فى الموازنة المصرية لعام 2019-2020، بما يعادل 6 مليارات دولار. وأرجع المركز توقعاته وفق دراسة حديثة لتوقف عائدات السياحة خلال العام الجارى عند العائد الفعلى المحقق فى التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2019-2020 البالغ 10.7 مليار دولار.

 ورغم توقعات تعافى الاقتصاد العالمى اعتباراً من سبتمبر المقبل، إلا أنه من المرجح استمرار الأثر السلبى على قطاع السياحة، واستمرار الشلل السياحى العالمي، وفى مصر حتى يونيو 2020 على الأقل، إذ يتوقع عائد سياحى صفر للعام المالى 2020-2021، أى خسارة 18.4 مليار دولار من إيرادات السياحة التى كانت متوقعة فى العام السابق للأزمة.  ويرجع التأخر المتوقع لتعافى القطاع عالمياً إلى أن التعافى من الفيروس سيصحبه تعافى القطاعات الإنتاجية بالأساس وليس القطاع السياحى لكونه من أنشطة الرفاهية، وستكون الأولوية لغيره من الأنشطة اللازمة لتعافى الاقتصادات، وسيعود الطيران فى الأغلب برحلات العمل والشحن، وليس الرحلات السياحية.