الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
احترس من الشاحن

احترس من الشاحن

قرأنا العديد من الأخبار المرتبطة بشواحن التليفونات المحمولة وخطورة ترك الأجهزة متصلة بها طوال الليل وأثناء النوم... حالات عديدة حدث فيها انفجار للتليفون نتيجة ارتفاع درجة حرارته بشدة ما أدى إلى وفاة البعض وتشوه البعض الآخر وأحيانا نشوب حريق فى غرف النوم.... الأسباب المؤدية لهذا هى أما أن الشواحن غير أصلية أو التليفونات رديئة الصنع او تحتوى على بطاريات غير أصلية الأمر الذى لا يجعل التليفون يتوقف عن الشحن عند وصول درجة الشحن إلى 100%... استمرار الشحن بعد هذا وعدم توقف تدفق التيار الكهربى من الشاحن إلى التليفون يؤدى إلى ارتفاع حرارة الجهاز ومن ثم انفجاره.... بدء عملية الشحن وانتهائها مرتبط ببروتوكول للاتصال بين التليفون والشاحن يقوم فيه التليفون بإرسال رسالتى بدء وانتهاء إلى الشاحن ليبدأ فى شحن التليفون ثم عندما يصل الشحن إلى 100 % يتم إرسال الرسالة الثانية ليتوقف عن الشحن.... التعليمات كانت تشمل أولا ألا يتم ترك الهاتف فى الشاحن طيلة الليل وأيضا يتم فصله عن الشاحن عندما يصل مستوى الشحن إلى 90% أو 95% على أقصى تقدير.



الجديد  خلال الأيام الماضية هو الحديث عن هجوم إلكرتونى Cyber Attack  يتم من خلاله التحكم فى الشواحن ذات خاصة الشحن السريع Fast Chargers. هذه الشواحن تقوم بالاتصال بالتليفون المحمول من خلال بروتوكول اتصال Fast Charging protocol  يتم من خلاله التوافق على معدل و قوة التيار الكهربى المستخدم فى عملية الشحن.

تكمن الخطورة فى حالة اختراق جهاز التليفون من خلال برمجيات خبيثة تقوم بالتواصل مع الشاحن وإرسال أوامر له -محو الإعدادات الموجودة به ووضع إعدادات جديدة- تؤدى تلك الأوامر إلى قيام الشاحن بإخراج شحنة كهربية أعلى من المطلوب وأعلى من الطاقة القصوى للتليفون مما يؤدى إلى احتراقه أو انفجاره بالكامل.

هذا الهجوم الإلكترونى مختلف فى غرضه عن الهجمات التقليدية التى تحدث لسرقة البيانات أو لتخريبها أو تغييرها...هنا الهجوم الإلكترونى غرضه تدمير الجهاز بالكامل... ربما يؤدى الانفجار إلى إصابة المستخدم أو لنشوب حريق فى المكان...على أقل تقدير فإن الجهاز سيتلف تماما وستفقد كل البيانات المخزنة عليه.....أحيانا يتم تنفيذ الهجوم بطريقة ذكية حيث يعمل الشاحن بصورة سليمة أول مرة ثم تحدث الكارثة فى ثانى أو ثالث مرات الشحن.... يتم ذلك من خلال الأوامر التى تبعث بها البرمجيات الخبيثة التى أصابت الهاتف المحمول... السؤال التقليدى هو كيف الحماية؟ وتأتى الإجابة البديهية بألا يتم شراء شواحن مجهولة المصدر ويفضل الابتعاد عن الشواحن السريعة تماما.