الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
النـــــدم

النـــــدم

 يالا ثقل وطأة هذا الإحساس...الندم من فعل أو قول تم أو الندم من عدم الفعل أو عدم القول ...إحساس قاتل نقوم فيه بجلد الذات...ربما يتطور الأمر مع البعض لتذكر أحداث مر عليها عشرات السنين ونبدأ فى تنمية الشعور بالندم من عدم الرد فى موقف ما أو الندم لاتخاذ قرار ما أو لترك آخرين يقومون بهذا الإجراء.



وللأمانة فليس كل الندم ضار بل على العكس....بعض الندم مهم وضرورى إذا تم استغلاله بصورة إيجابية...أن يكون الدافع والمحرك للمضى قدما وتغيير الوضع الراهن إلى وضع أفضل.

فى عام 2012 صدر كتاب بعنوان «أكثر خمسة أشياء يندم عليها المحتضرون» The Top Five Regrets of the Dying» لصاحبته برونى وير والتى بدأت فى عام 2009 بنشر مدونة لها على شبكة الانترنت سردت فيها الكلمات الأخيرة لأشخاص على فراش الموت...مكنتها وظيفتها الجديدة كممرضة لرعاية تلك الحالات من التحدث معهم والإنصات الى ما يقولون...بالطبع ما قالوا لم يكن كله ندما ...ربما كان يحتوى على بعض المشاعر الأخرى أيضا ولكن صاحبة المدونة ركزت على عمل إحصائية على أكثر الأشياء التى صرح بها هؤلاء وندموا على انتهاء الحياة بدون تغييرها...بعد أن تخطى عدد قراء المدونة حاجز الـ 8 ملايين قررت أن تضع تلك التجربة فى كتاب صدر عام 2012 كما سبق الإشارة.

ورغم انتشار الكتاب وترجمته إلى 27 لغة إلا أن العديد من القراء المحترفين يرون أن الأمر لا يحتاج إلى كتاب من 247 صفحة تتحدث فيه الكاتبة عن نفسها وعن مشاعرها فى قسم كبير منه وتركت باقى الكتاب للتحدث عن تلك الأمور الخمسة وبغض النظر عن هذا الرأى فإنه قد يكون من المفيد سرد تلك الأمور الخمسة الأكثر إثارة لمشاعر الندم قبل النهاية بلحظات...سرد بدون شرح أو إسهاب فهى أمور واضحة ونلمسها جميعا....الأمور الخمسة هى :

كنت أتمنى لو ملكت الشجاعة لأعيش الحياة التى أردتها لنفسي... لا التى أرادها الآخرون لى أوتوقعوها منى.

كنت أتمنى لو أنى لم أعمل بهذه الكثرة (الرجال أكثر) لأن هذا العمل الكثير حرمنا من مراقبة أطفالنا يكبرون... وحرمنا من مرافقة آبائنا وأمهاتنا فى نهاية رحلتهم.

كنت أتمنى لو ملكت الشجاعة للتعبير عن مشاعرى بلا خوف  من بطش أو رفض أو ملامة.

كنت أتمنى لو حافظت على علاقتى بأصدقائى.

كنت أتمنى لوكنت تركت نفسى لتكون أكثر سعادة ...لأنى أدركت متأخرًا أن السعادة اختيار شخصي.

هل فات الأوان؟ الاجابة لا ...فكما يقولون لا يوجد شيء اسمه فات الأوان It>s never too late يمكنك أن تبدأ من جديد وتشعر بالسعادة...فالسعادة قرار.

تغريدة: إياك أن تندم على فعل خير أو حديث خير أو نظرة خير الخير دومًا يغذّى روحك ويعود إليك.