السبت 19 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا
دكتور مشالى

دكتور مشالى

سابقا كانت النصيحة أن نتجنب الحديث عن الدين والسياسة والجنس.. ربما حاليا يمكن إضافة عدد من المهن إلى تلك النصيحة. فى الحقيقة لا أدرى لماذا هذا التحفز لكلمة هنا أو هناك ثم إصدار حكم بإعدام صاحبها.. الأعجب أن هذا يأتى غالبا من أصحاب المهن العملية.



توفى طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالى المثير للجدل قليلا والإعجاب كثيرا.. .توفى ولم يحضر جنازته إلا القليل ولكن صلاة الغائب كانت فى كل مكان.. نعاه مجلس الوزراء المصرى وحاكم دبى وتم عمل جدارية له بمدينة فاس المغربية.

كل طبيب يحلم منذ تخرجه بالخمسة عين.. عيادة.. عربية.. عروسة.. عمارة.. عزبة.. هل يمكن إضافة (غين) ‘لى  المعادلة بإضافة الغلابة؟.. الدكتور مشالى رحمة الله عليه تنازل عن ذلك كله وجعل كل شىء للغلابة.. عندما يتذكر الموقف المفصلى فى حياته عندما احتضن طفلا محترقا ومات بين يديه نظرا لفقر عائلته وعدم قدرتهم على توفير الأنسولين له .. أشعل النار فى نفسه حتى لا يكون عبئا على أمه ولتتمكن من شراء الطعام لإخوته.. .كلما تذكر الدكتور مشالى هذا الموقف يبكى ونبكى معه.. موقف غير حياته وجعله يزهد فى كل شىء.. المأكل والملبس والمال والشهرة.. .كل شىء.. البعض يعيب عليه عدم التطور وعدم الاشتراك فى الأبحاث والدوريات العلمية لخدمة البشرية.. لن أدافع عنه ولن أستطرد فى تفنيد هذا الادعاء.

دكتور مشالى نموذج للبشرية جمعاء.. أن تكون مشالى ليس بالأمر السهل ولكن ما لا يدرك كله لا يترك كله.. أعرف أن الكثير يفعل ذلك ولكن الأخبار عن ذلك مفيدة كثيرا.. فالدكتور مشالى يفعل ذلك منذ خمسين عاما ولم ينتشر الخبر إلا فى السنوات القليلة الماضية.. النية محلها القلب ولكن لنا ما نرى .. الدكتور مشالى يرى ما لا نراه من الأنوار والفيوضات الإلهية فلا يعير الحياة بالا.. هل شاهدت رد فعله عندما عرض عليه مليون جنيه لتطوير العيادة فطالب مقدمها بأن يتوجه إلى الجمعيات الخيرية واكتفى بقبول سماعة الطبيب زهيدة الثمن كهدية.

أتمنى أن أرى نقابة الأطباء تقوم بتكريم الدكتور مشالى تكريما يليق به فهو نموذج للطبيب الإنسان.. راجعت قسم أبقراط ولم أجد به ما وصى به الدكتور مشالى «استوصوا خيرا بالفقراء».. لماذا لا تضاف هذه النصيحة بصورة واضحة إلى القسم؟.. بلا فلسفة أو اعتراض أو هجوم فهذا مجرد اقتراح لن يقدم ولن يؤخر فالأعمال يزنها رب العالمين ويجازى بها فهو الوحيد العالم بالنوايا.

تغريدة: رحمة الله عليك يا دكتور مشالى.. ربح البيع.