الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
لماذا نستخدم شبكة الإنترنت؟ 1-2

لماذا نستخدم شبكة الإنترنت؟ 1-2

أحيانا قد تبدو أكثر الأسئلة بديهية غاية فى الصعوبة ومنها هذا السؤال.... لماذا نستخدم الإنترنت؟ سؤال مشروع ربما سألناه لأنفسنا منذ سنوات عند بداية عهدنا بهذه الشبكة العملاقة ثم توقفنا عن هذا السؤال واستمررنا فى الإبحار المحموم فى محتواها ومواقعها وخدماتها المختلفة.



هذا السؤال له عدة إجابات فلا توجد إجابة نموذجية وفى كثير من الأحوال تكون الإجابة النموذجية مصطنعة وغير حقيقية أى لا تعبر عن الواقع تماما كان نقول مثلا إننا نستخدم شبكة الإنترنت من أجل أداء الأعمال والتعلم واكتساب المهارات والمعارف فقط..... الأمر أكثر تعقيدا من هذا ولولا ذلك لما كان حجم التعامل فى المواقع الإباحية حول العالم يتخطى رقم الـ97 مليار دولار.... على أية حال هذا السؤال مازال يحتاج إلى المزيد والمزيد من الدراسات واستطلاعات الرأى وفى تقديرى لا يمكن التعامل بنفس الأسلوب مع جميع المناطق حول العالم فلكل منطقة خصائص مختلفة منها ما هو مرتبط بالوضع الاقتصادى ومنها ما هو مرتبط بثقافة الشعوب وأيضا درجة التطور فيما يخص مؤشرات التحول الرقمى ومدى الاعتمادية على الأنظمة الإلكترونية المختلفة.

أما بالنسبة للقائمين على إدارة تلك الشبكة  فهم يعرفون تمام المعرفة ما هوالغرض من المواقع والخدمات التى يقدمونها لمجتمع المستفيدين... أكثرها أسباب لها بعد اقتصادى بحت والبعض الآخر له أغراض أخرى منها الاستقطاب السياسى  أو الدينى أو لمحاولة فرض أيديولوجية بعينها ومنها أيضا بعض الأغراض المرتبطة بالتجسس أو أى من الأنشطة الأخرى غير المشروعة.

عودة مرة أخرى إلى السؤال عنوان المقال نجد أن شركة أمريكا اونلاين America On Line (AOL) قد قامت منذ عدة سنوات وبالتحديد فى عام 2016 بعمل مسح كبير شمل أكثر من 55 ألف مستخدم لشبكة الإنترنت حول العالم وذلك لسؤالهم عن  الدوافع التى على أساسها يقومون بالدخول على شبكة الإنترنت والتفاعل معها.

جاءت إجابات المبحوثين عن الأسباب والدوافع فى ثمانية أقسام مختلفة منها ما هو مرتبط بالبحث عن الأفكار الجديدة أو التسلية أو التواصل مع الآخرين ومنها أيضا ما هو مرتبط بتعلم أمور جديدة أو الحصول على ردود على أسئلة تدور فى الأذهان.

غدا نكمل