الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تراث نور الشريف

تراث نور الشريف

عند الحديث عن تراث اى فنان فإن أول ما يتبادر الى الذهن هو  كم الأعمال الفنية فى الوسائط المختلفة من سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة وهوتراث يجب حفظه خاصة عندما يكون من قام به هوفنان ذوقيمة كبيرة مثل الفنان نور الشريف. ولكن التراث الذى أقصده اليوم هو أمر مختلف تماما عن الاعمال الفنية المعلنة.. يتخطى هذا الأمر ما هو متعلق بالتراث المادى الذى يمكن أن يتم  عرضه فى متحف مثلما يحدث فى أحيان قليلة فى منطقتنا العربية وفى أغلب الأحوال فى بلاد الغرب.



ما أقصده اليوم هوالتراث الفكرى.. ثقافة وتجارب الفنان وملاحظاته ومواقفه نجاحاته واخفاقاته ونصائحه وحكمته أيضا... أمور كثيرة تميز بها الفنان الراحل قلما تجتمع فى شخص واحد.... هذا التراث موزع بين أصدقاء الفنان الراحل فى المواقف المشتركة وفى الجلسات الخاصة كما أن جانبا كبيرا منها معلن وتم اذاعته من قبل وهوالجزء الخاص باللقاءات التليفزيونية-يمكنك عزيزى القارئ أن تشاهد بعض منها على موقع اليوتيوب-تلك اللقاءات التى حملت عصارة الخبرة والرأى ووجهات النظر...فنان بهذا الحجم لديه وجهة نظر ورأى فى العديد من القضايا الخاصة والعامة...الكبيرة والصغيرة على حد سواء.

كونه قارئا جيدا ساعده كثيرا بالإضافة الى انه محظوظ ليعاصر فترة من اهم فترات الوطن فى العصر الحديث كل هذا أعطاه الكثير...ارى انه كان يتعين عليه أن يضم تلك المواقف والأفكار والنصائح فى كتاب اواكثر...لا أدرى أن كان شيء كهذا موجود بالفعل ولكن على حد علمى لا يوجد.

وفى جميع الأحوال أرى أن تجميع تلك اللقاءات وإعادة إصدارها بأسلوب فنى محترف.. هذا الامر سيضيف الكثير لمن يراها... ضمها فى كتاب أو فى عدة كتب امر فى غاية الأهمية أيضا.. ربما يقوم احد محبيه أو أحد المهتمين بالشان العام بالعمل على هذا الأمر للوصول الى المنتج النهائى... منتج يضاف إلى التراث الفنى لنور الشريف وليكون مثالا لكل من يقتحم عالم الفن ويتخيل أن الأمر بسيطا او أن الفنان ليس له دور خارج الشاشة أو بعيدا عن خشبة المسرح.

وإلى أن يتم هذا الامر فان مشاهدة تلك اللقاءات من وقت لاخر يعطى قدرا كبيرا من المعلومات والمعرفة والفهم للعديد من الأمور الحياتية ويوضح الروابط الخفية بينها.