الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اجتهدتم وأخلصتم.. عن النواب أتحدث

اجتهدتم وأخلصتم.. عن النواب أتحدث

سجل يوم 24 أغسطس 2020 الماضى.. انتهاء أعمال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعى الأول لمجلس النواب الذى استُكمِلت به خارطة طريق ثورة 30 يونيو المجيدة 2013.. بعد 5 سنوات من العطاء التشريعى والرقابى الدافق الفياض.. أثبت للقاصى والدانى أن بمصر سلطة تشريعية تعى – بحكمة وحسم - شواغل المواطن المصرى البسيط.. فقد اجتهد نوابه الـ(596) فى لجانه الـ(25) على مدار الساعة.. بلا كلل ولا ملل.. فكان الحصاد مرضيًا لجموع الشعب الذى منحهم ثقته.. ممثلين له، فى رحلة عطاء وتفان وإنكار للذات.. أخلصوا فيها ما وسعتهم الطاقة.. والتى سجلتها مضابط المجلس، وتداولتها أروقة المعنيين والمتخصصين. 



ومنذ بداية أعماله مع صبيحة يوم الأحد الموافق العاشر من يناير عام 2016، عقد مجلس النواب 1272 ساعة عمل عبارة عن جلسات واجتماعات اللجان واجتماعات وزيارات برلمانية فى نحو 1780 يومًا كانت عمر انعقاد البرلمان فى الفصل التشريعى الأول، ومن المنتظر أن يعقد دور سادس منقوص، فى حال دعوة رئيس المجلس، حيث يتم عقد جلسة عامة فى الأسبوع الأول من أكتوبر حتى يتم المجلس مدته الدستورية وهى 5 سنوات تنتهى فى 9 يناير من العام المقبل 2021.

وبلغ إجمالى عدد مشروعات القوانين التى أقرها مجلس النواب خلال أدوار الانعقاد الخمسة - بحسب بيان أصدرته الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة الأخ والزميل والصديق المستشار الجليل محمود فوزى – (877) مشروعًا بواقع (8287) مادة، وبلغ عدد البيانات العاجلة التى ناقشها المجلس نحو (156) بيانًا عاجلًا فى شتى المجالات..  و(4064) طلب إحاطة.. وكذلك (1530) طلب إحاطة تمت مناقشتها داخل اللجان النوعية.

وأجد واجبًا عليّ أن أُحيى رئيس مجلس النواب.. العالم الجليل والفقيه الدستورى المبرز الأستاذ الدكتور على عبدالعال، والذى صدح بكلماته الوضّاحة فى ختام جلسة دور الانعقاد الخامس.. وفى صدق وموضوعية وشفافية.. قائلا: «أجد أن مجلسكم قد حمل الرسالة، وأدى الأمانة، وأوفى بالقسم، وبذلتم ما اتسعت له طاقاتكم، وخضتم غمار معارك عدة على جميع الأصعدة بقلوب مخلصة دون أى تقاعس لبلوغ ما يأمله الشعب من أهداف، فلم تغفل أبصاركم عن تحرى إرادته، بل اقتحمتم بروح قادرة قضايا شائكة كانت مهملة عبر سنوات، واستطعتم بجهودكم الارتقاء بأداء السلطة التشريعية إلى مستوى التحديات التى نواجهها، فقد أدى مجلس النواب واجبه على وجه يرضى ضمائرنا فى فترة من أدق الفترات التى مر بها الوطن».

وفى اعتقادى أنه من أهم القوانين التى أقرها هؤلاء النواب، تتمثل فى قانون حماية ذوى الإعاقة والذى ينص على ضرورة عدم التمييز بسبب الإعاقة أو نوعها، والمساواة الفعلية فى التمتع بجميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، فضلا عن قانون تغليظ العقوبة على من يقوم بختان الإناث، وذلك بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات، ناهيك عن قوانين التأمين الصحى الشامل، وتنظيم الكيانات الإرهابية، والمواريث وتوحيد العقوبة المقررة لمن يمتنع عمدًا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعى من الميراث، وقانون بناء وترميم الكنائس.. إلى جانب قوانين الخدمة المدنية، والجمعيات الأهلية (فى جولتيه)، والهيئات الإعلامية، الذى ينص على إنشاء ثلاث هيئات تحكم الصحافة والإعلام، وقانون نقابة الإعلاميين، والذى جاء استجابة لمطالبات الإعلاميين تدشين نقابة تتحدث باسمهم وتحفظ حقوقهم، إلى جانب قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، وقوانين الهيئات الرياضية والتنظيمات النقابية، والاستثمار.

كما نجحت الوفود البرلمانية فى عودة عضوية مصر فى البرلمان الدولى والإفريقى، كما قام العديد من الدول بمخاطبة البرلمان وتسليمه عددًا من الدعوات للمشاركة فى مؤتمرات واجتماعات مع برلمانيات الدول المختلفة، وزار وفد برئاسة الدكتور على عبد العال الكونجرس الأمريكى، والتى تعد أول زيارة رسمية له منذ عام 2008، استطاع خلالها بناء جسور من التواصل بين البلدين على المستوى البرلمانى، وعمل جمعية للصداقة البرلمانية بين البلدين عام 2019، كما زار وفد من المجلس البرلمان الأوروبى، بالعاصمة الفرنسية باريس، بهدف التواجد على ساحة الاتحاد الأوروبى، كونه إحدى الجهات التى لها تأثير على السياسة الأوروبية، ولمناقشة الملفات ذات الاهتمام المشترك.. إلى غير ذلك من الأنشطة والجهود المخلصة التى تنوء عن الإحاطة بها  سطور هذا المقال. 

اجتهد النواب 

خلال 5 سنوات

فى برلمان ثورة 30 يونيو المجيدة 

وأخلصوا.. 

ونترقب المزيد   

وبالقانون تحيا مصر