الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الحشرات الاقتصادية

الحشرات الاقتصادية

اثناء البحث عن بعض الامور الاقتصادية من خلال محرك البحث الشهير «جوجل» وكعادتى لا اكتفى بالصفحة الاولى من نتائج البحث بل اتخطاها لأبحر فى الصفحات التالية، وجدت موضوعا عن ما يطلق عليه «الحشرات الاقتصادية»...وهنا توقفت للحظات معتقدا أننى قد أخطات القراءة أو أن المسمى مجازى وليس حقيقيا إلا أننى بالبحث عن هذا المصطلح بصورة منفردة  أظهر لى انه مصطلح حقيقى وأن «الحشرات الاقتصادية» هو أحد الأقسام المهمة بكلية الزراعة تلك الكلية العريقة التى يرجع تاريخ انشائها الى أكتوبر 1889 تحت اسم «مدرسة الزراعة التوفيقية»..



يصل العدد التقريبى لأصناف الحشرات المعلومة إلى حوالى 900 ألف صنف.. بعض التقديرات الأخرى تتحدث عن أن الرقم يتخطى الـ 2 مليون صنف فيما تشير دراسات اخرى إلى أن الرقم قد يصل الى 30 مليونا....يقدر إجمالى عدد الحشرات الحية فى العالم كله بحوالى 10 كوينتيليون حشرة (كوينتيليون 18 صفر أى مليار مليار)… أى حوالى 1.3 مليار حشرة لكل انسان.

بالطبع لا أريد أن يتحول المقال الى درس فى مادة الأحياء فالمقام لا يحتمل كما أننى لست متخصصا فى هذا الأمر، ولكن بصفة عامة يمكن القول بان الحشرات تنقسم إلى قسمين رئيسيين ...النافعة و الضارة.

يأتى على رأس الفوائد ما هو مرتبط باستخراج عناصر تستخدم فى الغذاء كعسل النحل أو ما يتم استخراجه من مواد تستخدم كمكونات لبعض أنواع الأدوية ...من الفوائد أيضا ما هو مرتبط بالتخلص من الفضلات (الروث) والسيطرة على آفات وطفيليات المحاصيل وتلقيح النبات، وتغذية الحيوانات البرية كالطيور.

تأتى  أكبر مساهمات الحشرات بلا منافس فى دورها كغذاء للطيور والحيوانات البرية والأسماك وبتقدير اقتصاديات صناعة الرحلات والمخيمات المتصلة بصيد الحيوانات البرية والأسماك ومتابعة الطيور البرية من حيث اعتماد أنواع حيوانات الصيد فى غذائها على الحشرات، سنجد أن هذه الصناعة ستتقلص بنحو 50 مليار دولار سنويا بدون مساهمة الحشرات البرية كذلك تنقذ الحشرات البرية المزارعين من خسائر سنوية تقدر بنحو 4.5 مليارات دولار، عندما تقوم بالتهام طفيليات مؤذية لعشرات المحاصيل المختلفة إضافة إلى 3 مليارات دولار لقيامها بتلقيح العديد من أشجار الفاكهة والخضروات وأكثر المساهمات تواضعا تقدمها خنافس الفضلات، وتقدر بنحو 380 مليون دولار حيث تتكفل بإبعاد طفيليات الذباب عن روث الأبقار مما ينقذ قطيعها مرتفع الثمن من الإصابة بالالتهابات وبعض الأمراض الأخرى....الإجمالى يصل الى حوالى  57 مليار دولار هو تقدير لقيمة الخدمات التى تؤديها الحشرات البرية.

ومع أن تناول الحشرات كغذاء به العديد من التحفظات إلا أن التقديرات تشير إلى أن حوالى 2 مليار انسان يشمل نظامهم الغذائى على بعض انواع الحشرات.

تستخدم الحشرات أيضا كمكون فى بعض مستحضرات التجميل كما أن بعضها يستخدم كأسلحة بيولوجية فى الحروب.

أما عن مضار الحشرات فحدث ولا حرج فبعضها يسبب العديد من الأمراض للإنسان وللحيوان كما أن بعضها سام تماما.

ربما ترتبط الحشرات فى الذهنية  المصرية بالأضرار أكثر من ارتباطها بالمنافع وهى منطقة تحتاج الى إعادة الاكتشاف والقاء الضوء عليها لما قد تشكله من فائدة وقيمة مضافة للاقتصاد، وهى امور تحتاج الى تفسير ودراسة من المتخصصين.