الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
محمد بن موسى الخوارزمى

محمد بن موسى الخوارزمى

ابى عبد الله محمد بن موسى الخوارزمى عالم عربى مسلم  من أهل خوارزم (حالياً فى أوزبكستان) ويكنى باسم الخوارزمىولد حوالى 



781م،  يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير فى تقدم الرياضيات فى عصره وفى العالم اجمع..

 رحل من أوزبكستان إلى بغداد فى العراق، والتحق يدار الحكمه. 

وأنجز الخوارزمى معظم أبحاثه بين عامى  813 و833 فى دار الحكمة، التى أسسها الخليفة المأمون . حيث أن المأمون عينه على رأس خزانة كتبه، وعهد إليه بجمع الكتب اليونانية وترجمتها.

 وقد استفاد الخوارزمى من الكتب التى كانت متوافرة فى خزانة المأمون فدرس الرياضيات، والجغرافية، والفلك، والتاريخ، إضافةً إلى إحاطته بالمعارف اليونانية والهندية.

 ونشر كل أعماله باللغة العربية، التى كانت لغة العلم فى ذلك العصر. ويسميه الطبرى فى تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمى القطربلّي، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحى بغداد. 

بدأ الخوارزمى كتابه (الجبر والمقابلة) بالبسملة. وتشير الموسوعات العلمية -كالموسوعة البريطانية (نسخة الطلاب) وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا وموسوعة جامعة كولومبيا

 وغيرها- على أنه عربي، فى حين تشير مراجع أخرى إلى كونه من أصول،  «عالِم مسلم»انه من دون تحديد قوميته. 

يُعَدُّ الخوارزمى من أكبر علماء العرب، ومن العلماء العالميين الذين كان لهم تأثير كبير على العلوم الرياضية والفلكية.

 وفى هذا الصدد يقول ألدو مييلى: 

«وإذا انتقلنا إلى الرياضيات والفلك فسنلتقي، منذ البدء، بعلماء من الطراز الأول، ومن أشهر هؤلاء العلماء أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.».

الخوارزمى هو مؤسس علم الجبر كعلم مستقل عن الحساب، وقد أخذه الأوروبيون عنه الآن ما زال الجبر يعرف باسمه العربى فى جميع اللغات الأوروبية بالإنجليزيةalgorism»  .

 . للخوارزمى فى الرياضيات اكتشافه بعض القواعد وتطويرها، ومنها :

 قاعدة الخطأين، والطريقة الهندسية لحل المربعات المجهولة وهى التى تسمى اليوم باسم المعادلة من الدرجة الثانية، كما نشر الخوارزمى أول الجداول العربية عن المثلثات للجيوب والظلال، وقد ترجمت إلى اللاتينية فى القرن الثانى عشر. إضافةً إلى إسهاماته الكبرى فى الحساب، أبدع الخوارزمى فى علم الفلك وأتى ببحوث جديدة فى المثلثات، ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداول الأخرى

التى وضعها العرب فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا منه..

كان الخوارزمى ايضا عالم رياضيات فابتكر الخوارزمى مفهوم الخوارزمية فى الرياضيات وعلم الحاسوب، (مما أعطاه لقب أبو علم الحاسوب) عند البعض، حتى ان كلمة خوارزمية فى العديد من اللغات (و منها algorithm بالإنجليزية» اشتقت من اسمه، بالإضافة لذلك، قام الخوارزمى باعمال مهمة فى حقول الجبر والمثلثات والفلك والجغرافيا ورسم الخرائط.

أدت أعماله المنهجية والمنطقية فى حل المعادلات من الدرجة الثانية إلى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر والمقابلة، الذى نشره عام 830، وأعمال الخوارزمى الكبيرة فى مجال الرياضيات كانت نتيجة لأبحاثه الخاصة، إلا أنه قد أنجز الكثير فى تجميع وتطوير المعلومات التى كانت موجودة مسبقا عند الإغريق وفى الهند، فأعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. 

بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الأرقام العربية التى غيرت وبشكل جذرى مفهومنا عن الأعداد، كما انه قد ادخل مفهوم العدد صفر ومن كتبه ومؤلفاته كتاب الجبر كان أول كتبه عن الحل النظامى ’’للمعادلتين الخطية والتربيعية.  

ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التى تجرى بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث فى أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثى، والهرم الرباعى والمخروط وله ايضا كتاب «الجبر والمقابلة» وهو يعد الأول من نوعه، وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون.