الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تحديات الملكية الفكرية فى عصر المعلومات 2-2

تحديات الملكية الفكرية فى عصر المعلومات 2-2

ما يحدث مع منتج سينمائى يجد فيلمه الجديد قد تم تسريبه وإذاعته من خلال نسخ غير مرخصة قد يحدث مع مبرمج أوشركة برمجيات تجد أن منتجها من التطبيقات تم بيعه مرة واحدة فقط وبعد ذلك يجد آلاف النسخ غير المرخصة منتشرة فى كل مكان... يحدث نفس الأمر مع كاتب أودار نشر... مع مطرب أومؤلف أوشاعر أوموزع موسيقى أوصاحب براءة اختراع... يجد أحدهم قد قام بتنفيذ الفكرة ونسبها إلى نفسه.



استمرت محاولات الحماية المختلفة والتى شملت التشفير ووجود رخص للبرمجيات بالإضافة إلى الملاحقة من جهات إنفاذ القانون لكل مخالفة أوانتهاك لتلك الحقوق ولكن كل تلك الجهود ما تزال غير كافية وما يزال الانتشار يتسع والصناعات تتأثر بل وتهدد بالتوقف التام.

فى هذا الإطار تم تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمى عقد ندوة بعنوان «السلسلة الرقمية والعملة الافتراضية وعلاقتها بالملكية الفكرية»، والتى نظمتها لجنة حماية الملكية الفكرية بالتعاون مع لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية بالمجلس، بمشاركة كل من الدكتور أشرف عبد الوهاب، الباحث فى مجال الذكاء الاصطناعى وهندسة الحاسبات، وعقب على المحاضرة الدكتور حسام لطفي، مقرر لجنة حماية الملكية الفكرية.

استعرضت الندوة المفاهيم الأساسية لتقنية البلوك تشين وخصائصها المختلفة والتى تشمل إمساك سجل بجميع المعاملات والتغييرات التى تتم على المصنف من بيع وشراء وحيازة واستخدام وذلك بصورة مؤمنة بدرجة كبيرة تجعل عملية الاختراق أوالنسخ اوالاستخدام غير المرخص فى غاية الصعوبة.

الاستخدام الأشهر لتلك التقنية والذى يجعل المفهوم مرتبطًا بها بل وأحيانًا متداخلًا أومتطابقًا لدى البعض هوالتطبيق فى مجال العملات الافتراضية المشفرة وعلى رأسها عملة البت كوين ولكن فى حقيقة الأمر فإن تقنية البلوك تشين تستخدم فى التنسيق والحماية للمصنفات الفنية والبرمجيات وكذا أيضًا العقود الإلكترونية المؤمنة والتنسيق بين مكاتب براءات الاختراع حول العالم وهوما لا تتيحه التقنيات العادية بما لها من مميزات وما بها من أوجه قصور قد تهدد الإبداع والصناعات المرتبطة به تهديدًا قد يؤدى إلى توقفها بالكامل.

فى نهاية الندوة جاءت إحدى أهم التوصيات بالتوسع فى عقد مثل تلك الندوات مع التركيز على كل صنف من أصناف الإبداع للتعرف على الأسلوب الأمثل لتطبيق تلك التقنيات للحماية والضمان لاستمرار العمل للأبد.