الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
حلم دولة فوق دراجة

حلم دولة فوق دراجة

حكومات العالم.. والدولة المصرية مهتمة بأن يتمتع الشعب بصحة جيدة.. وبالتالى يلعب دوره الصحيح فى خطط تطوير وتقدم المجتمع.. والمواطن الذى يتمتع بصحة جيدة هو أكثر إنتاجا والأهم يملك الحلول والمبادرات بحلول لمشاكل المجتمع.. أضف على ذلك أن حكومة مصر تعمل بكل الطرق على توفير الخدمات العلاجية لمرضانا ومع كل خطوة فى اصلاح الصحة تنفق الدولة المصرية المليارات لو نشرنا الرياض هتزيد المناعة ويتم تخفيف الضغوط على المستشفيات مع اختفاء الأمراض والتى تكلف خزينة الدولة ثلاثين مليار جنيه سنويا. 



«صحتك فى رياضتك».. «الرياضة حياة».. «العقل السليم فى الجسم السليم». «رياضتك مناعتك».. مبادرات لحيوية العمل وتجديد الأفكار.

الرئيس السيسى تنبه للقضية عندما انفقت الدولة على علاج فيرس «c» المليارات من الجنيهات وبذلت مجهودا رائعا للسيطرة عليه تماما.

السيسى أدرك أن هناك التزاما وطنيا وأخلاقيا من الدولة تجاه صحة المواطن وضرورة حمايتها بكل الطرق المرتبطة بالحياة من هنا أطلق الرئيس عددا من المبادرات لعلاج ومحاصرة ووقاية من الأمراض مبكرا فاهتم بالأطفال والتلاميذ.. واطلق العديد من المبادرات للحفاظ على الصحة العامة للمواطن وقد رفعها الرئيس إلى درجة الأمن القومى للبلد.

والرئيس يقود بنفسه عملية نشر الرياضة بين الشعب د.مصطفى مدبولى أيضا ومجموعة الوزراء دخلوا الملعب وقد شاهدناهم فى الملاعب بالعلمين يتقدمون الصفوف.. فى رسالة للشعب من الدولة المصرية بضرورة المحافظة على الصحة العامة للمواطن هى صانعة المستقبل..

أشرف صبحى كعادته.. تدخل لتطبيق أفكاره فى هذا الشأن ليستكمل الحلقات الحكومية فى تناغم لصالح صحة المواطن.. أطلق سباقا بين الشباب وقيادات الوزارة لضخ المبادرات والخطط التى تلائم رؤية الدولة.. وأطلق هو شخصيا عددا منها.

كتبت عن نظرية التشبيك بين الوزارات وأيضا بين الإدارات وكتبت وناشدت وغضب منى البعض داخل الوزارة.. إلا أننى كنت أشرح وجهة نظرى بانتهاء عصر المشروع الواحد بتنفيذ إدارة واحدة بالوزارة.. لأن ذلك النهج من العمل استنزاف للمليارات من الجنيهات على مدار سنوات وضياع للجهد وسقوط أو تقزيم للنتائج. 

د.سونيا دنيا وكيل الوزارة للتنمية الرياضية انتبهت لدعوتى، وبدأت فى اجتماعات مع وكلاء الوزارة لتوحيد الرؤى فى تنفيذ المشروعات وتنفيذ التشبيك ولاحظت تطور فى تنفيذ التشبيك بين إدارتها وغيرها أو بين المديريات للمشروع الواحد. 

كنت صاحب رؤية بأن تكون للمشروعات صفة الجماعية وتنفذ فى كل المحافظات فى وقت واحد أو فى مدة محددة. 

مع كل تغير يظهر فى أفكار جديدة للتنفيذ.. نجد المعارضين.. ومع الأسف الخوف من التشبيك قد يرجع لعوامل من يرأس العمل؟ أو لمن ينسب؟ ولكن إصرار وزير الشباب على تنفيذ التشبيك.. وجد صدى مهما والنتائج تتطور. 

د.غادة جمال مدير عام بالتنمية الرياضية - القاعدة الشعبية قالت لى «فكرتك هنطبقها».

د.سونيا دنيا قالت لى: يا أفندم إحنا هنفذ وسنلتزم بالتعاون والتشبيك مع إدارات الوزارة كلها وتوسيع فى المشاركة مع البرامج المتاحة.. قلت لها تحديدا: يا دكتورة لو هتعمل نشاط فى ادارتك ممكن تشبكى معاك المديريات.. يعنى لو هتعملى درجات مارثون يعنى.. فى القاهرة اعمليه فى كل المديريات فى يوم واحد الوزير يحضر أحدها ثم يطلع على بقية المديريات بالفيديو كونفرنس.. يعنى هتلاقى المشاركة أكبر والمستفد من المشروع إعداد أكبر والأهم رسالتك هتوصل لعدد أكبر..لم ترد وقتها.

وبعدها بأيام قالت لى هتشوف حاجة تعجبك فى ٦ أكتوبر تشبيك مع المديريات كلها مشاركة مجمعة مهمة ومع زملاء من إدارات أخرى. 

والنتيجة…

البلد كلها بتركب درجات.. محافظات مصر تنتفض.. المحافظون يتقدمون السباقات.. والشباب والكبار فى مشهد جميل يشاركون... تى شيرتات هدية من الوزارة وإعلام مرفوعة لمصر يداعبها الهواء تتحرك وتلهب الحماس..

أكتوبر.. حرب الشرف والانتصار والكرامة نصر نسجته القوات المسلحة والشعب بكل طوائفه وشرائحه.. والشعب يحتفل فوق الدرجات. 

وأعتقد أن د.أشرف صبحى يعمل على صناعة استنفار وتنشيط للذاكرة فى ملف اكتوبر ليكون بمثابة منصج ينطلق منها معهم لصالح بناء الشخصية. 

>> مارثون الدراجات الذى اقيم بمحافظات مصر فى توقيت واحد.. انعكاس لخطط وزارة الشباب والمحددة وفقا لشروط.. أن تكون البرامج «مستمرة».. «لاكبر عدد ممكن من المستفيدين»..

«شاملة».. بمشاركة أكبر عدد من الادارات والقيادات داخل وخارج الوزارة.

>> إدارة التنمية الرياضية والقاعدة الشعبية.. قاطرة البرامج.. نجحت فى  ترجمة توجهات لأشرف صبحى بضرورة العمل الجماعى مع ادارات الوزارة بالتشبيك مع الشركاء ولأول مرة نرى اجتماعات بحضور دسونيا دنيا وكيل الوزازة للتنمية الرياضية

د.مصطفى منصور وكيل الوزارة لمراكز الشباب

د.غادة جمال الدين مدير عام القاعدة الشعبية وطارق ندا مدير عام مراكز الشباب ومحمود عبدالعزيز مدير عام الاتحادات النوعية

طبعا فى حضور د.أحمد الشيخ المدير التنفيذى ود.عمرو حداد مساعد الوزير  ومحمد منصور أحمد سعيد احمد سامى أحمد شعبان إيمان جابر مساعدين.. والتشبيك خارج الوزارة مع المدريات وهى أذرع الوزارة المهمة 

بالطبع.. هناك ضرورة بضم عدد أكبر من إدارات الوزاره فيما لو كان التنفيذ فى محافظة واحدة  بمعنى مارثون +حوار مع الشباب +معرض فنى لانتاج الشباب +نشاط رياض فى مركز. شباب +نشاط للطفل 

بمعنى عمل توليفة الأنشطة تجذب أكبر عدد من الناس وتصنع حركة وتجذب الأنظار ولها رد فعل أفضل بين الناس للتعرف على أنشطة الوزارة.

مصر فوق دراجة أو الحلم من فوق دراجه وهو محصور فى رياضة وتوفير فلوس وصحة وخلق مزيد من الانسجام بين الدولة والمواطن.. وأعتقد أن عناوين مشروعات التنمية الرياضية تجد فيها اهتمام بالصحة وأيضا بالتنشئة الاجتماعية السليمة وأيضا الاهتمام بالصحة النفسية.