الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
تقرير جودة الاتصالات 2-2

تقرير جودة الاتصالات 2-2

تأتى صعوبة الإجابة عن السؤال عن أفضل شركة لتقديم خدمات الاتصالات التليفونية أو الاتصال بشبكة الإنترنت نظرا لوجود عدد من العوامل تؤثر فى جودة الخدمة منها الكثافة السكانية فى المناطق المختلفة ودرجة التغطية فى تلك المناطق كما يعتمد على السعة الترددية الإجمالية المخصصة لبرج من أبراج المحمول فى منطقة واختلافها من مكان لآخر.



فأحيانا كثيرة نسمع بعض الأصدقاء يمتدح فى الخدمات المقدمة من إحدى الشركات فيما يعترض البعض الآخر ويصف نفس الخدمة المقدمة من نفس الشركة بأنها ليست على القدر المناسب أو سيئة بصورة لا تطاق ويتساءل عن الشركة الأفضل ويستمر فى البحث والمحاولة للانتقال من شركة إلى أخرى.

بالطبع تختلف قدرات الشبكة المملوكة لنفس الشركة من منطقة لأخرى كما أن كفاءة مجموعات المراقبة والدعم الفنى للأعطال تتباين من شركة لأخرى  ومن المفترض أن تجارب قياس كفاءة الخدمات تقوم كل شركة بقياسها على حدة من أجل وضع يدها على مواضع الخلل ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة للحل.

وبصورة عامة فان عدد المناطق ذات  الخدمة السيئة  فيما يتعلق بالاتصالات الصوتية قد انخفض من 81 منطقة فى أغسطس 2019 إلى 43 منطقة فقط فى اغسطس 2020.

أفضل تحسن لمؤشر عدم بدء المكالمة كان من نصيب شركة اتصالات بنسبة 68% عن مثيله منذ عام يليها شركة فودافون بنسبة% 58 أما فيما يتعلق بمؤشر جودة صوت المكالمة فإن الأفضل هى شركة اتصالات بنسبة %98 يليها شركة وى بنسبة %96 اما بالنسبة لمؤشر عدم اكتمال المكالمة فلقد اظهر التقرير تحسنا لشركة اتصالات وشركة وى فيما اظهر تراجعا لكل من فودافون وأورانج.

أما بالنسبة لمؤشرات تحميل وتنزيل البيانات فلقد شهدت كل الشركات تحسنا ملحوظا فيما بقيت نفس النسب تقريبا بالنسبة لشركة فودافون.

التقرير السنوى يوضح ويرسم خريطة لجودة خدمات الاتصالات بين الشركات الأربعة أما تحليل تلك البيانات وبيان أسبابها فهو أمر داخلى بداخل كل شركة على حدة وهو من واجبها أيضا تجاه عملائها فربما زيادة اعداد العملاء لا يقابله زيادة فى كفاءة واعداد الأبراج المستخدمة لتقديم الخدمة وهى أمور يجب أن تأخذها كل الشركات فى الاعتبار فالمستهلك حاليا لديه حرية وبدائل كثيرة للتحرك بين الشركات خاصة بعد قرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لتبسيط إجراءات وتقليل زمن انتقال العملاء بين الشركات المختلفة.

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الرسمى للجهاز للاطلاع على التقرير السنوى وعلى جميع التقارير التى صدرت منذ بداية هذه المهمة الحيوية.