الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
منصة مصر الرقمية

منصة مصر الرقمية

اطلقت الحكومة المصرية عددًا من الخدمات المميكنة والتى يطلق عليها خدمات إلكترونية أو رقمية من خلال منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت تحت عنوان «منصة مصر الرقمية» وعنوانها الإلكترونى هو www,misr.gov.eg  أو digital.gov.eg  



المنصة تم إطلاقها بصورة تجريبية فى يوليو الماضى وتشمل 34 خدمة ومن المتوقع أن يصل إجمالى عدد الخدمات إلى 72 خدمة بنهاية هذا العام.

يأتى هذا ضمن مشروع مصر الرقمية والمخطط له أن يتم إضافة 210 خدمات العام القادم منها خدمات الشركات والمنشآت الاقتصادية كما سيتم اضافة 170 خدمة عام 2022 و98 خدمة عام 2023 ليصل إجمالى الخدمات إلى 550 خدمة.

من المتوقع خلال الشهر القادم إتاحة نفس الخدمات من خلال الهاتف المحمول كما يمكن الحصول على نفس الخدمات من خلال المراكز التكنولوجية ومكاتب البريد المنتشرة فى ربوع الجمهورية.

الخدمات الحالية مقسمة إلى خدمات «المحاكم» وتشمل إقامة دعوى مدنية وتسجيل محامى وخدمات «الرخص» وتشمل الاستعلام عن مخالفات رخص القيادة والتظلم منها وخدمة سداد مخالفات رخص القيادة وإصدار بدل فاقد وبدل تالف لها.

خدمات «مركبتى» وتشمل التظلم على مخالفات رخص المركبات وتجديد الرخصة وإصدار بدل فاقد وبدل تالف لها كما تشمل خدمات سداد المخالفات وتحرير توكيل بيع مركبة أو إدارتها وتحرير توثيق عقد البيع والاستعلام عن مخالفات المركبة والتأكد من صحة بياناتها.

خدمات «التوثيق» وتشمل تحرير توكيل عام رسمى وتوكيل عام قضايا وتحرير توكيل رسمى شامل التعامل مع البنوك وتحرير توكيل فى الامور الزوجية والاستعلام عن سريان محرر مميكن وتحرير إقرار بالشطب وتحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية وتحرير إقرار رسمى وتحرير إقرار تصحيح محرر موثق.

خدمات «التموين» وتشمل إصدار بطاقة تموين جديدة وإصدار بدل فاقد أو تالف وتفعيل بطاقة التموين والفصل الاجتماعى وضم أفراد جدد والنقل من محافظة لأخرى.

على موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.eg نجد مجموعة أخرى من الخدمات وتشمل خدمات معاونى الأمن وهى عبارة عن تسهيل إجراءات التقديم لها وخدمات تصاريح العمل وتشمل المخالصة واصدار بدل فائد لتصريح العمل وتجديده أيضا وخدمات الأدلة الجنائية من إصدار لصحيفة الحالة الجنائية المميكنة وخدمات الاحوال المدنية وتشمل بطاقة الرقم القومى وثيقى الزواج والطلاق وقيد الميلاد وشهادة الوفاة والقيد العائلى والقيد الفردي. بالإضافة إلى خدمات المرور السابق الإشارة إليها.

خدمات متميزة قمت بتجربة العديد منها بصورة شخصية وحصلت على الوثائق فى وقت قياسى وحتى باب المنزل.

تغريدة: خطوات إلى الأمام توفر الوقت والجهد والشفافية والفاعلية لا يمكن التراجع عنها بل تحفز لمستقبل أكثر رقمية فى القريب العاجل.