الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أفعـال الشركـات

أفعـال الشركـات

تعتبر السمعة والذكرى الطيبة ودرجة الاعتمادية والمواقف الايجابية السابقة من أهم الأمور التى يحرص المرء عليها طيلة حياته المهنية والأسرية وكذلك بين الأصدقاء أيضا وفى الواقع العملى نجد أن من لا يهتم بهذه الأمور يخسر كثيرا.. أبسط خسارة أن تتصاعد اللعنات فور سماع اسمه مقارنة بالآخر الذى يحيطه الدعاء بالستر والصحة والشعور بالعرفان والامتنان لما قدمه من قبل.



تلك الأمور ليست مرتبطة بالأشخاص فقط فعلى مستوى الشركات نرى أمورا مماثلة وهى أمور ترجح شركة على أخرى عند وجود مساحة للاختيار.. نجد هذا جليا فى الأعمال المرتبطة بالمناقصات والممارسات حيث نجد بند سابقة الأعمال وحجمها ونوع العملاء كأحد العناصر المؤثرة والمرجحة لشركة دون الأخرى.

من ضمن نتائج هذه السمعة الطيبة والشهرة الكبيرة أن يتم اطلاق اسم المنتج على منتجات لشركات أخرى ربما تكون قد دخلت إلى السوق بعد دخول المنتج الأول بفترات طويلة.. مثال لذلك نلمسه يوميا فعلى سبيل المثال يطلق على أى نوع من أنواع المناديل الورقية «كلينكس» حيث تحول اسم المنتج من شركة معينة إلى اسم يستدل به على المنتج بصورة عامة ومن أى شركة تنتجه.

وفى بعض الأحيان يتحول اسم الشركة إلى فعل Verb والذى يطلق عند قيام المستهلكين بفعل مرتبط بهذه الشركة بغض النظر عما إذا كان المنتج لنفس الشركة أو لشركة أخرى. من أشهر الأمثلة على ذلك مثال تصوير الورق والذى تحول الفعل فى اللغة الانجليزية باسم أشهر شركة لمنتجات معدات التصوير وهى شركة زيروكس حيث أصبح فعل «التصوير» يطلق عليه زيروكس فيقال سأقوم بزيروكس لهذه الملفات بمعنى سأقوم بتصوير تلك الملفات.

من الأمثلة الأخرى المرتبطة بعصر المعلومات هو فعل البحث على شبكة الإنترنت من خلال محركات البحث المختلفة والتى ارتبط اسمها بأكبر محرك بحث معروف من شركة جوجل مثال على ذلك عندما يأتى لى أحد الأبناء الصغار بسؤال عن أى موضوع فإننى انظر له قائلا Google it أى ابحث عنه من خلال محركات البحث المتاحة سواء كان محرك البحث جوجل أو أى محرك بحث آخر.

من الأمثلة الأخرى ذلك المثال المرتبط بمعالجة الصور وعمل رتوش لها حيث تحول اسم شركة فوتوشوب الى فعل بنفس المعنى مثال على ذلك أن تذهب لمحل التصوير لتلتقط صورة شخصية وتتحدث الى المصور ليقوم بعمل بعض التعديلات على الصورة لإخفاء عيب ما فيقول لك لا تقلق I will Photoshop.

الأمثلة كثيرة وشهيرة منها أوبر للدلالة على تأجير سيارة للانتقال أو FaceTime للدلالة على عمل لقاء مرئى على الشبكة بصورة مؤمنة  أو Fedex للدلالة على فعل الشحن للمنتجات.

وتستمر الشركات فى التغلغل فى حياتنا وفى لغتنا بصورة غير مسبوقة فى هذا العالم الذى تسيطر عليه وعلى عملائه بصورة مرعبة.