الأربعاء 25 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا
انتخابات مجلس النواب 2020 ( 1 – 5 )

انتخابات مجلس النواب 2020 ( 1 – 5 )

يتشكل مجلس النواب من (568) عضوًا يُنتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك كله وفق الضوابط المقررة قانونًا، ويكون انتخاب مجلس النواب بواقع (284) مقعدًا بالنظام الفردي، و(284) مقعدًا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.



وتُقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد من الدوائر تُخصص للانتخاب بالنظام الفردى، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يُخصص لدائرتين منها عدد (42) مقعدًا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين عدد (100) مقعد لكل منها، ويحدد قانون خاص نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها ولكل محافظة، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات .

ويجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددًا من المترشحين يساوى العدد المطلوب انتخابه فى الدائرة، وعددًا من الاحتياطيين مساويًا له، ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (42) مقعدًا الأعداد والصفات الآتية على الأقل : ثلاثة مترشحين من المسيحيين، مترشحان اثنان من العمال والفلاحين . مترشحان اثنان من الشباب،  مترشح من الأشخاص ذوى الإعاقة، مترشح من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (21) امرأة على الأقل . ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (100) مقعد الأعداد والصفات الآتية على الأقل : تسعة مترشحين من المسيحيين . ستة مترشحين من العمال والفلاحين، ستة مترشحين من الشباب، ثلاثة مترشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة،  ثلاثة مترشحين من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل . وفـى جميع الأحوال، يجب أن يتوافر فى المترشحين الاحتياطيين ذات الأعداد والصفات المشار إليها، ولا تقبل القائمة غير المستوفية أيٍ من الشروط والأحكام المشار إليها فى هذه المادة.

ويجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحى أكثر من حزب، كما يجوز أن تشكل القائمة من مترشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب أو أن تجمع بينهم . وفى جميع الأحوال، يتعين إظهار اسم الحزب أو كون المترشح مستقلاً ضمن القائمة الواحدة فى أوراق الترشح .

وينظم قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب رقم 174 لسنة 2020،  تشكيل الدوائر الانتخابية للمقاعد الفردية بواقع 143 دائرة انتخابية، و4 دوائر للقوائم المغلقة المطلقة. 

وقد نجحت ( بامتياز ) المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية لمجلس النواب، والتى جرت على مدار يومى السبت والأحد الماضيين الموافقين 24 و 25 أكتوبر 2020، والتى شهدت اقبالًا كبيرًا من الناخبين على اللجان الفرعية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا .وذلك فى 14 محافظة شملت شمال ووسط وجنوب الصعيد وكذلك غرب الدلتا، لاختيار 142 مرشحًا فرديًا، ومثلهم قائمتين الأولى 100 مقعد، والأخرى 42 مقعدًا، 

وفى المقاعد الفردية تأتى دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة وعددها 100 مقعد، فقد شملت :» الجيزة 23 مقعدًا، الفيوم 9 مقاعد، بنى سويف 8 مقاعد، المنيا 14 مقعدًا، أسيوط 11 مقعدًا والوادى الجديد 2 مقعد، وسوهاج 13 مقعدًا، وقنا 9 مقاعد، والأقصر 4 مقاعد، وأسوان 4 مقاعد، والبحر الأحمر 3 مقاعد». 

أما دائرة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية وعددها 42 مقعدًا فقد شملت : «الإسكندرية 17 مقعدًا، والبحيرة 20 مقعدًا، ومطروح 4 مقاعد».

وقد أنهت اللجان الفرعية – حتى قبيل كتابة هذا المقال – استقبال الناخبين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى اللجان الانتخابية .. وبدأت  إجراءات الفرز بقيام رئيس اللجنة الفرعية فى حضور أمناء اللجنة ومن يحضر من مندوبى المرشحين والقوائم وممثلى الإعلام والمتابعين والمترجمين والزائرين المتواجدين ويثبت عدد الناخبين المقيدين باللجنة الفرعية، وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، وعدد الأصوات الباطلة، وعدد الأصوات الصحيحة وعدد الأصوات التى حصلت عليها كل قائمة، وذلك بحضور رئيس وأمناء اللجنة ومندوبى ووكلاء المرشحين والقوائم الذين حضروا عملية الفرز ثم يقوم رئيس اللجنة بتسليم الأوراق الانتخابية إلى رئيس اللجنة العامة، ومنه إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التى تتولى – وحدها – إعلان النتائج. 

 وللحديث بقية 

وبالقانون تحيا مصر