الأربعاء 25 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

رغم الطقس السيئ فى بعضها

الأعلام والأغانى الوطنية تزين الطوابير فى المحافظات

تصوير: مايسة عزت
تصوير: مايسة عزت

تشديدات أمنية وإجراءات احترازية وسيارات إسعاف بمحيط اللجان لمواجهة فيروس كورونا.. شهد اليوم الأول لانتخابات المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب، إقبالا كبيرا من الناخبين فى 13 محافظة، بالوجه البحرى ومحافظات الدلتا، ورغم الأمطار إلا أن الناخبين كانوا يصرون على التواجد والاصطفاف فى طوابير، وكعادتهن ضربت السيدات أروع الأمثلة فى الحرص على تأدية الواجب الدستورى، والوقوف منذ الصباح الباكر والساعات الأولى لفتح اللجان فى طوابير، للإدلاء بأصواتهن، كما حرص العجائز وكبار السن والشباب على التواجد بكثافة أيضا. 



ورغم الإقبال الذى شهده اليوم الأول، إلا أن الإقبال اليوم يتوقع ألا يقل عن اليوم الأول، وربما يزيد مع امتداد ساعات التصويت ليلًا.  

 

الناخبون يهتفون أمام اللجان «تحيا مصر»

 

الشرقية ـ عبدالعاطى أبوالسعود

شهدت اللجان الانتخابية لمجلس النواب بمحافظة الشرقية ظهورا فى المشهد لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وتسابق أنصار المرشحين فى إخراج الناخبين من منازلهم مستخدمين سيارات نصف نقل وملاكى وتكاتك وتروسيكلات فى محاولة لتحقيق الفوز من أول مرة أو دخول جولة الإعادة. 

كما رفع الناخبون أعلام مصر مؤكدين خروجهم للإدلاء بأصواتهم فى العرس الديمقراطى الذى تعيشه البلاد مرددين تحيا مصر تحيا مصر. 

كما نشر المرشحون مندوبين لهم أمام اللجان لتعريف الناخبين بأماكن التصويت وتوزيع الكمامات كما قام الشباب بنقل المرضى من أمام اللجان لمكان التصويت بواسطة كراسى متحركة وواصل المرشحون تكثيف اتصالاتهم برءوس العائلات لمساندتهم خاصة فى بعض اللجان التى شهدت إقبالا ضعيفا.

 

الأهلى والزمالك فى لجان ميت غمر

 

الدقهلية ـ أسامة فؤاد 

شهدت لجان ميت غمر بمحافظة الدقهلية حضوراً كبيراً من مؤيدى نادى الزمالك لتأييد مرتضى منصور ومنافسيه من مشجعى النادى الأهلى.. حيث انطلق مارثون الانتخابات فى  10 لجان عامة و699 مركزا انتخابيا وعدد  1426 لجنة فرعية بالدقهلية بإجمالى عدد الناخبين 4 ملايين و352 ألفا، 87 ناخبا على مستوى المحافظة وسط إجراءات احترازية لاستقبال المواطنين للادلاء بأصواتهم وذلك لضمان سير العملية الانتخابية فى سهولة ويسر.

وتواصلت أعمال التطهير والتعقيم لمقار اللجان، وتنظيم المقاعد ووضع علامات التباعد بين الناخبين لمنع التزاحم، وعمل المظلات اللازمة لحماية الوافدين على اللجان، وتركيب المظلات داخل فناء اللجان الانتخابية، وتمركز سيارات الإسعاف فى محيط اللجان.

وشهدت اللجان الانتخابية بقرى المرشحين إقبالا كبيرا منذ بدء التصويت وسط هتافات للمرشحين الذين حرصوا على التواجد بين أنصارهم واستخدام التوك توك وسيلة لنقل الناخبين وكذلك القرى والعزب المجاورة، وفى الدائرة  الثانية مركز المنصورة ومحلة دمنة جاءت ارتفاعا فى نسبة الإقبال على مستوى المحافظة.

 

كبار السن والسيدات فى المقدمة.. وإقبال كثيف على اللجان

 

دمياط - محمد هشام

شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة دمياط، فى أول أيام الاقتراع تواجدا ملحوظا لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والشباب، الذين حرصوا على تواجدهم أمام اللجان للادلاء بأصواتهم، حيث اكتظت اللجان خاصة فى مسقط رأس المرشحين بالمئات الذين اصطفوا للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات.

وبدأ المواطنون فى التوافد على اللجان وتم وضع مظلات خارج اللجان، وتوفير كراسى للانتظار وكراسى متحركة  لذوى الاحتياجات الخاصة للمعاقين وكبار السن أمام جميع المقرات لانتظار الناخبين والحفاظ على التباعد الاجتماعى بينهم لمواجهة وعدم انتشار فيروس كورونا، حيث تم تجهيز غرفة عمليات بمجالس المدن وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام محافظة دمياط، لسرعة تداول المعلومات وتلقى الشكاوى ورفع درجة الاستعداد التام بكافة الوحدات الصحية وعمل خطة للطوارئ.

وتشهد محافظة دمياط معركة انتخابية ساخنة بدائرتها الأولى والثانية على 4 مقاعد فردية، وترشح للمنافسة عليهم 88 مرشحًا من بينهم 10 سيدات لمجلس النواب، بالإضافة إلى 6 مقاعد أخرى للقائمة الوطنية من أجل مصر.

 

«الشباب» توفر كمامات لحماية المواطنين باللجان

 

بورسعيد: أيمن عبدالهادى

انطلق ماراثون انتخابات مجلس النواب 2020 داخل محافظة بورسعيد حيث فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين للتصويت فى اليوم الأول من أيام الاقتراع وذلك وسط إجراءات احترازية تتمثل فى بوابات التعقيم والمواد المطهرة وكذلك توزيع الكمامات على المواطنين. 

أدلى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بصوته الانتخابى فى انتخابات مجلس النواب وذلك بمدرسة المشير أحمد إسماعيل بنطاق حى الشرق، وحرص على الدخول من بوابة التعقيم الإلكترونية بعدما خضع للفحص الحرارى وتعقيم الأيدى داخل اللجنة بالكحول والجيل المُطهر.

وحرص رؤساء اللجان على المسافات الآمنة بين الناخبين والتنبيه بإعطاء الأولوية لكبار السن وذوى الإعاقة بالدخول لتصويت كما طالبوا الناخبين بالحفاظ على ارتداء الكمامة. شهدت اللجان إجراءات أمنية مكثفة وذلك لحفظ الأمن والأمان وتسهيل إجراءات التصويت وكذلك يقوم شباب تابعون لبرلمان شباب مصر التابع لمديرية الشباب والرياضة بمساعدة الناخبين فى معرفة اللجان الانتخابية وأرقام الكشوف وتسليم الكمامات وكذلك يقوم رجال الشرطة بمساعدة كبار السن وذوى القدرات الخاصة.

 

أرقام هاتفية لاستقبال شكاوى الناخبين بالقليوبية

 

شهدت لجان محافظة القليوبية توافد المواطنين للإدلاء بأصواتهم بانتخابات مجلس النواب وسط انتظام فتح اللجان أمام الناخبين فى التاسعة صباحا وسط حالة من الهدوء التام، وإجراءات أمنية مشددة، حيث استعدت محافظة القليوبية للانتخابات من خلال 478 مركزا انتخابيا يضم 1047 لجنة فرعية موزعة على 11 مركزا ومدينة وحيا على مستوى المحافظة ويبلغ عدد الناخبين بها 3 ملايين و278 ألفا و78 ناخبا بأصواتهم فى الانتخابات على مستوى المحافظة.

من جانبه شدد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، على ضرورة التزام الناخبين بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية، من خلال الحفاظ على التباعد الاجتماعى والمسافات البينية، وتحديد أماكن محددة لوقوف المواطنين مع الالتزام بارتداء الكمامات أثناء عملية الاقتراع والإدلاء بأصواتهم.. وتابع الهجان من خلال غرفة العمليات بالمحافظة والتى تعمل على مدار الساعة لمتابعة عملية الاقتراع، وتتلقى شكاوى المواطنين فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية على مدار الـ24 ساعة على الأرقام: 01119992624-01554591669، ومشيرا الى انه سيتابع سير العملية الانتخابية طوال اليوم من غرفة عمليات المحافظة وعبر الفيديو كونفرانس مع غرفة عمليات مجلس الوزراء.

 

«كبار السن والمرضى» حرصوا على التصويت

 

الإسماعيلية ـ شهيرة ونيس

شهد محيط اللجان الانتخابية بمحافظة الإسماعيلية الصغيرة وعددها 222 على مستوى المحافظة، حالة من رفع حالة الاستعدادات الأمنية أيضا والوقائية اللازمة للتصدى لفيروس الكورونا، وذلك من خلال التأكد من ارتداء الكمامات الطبية قبل الدخول للجان.. كما قام الشباب بتوفير سبل المساعدة المختلفة لأصحاب الإعاقات الحركية، من خلال توفير الكراسى المتحركة ومصاحبة الناخب داخل لجنة الاقتراع، كما حرصت جميع اللجان على استمرار حالات الرش والتعقيم في جميع أنحاء اللجان بصفة مستمرة، كل 30 دقيقة وعلى مدار اليوم.

 

«سباق نسائى وشبابى» أبرز ملامح اليوم الأول

 

المنوفية - منال حسين

كعادتهم فى جميع الاستحقاقات الانتخابية السابقة، سجل أهالى محافظة المنوفية واحدة من الملاحم الوطنية الجديدة أمام لجان الاقتراع للتصويت فى انتخابات النواب 2020، حيث شهدت اللجان توافد الناخبين منذ الساعات الأولى من فتح باب التصويت للإدلاء بأصواتهم واختيار من يمثلهم تحت قبة البرلمان. .والتزم الشباب والرجال والنساء بالإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال ارتداء الكمامات واستخدام الكحول، أثناء طوابير الانتظار أمام اللجان، كما شهدت اللجان إقبال كبير من قبل النساء للإدلاء بأصواتهم، فيما اصطف الشباب انتظارًا لدورهم.

 

الناخبون يتحدون الأمطار

 

الغربية – محمد جبر

فى عرس وطنى وديمقراطى خرج  الآلاف من ناخبى محافظة الغربية، رغم الطقس السيئ وسقوط أمطار ببعض الدوائر الانتخابية فى لجان انتخابات مجلس النوب فى دوائر المحافظة الانتخابية السبع، وشهدت اللجان الانتخابية فى قرى المحافظة إقبالاً كبيرًا من المواطنين كبار السن والسيدات، والذين اصطفوا فى طوابير أمام اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم.

ورصدت «روزاليوسف» وجود نحو 80 شخصًا أغلبهم من كبار السن أمام لجنة مدرسة ناصر الابتدائية فى مدينة المحلة الكبرى انتظار لدورهم فى التصويت، وسط ارتداء الكمامات تطبيقا للإجراءات الاحترازية.

وترأس الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، لمتابعة سير انتخابات مجلس النواب، فى يومها الأول، حيث تجرى انتخابات مجلس النواب بمحافظة الغربية ، فى 1159 لجنة، داخل 661 مقرا انتخابيا، حيث يبلغ من لهم حق التصويت، 3 ملايين و450 ألفا و 331 ناخبا وناخبة.

وشدد رحمى، على ضرورة توفير جميع سبل الراحة، وتذليل أى عقبات أمام الناخبين، مع أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية من تطهير وتعقيم اللجان أولًا بأول، مشيرا إلى بتواجد كراسى متحركة لكبار السن.

 

أبناء كفرالشيخ يسطرون ملحمة وطنية

 

كفرالشيخ ـ محمود هيكل 

توافد آلاف المواطنين بمحافظة كفرالشيخ على المقرات الانتخابية، للمشاركة فى العملية الانتخابات البرلمانية فى يومها الأول، والإدلاء بأصواتهم داخل صناديق الاقتراع فى الـ801 فرعية المنتشرين فى مختلف مراكز ومدن المحافظة بالكامل، لاختيار من يمثلهم فى مجلس النواب، وسط إجراءات أمنية، ووقائية مكثفة لحماية الناخبين.

حيث سطر أبناء كفرالشيخ، من السيدات، وكبار السن، وأيضا ذوى الاحتياجات الخاصة ملحمة وطنية جديدة أمام صناديق الاقتراع للمشاركة فى هذا العرس الديمقراطى الذى تشهده المحافظة، ضاربين أروع الأمثلة فى التلاحم الوطنى، والوقوف خلف مؤسسات الدولة، مع التزام الناخبين بارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس القاتل.

وشهدت لجان الاقتراع تواجدا أمنيا مكثفا فى محيط اللجان الانتخابية، وشهدت اللجان الانتخابية أيضا إجراءات وقائية واسحترازية مكثفة لمجابهة فيروس « كورنا « المستجد، للحد من انتشاره بين المواطنين، كما تم توفير كراسى، ومظلات، وأماكن انتظار داخل فناء المدرسة لراحة كبار السن مع تدبير كرسى متحرك بكل مقر.