الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الذكاء الاصطناعى والاقتصاد

الذكاء الاصطناعى والاقتصاد

يقال إنه إذا اجتمع أربعة اقتصاديين لمناقشة أمر ما فإنهم سيخرجون بخمسة حلول على الأقل هذه المقولة تستخدم بدلالات مختلفة أكثرها براءة للتدليل على مدى صعوبة الأمر وعدم وجود حل واحد لأى مشكلة ولا حل واحد يتبناه كل منهم بل إن اجتماعهم ونقاشهم معًا ربما يولد حلولا أخرى وهو ما يجعل عدد الحلول أكثر من عدد الأشخاص.



يتم الاستدلال بنفس المقولة على عدم قدرة الاقتصاديين على الخروج بحل واحد متفق عليه لأى معضلة اقتصادية تواجههم نظرًا لوجود العديد من النظريات الاقتصادية وأيضا لأن علم الاقتصاد يبحث فى العوامل السياسية والتأثيرات الاجتماعية والإنسانية ولا يتوقف فقط عند حسابات المكسب والخسارة.

هذا الأمر يقال أيضا على علوم لا تزال مفاهيمها ملتبسة لدى الكثيرين ومنها علم الذكاء الاصطناعى حيث يقال إنه لو سألت عشرة متخصصين عن تعريف للذكاء الاصطناعى لخرجت بعشرة تعريفات أيضا ولكن ومع هذا الإحساس إلا أن التعريف الأبسط والأقرب إلى الجميع هو تعريف الذكاء الاصطناعى بأنه علم جعل الآلة ذكية.

وهذا باختصار مختلف عن علم البرمجة المعتاد والمعروف بأنه علم تحديد خطوات معينة تقوم بها الآلة للوصول إلى نتائج محددة سلفًا وهو الأمر الذى يتم الإشارة إليه أحيانا بقول قمامة داخلة قمامة خارجة Garbage in Garbage Out أى أنه فى حالة ادخال قمامة فإن الخروج سيكون كذلك فالآلة لا تفكر ولكنها ببساطة تقوم بعمل الخطوات المحددة سلفا لمعالجة ما يتم إدخاله إليها من بيانات وذلك للوصول إلى المخرجات المحددة.

أما علم الذكاء الاصطناعى فإنه يمكن الآلة من أن تحاكى العقل البشرى فى التعلم والاستنتاج والخروج بنتائج جديدة بناء على تحليل البيانات المدخلة لها بأسلوب يحاكى أسلوب الإنسان فى الرؤية والسمع والإحساس والكلام والحركة والكتابة.

بالطبع تلقف علم الاقتصاد هذا العلم لمساعدته فى الأمور المتعلقة بالتنبؤ بالمستقبل من معدلات نمو وسعر الصرف وربما تحديد القطاعات الواعدة أو القطاعات التى تحتاج إلى المزيد من الدعم مثلما كان يتم ذلك فى الماضى من خلال خبرة المحلل الاقتصادى ومادية من زخم معلوماتى وبيانات تاريخية لديه Historical Data.

يتم أيضا استخدام تلك التقنية فى التسويق الإلكترونى من خلال شبكات المعلومات وبالأخص شبكات التواصل الاجتماعى فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن من خلال تلك التقنيات التعرف على الصور والأشكال والأصوات وتحليل ما يتم نشره ومعرفة تفضيلات المستخدمين ومزاجهم العام والتنبؤ بما قد يحتاجون إليه فى المستقبل ليس هذا فقط بل يتم أيضا صياغة إعلانات عن منتجات مناسبة لهم وعرضها فى التوقيتات التى ربما يكونون فيها أكثر رغبة فى اتمام عمليات الشراء.

يستخدم الذكاء الاصطناعى أيضا فى عمليات الاستقطاب السياسى أو توجيه الرأى العام حيال قضية بعينها من خلال ما يتم عرضه للمستخدمين سواء من خلال حقيقيين أو من خلال حسابات يتم إدارتها من خلال منظومة ذكاء اصطناعى شديدة التعقيد فربما عزيزى القارئ تجد العديد من أصدقائك على تلك الشبكات تم إنتاجهم وتحريكهم من خلال تلك الآلية والعجيب أن الحوار المباشر معهم لن تستطيع أن تكتشف من خلاله ما إذا كانوا بشرا أم آلات.

تغريدة: سيحمل المستقبل نقاشات وربما حروبا بين الآلات ليس للبشر تدخل فيها على الإطلاق.