الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجلالة معجزة فى قلب الجبل

«مدينة الجلالة» العالمية أحد أهم المشروعات القومية التى تنفذها الدولة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتى أشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.



هو مشروع قومى عملاق تنفذه الدولة فى حضن الجبل على ساحل خليج السويس على مساحة اكثر من ٥٠٠ فدان. 

ومن المتوقع أن يكون للمشروع مردود اقتصادى واستثمارى كبير، ويحقق خطة الدولة فى تنمية المناطق التى تتميز بطبيعة ساحرة.

وتعد مدينة الجلالة من أكبر المشروعات التنموية العملاقة بعد العاصمة الإدارية الجديدة، وهو تجمع سياحى وترفيهى على أعلى المستويات العالمية.  

 

محطات  رفع مياه

كما توجد ٤ محطات رفع مياه عملاقة على جانبى الطريق لرفع مياه الشرب من محطة التحلية الموجودة أسفل الجبل وتطل على ساحل خليج السويس الى أعلى الجبل لتغذى مدينة الجلالة بما تحتويه من منشآت عملاقة بمياه الشرب، كما يقوم العمال بتشجير الطريق بالورود والأشجار، وتشجير الجزيرة الوسطى ايضا، حتى أصبحت الطرق فى منطقة الجلالة كأنها حديقة مفتوحة فى منظر جذاب.

أسفل الجبل 

رصدت «روزاليوسف» أسفل  الجبل بحوالى ٧٠٠ متر، وعبر طريق داخلى أقل ما يقال عنه انه معجزة تحققت بأياد مصرية، فقد تم شقه فى وسط الجبل حتى أسفله.  

 

أهم منطقتين

وتلقى «روزاليوسف» الضوء حول تفاصيل مشروع مدينة الجلالة حيث ينقسم منتجع الجلالة  إلى منطقتين، إحداهما مدينة الجلالة وتقام فوق الجبل على إرتفاع أكثر من ٧٠٠ متر فوق سطح البحر، والمنطقة الثانية أسفل الجبل وتقع على شاطئ خليج السويس، يربطهما طريق داخلى أشبه بالمعجزة تم شقه وسط الجبل فى شكل هندسى رائع.

المشروع العملاق يعتبر الأضخم فى مصر بعد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من حيث الإنشاءات والمساحة، وهو يعتبر تجمعا سياحيا وترفيهيا وتعليميا على أعلى المستويات العالمية، ويضم عمارات وأبراجا سكنية وكورنيش جديدا وممشى على البحر وقرى سياحية وكمبوندات مغلقة وتليفريك، بالإضافة إلى مدينة ترفيهية بحرية لليخوت والعائمات تضم مناطق للألعاب المائية «الأكوا بارك» والبحيرات الصناعية، وصولاً إلى بناء سلسلة من الفنادق والمطاعم والشاليهات السياحية، وممشى للدراجات الهوائية، بالإضافة إلى وجود مركز تجارى وترفيهي، وجامعة ومستشفى.

الحلم أصبح حالياً واقعا ملموساً على الأرض  والمشروع العملاق وفر فرص عمل لأكثر من ٥٠ ألف مهندس وملاحظ وفنى وعامل من شركات مصرية وطنية.

البداية من أعلى الجبل وعلى ارتفاع يزيد على ٧٠٠ متر فوق سطح البحر، يوجد ثلاثة «كمبوندات» ضخمة مرسومة بشكل معمارى فريد على هيئة فلل تطل على البحر من ارتفاع شاهق جدا، وهى جاهزة بالكامل لطرحها على المستثمرين.  وكورنيش جبلى تم رسمه وتنفيذه بشكل فريد يرى البحر من ارتفاعات كبيرة جدا، يزينه مطاعم ضخمة.

وأكد اللواء محمود فكرى المدير التنفيذى لمدينة الجلالة بالهيئة الهندسية؛ أهمية إقامة مؤتمر الإستثمار العربى الأفريقى والتعاون الدولى مؤخرا، على أرض مدينة الجلالة، معربا عن أمنيته أن يصبح وفود المؤتمر من مستثمرين ومستثمرات من مصر والدول العربية والأفريقية، سفراء للترويج السياحى للمنطقة على مستوى كافة الأنشطة السياحية والاقتصادية. 

طريق هضبة الجلالة 

واشار إلى أنه يعد تنفيذ طريق هضبة الجلالة إعجازا تحقق على أرض الواقع بشق الجبل، ويعتبر الطريق من أصعب مهام الإنشاءات الهندسية، وذلك لوعورة المنطقة الجبلية ذات الكتل الصخرية الضخمة التى يقام عليها المشروع، 

يبلغ طول الطريق 82 كيلو مترا، ويبدأ فى التصاعد حتى قمة الهضبة بارتفاع ٧٧٠ مترا، بالإضافة إلى وجود عدد من الوصلات مع الطريق الساحلي، مثل وصلة منطقة «رأس أبوالدرج» بطول 17 كيلو مترًا، وهى المنطقة التى يقام فيها المنتجع السياحى على جبل الجلالة، بالإضافة إلى وصلة وادى ملحة بطول 13 كيلو مترًا، للربط بين الطريق الساحلى والطريق الرئيسى.

وفى منتصف الطريق الجديد يوجد صب خرسانى لحماية المركبات المنحرفة من السقوط على جانبى الطريق الجبلي، وتم بناء الطريق بدرجة ميل 4 % لكى تكون السرعة المحددة عليه 120 كم/ساعة حتى لا يشعر راكبو السيارات بأى معوقات أو صعوبة أو مشقة نتيجة ارتفاع الطريق الذى يمر بين الجبال، بالإضافة إلى وجود سدود توجيه وإعاقة ومخرات سيول على جانبى الطريق حتى تنقل مياه السيل الزائدة من إتجاه الجبل إلى البحر، كما تم عمل مخرات وبرابخ للاستفادة من مياه السيول فى المشروعات الصناعية والزراعية.

يتصل الطريق مع محور 30 يونيو لتسهيل حركة التجارة بين مصر ودول قارة أفريقيا، وكذلك ربط المشروعات الزراعية والسياحية والمناطق الصناعية والموانئ والمناطق السكنية الجديدة المنتظر تأسيسها فى تلك المنطقة الواعدة.

كما ان الطرق بصورة عامة تم تنفيذها بعناية، فهناك طرق خاصة بالمشاة وأخرى للسيارات، كما تم انشاء طرق خاصة بالدراجات وأماكن للتزحلق على الجليد.

الداون تاون 

منطقة «الداون تاون» تشهد تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عمل الشركات والعمال لسرعة الإنتهاء من هذه المنطقة. وفندقا ضخما على مساحة كبيرة فوق الجبل عبارة عن غرف وشاليهات ويتوسط الفندق حمامات سباحة، كما يتميز الفندق بواجهة معمارية رائعة تفوق مثيلتها من الفنادق العالمية.

الكورنيش الجبلى

الكورنيش الجبلى تم صنعه فى أعلى قمة الجبل وتم بناء مطاعم فخمة على جانبيه حيث تشاهد خلال الجلوس بداخلها منطقة خليج السويس بالكامل، كما تشاهد أرض سيناء على الضفة الأخرى من الخليج.

جامعة الجلالة

ولم تقتصر مدينة الجلالة على المنشآت السياحية فقط بل امتدت الى المنشآت التعليمية والصحية فتوجد جامعة ضخمة ومستشفى كبير داخل المشروع.

البنية التحتية 

حجم إنجاز ضخم فى مشروعات البنية التحتية، حيث تم الانتهاء بالكامل من كل شبكات الطرق داخل المدينة وشبكات المياه والصرف الصحى والكهرباء وغيرها من مرافق البنية الأساسية، وخزانات ضخمة للمياه تكفى مليون شخص يوميا فى حالة انقطاع المياه.

سفح الجبل 

ورصدت «روزاليوسف» منتجع سفح الجبل يفوق فى جماله كل منتجعات العالم، المنتجع العالمى يقع فى حضن الجبل وعلى شاطئ البحر على شكل لوحة فنية ذات منظر خلاب ورائع يضاهى اجمل منتجعات العالم بل يتفوق عليها فى التصميمات الهندسية الرائعة والمناظر الخلابة.

الفندق الساحلى 

فى منطقة سفح الجبل بالفندق الساحلى الذى تم الإنتهاء منه، وبدأ يستقبل زواره، ووصلت نسبة إشغال الفندق حاليا الى ٥٠ ٪ حسب قرار رئيس الوزراء، وتم تصميم الفندق وتنفيذه على أحدث الطرق الهندسية والتصميمات المعمارية ليكون تحفة فنية وعلامة مميزة للمشروع.

ويتكون الفندق الساحلى من دور أرضى وبدروم و٤ طوابق متكررة ويوجد به ٢٦٠ غرفة و٣٤ جناحا و٣ غرف لذوى الإحتياجات الخاصة، الدور الأرضى توجد به قاعة المؤتمرات تستوعب حتى ٤٠٠ فرد وتوجد ٤ قاعات فرعية مساحة القاعة الواحدة ١٠٠ متر مسطح، البهو الرئيسى للفندق تم تنفيذه على أعلى مستوي، كما يحتوى على مطاعم مختلفة بخلاف المطعم الرئيسى للفندق، بالإضافة إلى حمام السباحة الرئيسى والمطعم الملحق به، كما يوجد بالدور الرابع بالفندق النادى الصحي، ويحتوى الفندق على جراج مكون من طابقين، كما يضم الفندق ٢٨ فيلا فندقية ملحقة بالفندق، و٤٨ شاليها ملحقا بالفندق على البحر مباشرة، و٩٦ شاليها نماذج مختلفة، وكل المنطقة عبارة عن لاند سكيب مساحات خضراء كثيرة وحمامات سباحة، كما توجد نافورة راقصة أمام الفندق وأماكن إنتظار تسع ٤٠٠ سيارة.

الفندق الجبلى

فندقا آخر على شاطئ البحر ولكنه تم بناؤه على أحد أدراج الجبل وايضا فندقا ضخما اعلى الجبل، ويطلق عليه الفندق الجبلى، ويرتفع عن سطح البحر بـ٤٠ متراً ويتكون من ٢٧٢ غرف مصممة لكى تطل جميعها على البحر، و٨ فيلات فاخرة و٢٦ جناحا و١٦غرفة لاستخدامات اليوم الواحد و٤غرف لذوى الإحتياجات الخاصة، إضافة إلى مئات الغرف السياحية والفندقية المجهزة على أعلى مستوى.

الممشى السياحى

الممشى الساحلى مصمم خصيصا ليرى كل المواطنين البحر، وايضا ممشى للدرجات الهوائية

أما خلال رحلة التلفريك  التى فاقت الإعجاز الهندسى والفنى؛ والتى استمرت حوالى 20 دقيقة.

 فقد صرح العميد المهندس عماد سلامة مدير التلفريك فى مدينة الجلالة التابع للهيئة الهندسة للقوات المسلحة لـ«روزاليوسف« أن تلفريك الجلالة يعد الأكبر من حيث المسافة فى إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرا إلى أن محطة التلفريك ليست مجرد خرسانة ولكنها مصممة للتعامل مع احمال الابراج البالغ عددهم 23 برجا ويضم التلفريك 26 عربة تسع كل واحدة 8 أفراد بحمولة تزن حوالى 750 كيلو، ويبلغ مسار الرحلة 4.5 كيلو .