الجمعة 22 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا
مقبرة فى أحمد عرابى

مقبرة فى أحمد عرابى

زمان.. قالوا لنا الحياة «قصة قصيرة».. لم نتفهم أو نتعمق فى المعنى، لأن صاحب تلك المقولة عادة ما يكون قد وصل لمرحلة التصوف والتعمق فى الدين والدنيا.



بالطبع أصحاب الأعمار الأقل.. أى الشباب قد لا يدركون معنى التوقف والتعمق فى الحياة بشكل عام.. تشغلهم «لقمة العيش.. السكن، فرصة عمل، وزواج، أولاد.. وتبقى الحياة تضع فى طريقهم مشاكل، هموما، عواقب، عقبات، حواجز.. البعض منا أثناء محاولته القفز فوق تلك المحطات قد يكون محظوظا.. آخرون يغيب عنهم الحظ..

فى الدنيا بشكل عام يعيش الإنسان حروبا.. تتوقف حدتها وقوتها على ما هو مغروس داخل الشخص، ثقافة، دين، تعليم، تجارب.. وعالم يعيش فيه.

«الدين» بشكل عام يمنحنا «السكون» وحالة «الرضا» التى يتمتع بها الإنسان وتعتبر حاجز صد له ضد ديفوهات الحياة.. مشاكلها وأمراضها وأيضا المجتمع.

المحظوظ فى الحياة من ينطلق من أسرته والبيئة التى تربى فيها إلى مجتمع يستكمل به الحياة وينسخ منه التجارب.. وأعتقد أن من رضاء الله سبحانه وتعالى على الإنسان أن يمنحه مجموعة من الأصدقاء يستكمل بهم الحياة، فى العمل من أيام الدراسة، أو جار السكن.. وبدون شك أن الله سبحانه وتعالى ومن علامات رضاه أن تكون الدائرة المحيطة أو المؤثرة شفافة ولديها من القيم وأخلاقيات الدين والدنيا، ما يزيد من توازن الشخصية، سلامتها سلوكا وخلقا وعملا..

شخصيا لدىّ قناعة بأننى محظوظ بحياتى وأسرتى وأولادى وزوجتى، ومحظوظ أيضا بدائرة أصدقاء تركوا فى حياتى بصمة وصنعوا إضافة وهم بمثابة رزق أقوى من المال هؤلاء بمثابة حضانة وبيئة صالحة.

إذا الدائرة المحيطة بالإنسان تبدأ من الطفولة، وما يزيد من قناعاتى بأن الصديق الوفى رزق يسبق المال وعدد من الأصدقاء المقربين لى.. من الطفولة، المدرسة إلى القاهرة والجامعات والعمل، ومشاكل الدنيا، انطلاقا من كفر شكر.. إلى التجمع الخامس مرورا بالفجالة، عباس العقاد.. مصر الجديدة، العبور ثم التجمع الخامس.. ما بين كل مكان محطة سكن، أو عمل.. ذكريات، أحداث، مشاكل، هموم، حلول، انطلاقة.

مجموعة من أصدقاء عائلة واحدة، مهندسين، تجار، رؤساء شركات، أنشطة مختلفة.

محاسب إبراهيم، م.خالد، م.جمال، م.زكريا ارتبطت بثالوث القاهرة م.خالد، وم.جمال، م.زكريا.. ومعهم محاسب إبراهيم البنا.. أسرة متحابة، مجتهدة، بدأت من الصفر رغم أن الوالد مقاول كبير لم يحتمل قلبه تقلبات سوق المقاولات.

يوميا أجد نفسى أدعو الله سبحانه وتعالى أن يغفر ويرحم عددا من الأسماء ممن فقدناهم أجد أنهم ساعدونى بدرجة كبيرة فى حياتى.. مع أسرتى.. منهم الحاج محمد البنا، وزوجته الحاجة حكمت والدة مهندسين م.خالد محمد البنا، م.جمال محمد البنا، م.زكريا محمد البنا والذين عشت معهم وعاشوا معى سنوات العمر نقتسم اللقمة، الأمل.. صعوبات الحياة والحلم.. والانفراجة.. هم أسرتى المساندة لى وفى دعائى اليومى بعد كل صلاة.. أدعو لأصدقائى بالنجاح والرزق والصحة.

لأننى مؤمن أن الرزق عندما يذهب لصديق لى.. سوف يلبى طلبى وينقذنى لو طلبت منه.

قبل أسبوع فوجئت بالمهندس جمال محمد محمد البنا أحد أصدقائى.. يطلبنى.. أنت فين؟ قلت فى المنزل.. قال لى هعدى عليك.

مواعيده بالساعة ودقيق كعادته جاء فى الوقت المناسب وقال لى أنا عازمك على الغداء، وجلسنا لمدة ساعتين وربع.. يتحدث معى فى كل الأمور.. حياته.. عمله.. أولاده.. بالطبع حوار دافئ، كشف عن رؤيتنا للحياة بشكل عام، وكيف أضعنا وقتا فى مشاكل بحسن نيه.. ومشوار حياة صعب وعمل سرق حياتنا.. وأولاد لم تصلهم الرسالة بأن للأب رسالة، وكل أمله أن يراهم مبسوطين، سعداء.. عمرو وشريف أبناء جمال البنا يتحدث عنهما وعيناه تضحك.. الأولاد كبروا.. ولهم رؤية مختلفة وكنت أكرر.. ربنا يكرمك فى أسرتك

تحملت معك مشوارا صعبا. ويارب يكونوا دائمًا سعداء ومحققين حلمهم.. فى المقابل تحدثت عن أسرتى.. وضحكنا..

ثم تحدث عن خالد البنا.. وكيف يعيش فى انقسام ما بين أمريكا. وأسرته.. ومصر أهله وعمله.. وأضاف «قلبى معاه.. وشرح التحديات التى واجهت شقيقه خالد أثناء إجازته فى مصر والتى كان من المفترض أن تكون شهرين امتدت إلى عام وشهرين بسبب الكورونا.. وتحدث معى عن زكريا وحياته وعمله وقفشاته.. ومزاجه العام.

<< جمال البنا تحدث عن شرائه لمقبرة جديدة فى جمعية عرابى.. وحكى لى من يرشحه ليكون معه وضحكنا..

لم التفت أو اتوقف إلى نقاش مقبرة أحمد عرابى.

تحدثنا عن الأعمال.. والبلد.. والتنمية التى تحدث فيها.

<< وأوصلنى للمنزل.. حدث ذلك من عشرة أيام.. من أسبوع تلقيت تليفونا منه.

<< أول أمس.. على المكتب أتصفح.. أحمد العسقلانى لاعب كرة الطائرة لمنتخب مصر ونادى الزمالك الأسبق على صفحته.. رثاء فى موت زوج أخته صديقى.. جمال محمد محمد البنا..

لم أصدق.. فى المقبرة.. مئات السيارات برغم أن خبر الوفاة لم ينتشر بين الأصدقاء والمعارف.. وعلى المقبرة وقف خطيب جامع جمال البنا بالعبور ليكشف عن حياة المغفور له بإذن الله ومساهماته فى مشروعات الخير.. والمواظبة على قراءة القرآن. والصلاة فى أوقاتها.. رجل جبر الخواطر.. الله يرحمه. خالص العزاء.. للأسرة ولـ عمرو ـ وشريف والفاضلة حرمه. ولأحمد العسقلانى. ولأسرته. ولأشقائه.