الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الضحك

الضحك

يقولون إن من يضحكون معًا يبقون معًا.... مقولة تنطبق على الأزواج والأهل والأصدقاء والجيران وزملاء العمل...يقول الموسيقار عمار الشريعى إن الدنيا بالرغم من «رزالتها» فى أحيان كثيرة إلا أن الضحك والقدرة على استمراره هو ما يجعلنا نستمر.



كنت اعتقد أننا البلد الوحيد الضاحك حتى اطلعت على ثقافات وأساليب الإضحاك فى دول متعددة فوجدت أن الجميع يضحك والجميع يحب الضحك فهى غريزة إنسانية محببة ولكن بالرغم من ذلك فإننى شاهدت تفاعل جنسيات مختلفة مع الضحك المصرى فوجدت نتيجته مبهرة فهو لغة عالمية وبالرغم من أن الكثير من أدواته تعتمد على ألفاظ أو مواقف ومعلومات الثقافات غاية فى المحلية إلا أن لدينا مخزون من مواد الإضحاك المناسبة لجميع الشعوب تقريبًا.

مارست هذا فى إحدى الندوات التى ضمت جنسيات متعددة فانهار بعضهم ضحكًا وكادت الندوة تتحول إلى مسرحية كوميدية لمجرد إلقاء تعليق صغير ساخر فتوقفت عن الاستمرار فى التعليق بالرغم من أن «القافية تحكم».

بالطبع الضحك تطور مع الزمن ويمكن مراجعة مسرحيات الستينيات لترى ما كان يضحك المصريين بالمقارنة بأيامنا هذه...فسقف الدعابة والقفشة يرتفع كلما ألقيت «أفيه» جديد وهذه هى ضريبة الضحك وصعوبته أيضًا بالنسبة لشعب يجيده مثلنا.

عادل إمام الفنان الكبير هو حالة خاصة جدًا أن يستطيع إضحاك أجيال متعددة بنفس الأسلوب أى أنه لا يضحك الصغار بأسلوب يختلف عن إضحاك الكبار ولذلك تجد الجميع يقهقه أثناء مشاهدة أعماله...الجد والأب والحفيد.

أحد علوم الإدارة الطريفة يسمى «الإدارة بالضحك» أى أن يستمر العمل والإنجاز فى إطار من الدعابة البريئة... سيكون كلامًا مكررًا أن أتحدث عن فوائد الضحك للنفس وللجسم وعدد العضلات التى يحركها الضاحك مقارنة بصاحب التكشيرة.

إحدى نصائح الكاتب الشهير ديل كارنيجى مؤلف أهم وأوائل كتب التنمية البشرية فى القرن العشرين مكونة من كلمة واحدة...فعل أمر... «ابتسم» أى Smile فقط لا غير.

«تبسمك فى وجه أخيك لك صدقة» حديث أبى ذر الغفارى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه الترمذى... حديث آخر لنفس الراوى «لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْـمَعْرُوفِ شَيْئًا، وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ».

بالطبع فى إطار من الاعتدال وبلا إفراط... الآن تتيح لنا شبكات التواصل الاجتماعى مجالًا واسعًا لنشر البسمة والتى يجب أن تظل محسوبة وفى حدود المقبول والمسموح.

تغريدة: اضحك تضحك لك الدنيا...صباحكم جميل