الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الصالون الزجاجى

الصالون الزجاجى

هل تقبل أن تقوم بتغيير ملابس فى حجرة صالون مصنوعة من الزجاج وتطل على ميدان التحرير؟ هذا بالضبط هو المثال الذى يطلقه العديد من خبراء أمن المعلومات على استخدامنا للتليفون المحمول الذكى فى الدخول على شبكة الإنترنت واستخدام التطبيقات المختلفة والمعنى أنه لا يوجد خصوصية أو سرية حتى وأن أقسم لك صناع تلك البرمجيات بأغلظ الإيمان أن تطبيقاتهم آمنة وأن البيانات مشفرة... إلخ.



فهل الأمر كذلك بالفعل؟ سؤال وتساؤل وتوجس يشعر به كل من تعرض لتلك الجملة فيقوم بصورة آلية بمحو عدد من التطبيقات يشعر أنها غير آمنة وهو شعور قد يصيب وقد يخطئ ثم يقوم بتغيير كلمات السر الخاصة به ثم يبدأ بتحميل برنامج مجانى مضاد للفيروسات ويدعى صانعوه أنه برنامج للحماية من الهجمات والاختراقات السيبرانية أيضا وما هى إلا أيام معدودة ثم نعود إلى سيرتنا الأولى ونقوم بتحميل برامج ما أنزل الله بها من سلطان ونستخدم حسابات الفيس بوك فى الدخول على تطبيقات أخرى بعضها مفيد مثل تطبيق وسائل الانتقال وبعضها تافه مثل الألعاب الالكترونية أو التطبيقات التى تريك كيف سيكون شكلك بعد 20 عاما أو كيف سيكون شكل شريك الحياة المستقبلى أو من تشبه من النجوم... إلخ.

إذا كيف الخلاص وكيف نطمئن إلى هذا الفضاء الإلكترونى الفسيح؟.... ببساطة أن من يقول إنه توجد طرق للتأمين بنسبة 100% فهو كذاب أشر فهذه هى غاية لا تدرك ولكن توجد بعض إجراءات يمكن أن تقلل من خطورة واحتمالية حدوث تلك المشكلات... أولها الوعى وعدم الإفصاح أو التحميل للبيانات المهمة والشخصية على تلك الأجهزة على الإطلاق... يجب أيضا وجود نسخ احتياطية من البيانات المهمة مخزنة فى مكان آخر قد يكون سحابة مؤمنة Secured Cloud أو على وسائط تخزينية منفصلة مثل الفلاشات أو الأقراص الصلبة كما يجب أيضا الانتباه وتغليظ كلمات السر ووضع كلمة سر منفصلة لكل تطبيق وأن يتم تحديث تلك الكلمات بصورة دورية كل شهر وثلاثة أشهر على أقصى تقدير.

يجب أيضا عدم تحميل برامج الحماية المجانية فالحكمة تقول إن لا شىء مجانى فى هذه الحياة.. لا بد من ثمن يتم دفعه وعليه فإن الأفضل شراء نسخ مرخصة من تلك البرامج... سعرها لا يتعدى عشرات أو مئات الجنيهات.

يجب أيضا الابتعاد عن المواقع المشبوهة أو الإباحية أو التى تقدم رخصا غير مرخصة من برامج الحاسب... احترام الملكية الفكرية وحق المؤلف أمر مهم كما أن تلك المواقع تعج بالفيروسات وبرامج الاختراق التى تضر ولا تنفع.

عودة إلى الصالون الزجاجى... انظر حولك وتمعن جيدا وتعلم كيف تبدل ملابسك فى هذا الصالون دون أن تصاب بأذى أو تعطى فرصة لأحد أن يبتزك أو يدمر ما تمتلكه من معلومات وبيانات مهمة وحساسة.