الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 نقاد يختارون نجومًا وأعمالًا تتربع على القمة

مع استقبالنا لعام جديد نستقبل معه أملا فى وجود أعمال تنتظر المتابعة ونجوما تسطع سواء تليفزيونيا أو سينمائيا، ومن خلال المعطيات المتوافرة عن الأفلام والمسلسلات سواء الجاهزة للعرض أو التى يتم تصويرها لعرضها فى العام الجديد يتوقع عدد من النقاد أى الأعمال والنجوم سيحظون بالمتابعة وبرغم تعدد الآراء حول توقعات من سيكون الأفضل فى 1202 لكن تم الاتفاق أن أعمالا مثل «الاختيار 2» و«نسل الاغراب» و«الملك» و«نجيب زاهى ذركش» ستكون على قوائم المتابعة التليفزيونية وفى السينما «كيرة والجن»  و«العنكبوت» و«العارف»، ويعتبر أحمد مكىمن النجوم الذين ينتظر أن يظهروا بثوب مختلف خلال العام الجديد بعد غياب، حيث يخلع عباءة «الكبير قوى» فى  «الاختيار».



وخلال التقرير التالى نرصد توقعات النقاد للأفضل فى 1202

 

 

 

طارق الشناوى: عودة الفخرانى بـ«نجيب زاهى ذركش».. وعبدالرحيم كمال «القاهرة - كابول».. ومحمد سامى «نسل الأغراب»

 

الناقد طارق الشناوى يؤكد أن عودة النجم يحيى الفخرانى بمسلسل «نجيب زاهى ذركش» فى الموسم الرمضانى القادم  من الاشياء الايجابية التى تستحق الانتظار فى  2021 ويضم هذا العمل ثلاثى فنى ناجح هم الفخرانى وعبدالرحيم كمال مؤلفا وشادى الفخرنى مخرجا بعد غياب أربع سنوات منذ آخر عمل قدموه سويا وأعتقد أن هذا العمل سيكون من الاعمال المهمة خاصة أنه أوشك على الانتهاء من التصوير وهذا معناه أنه أخذ وقته فى التصوير وسيأخذ وقته فى المونتاج.

وأضاف الشناوى قائلا: أعتقد أن الأعمال التى سنشاهدها سواء سينما أو دراما فى النصف الاول من 2021 هو نتاج كورونا وهذا معناه أن أعمال نجوم الصف الأول المؤجل طرحها سيكون مرهونا باستقرار الأوضاع وعودة الحياة لطبيعتها.

ويرى الشناوى أن هناك أسماء ستكون موجودة بقوة منهم المخرج سامى بمسلسله نسل الأغراب كذلك السيناريست عبدالرحيم كمال الذى يتواجد بمسلسلين  هما «القاهرة _ كابول» و«نجيب زاهى ذركش».

 

ماجدة موريس: «الاختيار2» يستعيد ريادة الأعمال الوطنية

تقول الناقدة  ماجدة موريس أن هناك أعمالا درامية ستكون على رأس قوائم المتابعة مثل الجزء الثانى من مسلسل «الاختيار» هذا العمل الذى استطاع استعادة ريادة الأعمال الوطنية التى شبه اختفت منذ أكثر من 20 عاما، رغم وجود بعض المحاولات ويختلف «الاختيار» عن باقى الأعمال الوطنية الأخرى التى ركزت على ملفات الجاسوسية الذى ركز على الشهداء الذين عاشوا بينا وتفاصيل حياتهم هؤلاء الابطال محتاجين أننا نركز على حياتهم متمنية أن يكون هناك مسلسل مثل «الاختيار» يكون ضمن الحصاد السنوى للدراما كل عام وأعتقد أن «هذا المسلسل  سيحظى باهتمام جماهيرى كبير لا يقل عن الجزء الأول فى وجود الثنائى كريم عبدالعزيز وأحمد مكى.. وتتوقع موريس أن يكون هناك تطور فى مستوى الأعمال الكوميدية التى سيتم تقديمها فى العام الجديد بعد النجاح الكبير الذى حققه مسلسل «ب100 وش» وأعطى درسا لصناع المسلسلات التى تطلق على نفسها أعمالًا كوميدية، وذلك من ناحية الكتابة والإخراج والتمثيل مؤكدة أن هذا العمل أفرز مواهب اثبتت وجودها وسيكون لها تواجد قوى فى 2021 مثل إسلام إبراهيم ودينا ماهر. وعلى مستوى النجمات تتوقع موريس أن يكون هناك تواجد قوى لعدد من الفنانات اللاتى حققن نجاحًا فى السنوات الأخيرة، مثل دينا الشربينى التى وصفتها بالموهوبة ومسلسلاتها مختلفة أيضا ريهام حجاج التى قدمت تجربة مختلفة فى العام الماضى بمسلسل «لما كنا صغيرين» كما تتوقع موريس أن تستمر الفنانة ياسمين عبدالعزيز على القمة حيث ترى أنها ممثلة موهوبة تقدم الكوميدى والتراجيدى بنفس القدرة والنجاح، ومما يزيد من نسب مشاهدات مسلسلها الجديد هو أن العمل سيجمعها لأول مرة مع زوجها الفنان أحمد العوضى بعد زواجهما فى ظل توافر نص جيد. أيضا هناك الفنان ياسر جلال الذى استطاع تحقيق نجاح كبير على مدار السنوات الأربع الماضية منذ أن قدم مسلسل «ظل الرئيس» أول بطولة مطلقة له وحتى آخر أعماله «الفتوة» وخلال هذه الفترة طور ياسر من أدواته واشتغل على موهبته مما يؤهله أن يكون من نجوم العام القادم.. وأضافت موريس مؤكدة أن السيناريست عمرومحمود ياسين من الكتاب الذين تركوا بصمة فى الدراما فى الفترة الأخيرة خاصة فى نوعية القضايا الاجتماعية، وهذا يجعله مرشحا بقوة أن يكون من الكتاب المميزين فى 2021.

 

 

 

أسامة عبدالفتاح: عز والسقا وكريم ومنى.. الحصان الرابح فى السينما

 

يرى الناقد أسامة عبدالفتاح أن عام 2020 ألقت بظلالها وتبعاتها على العام الجديد فبالنسبة للسينما الرهان كله سيكون على موسم صيف 2021 حتى تكون الأوضاع قد تحسنت نوعا ما، وتكون الموجه الثانية من كورونا قد انحصرت وعادت دور العرض لطاقتها، خاصةأن المنتجين لن يغامروا بالملايين التى وضعوها فى أفلام نجوم الصف الأول ويقوموا بطرحها وقوة السينما 25%، وبالتالى السينما مرهونة باستقرار الأوضاع وهناك أفلام كبيرة بالتأكيد كلنا ننتظرها واعتقد أن المنافسة على الأفضل ستكون بين نجومها  مثل فيلم «كيرة والجن» لأحمد عز وكريم عبدالعزيز و«العارف _ عودة يونس» لأحمد عز كذلك «العنكبوت» لأحمد السقا ومنى زكى وظافر العابدين وغيرها من الأفلام الموجودة.

وتابع عبدالفتاح قائلا: فى المقابل المنصات ستكون مقبلة على شراء أفلام الشباب لأن منتجين أفلام نجوم الصف الأول لن يخسروا ويبيعوا أفلامهم للمنصات بخسارة خاصة أن فيلم مثل الفيل الأزرق 2 تعدت ايراداته 100 مليون جنيه.

وأشار عبدالفتاح إلى أن خريطة الدراما التليفزونية لن تتغير فيها كثيرا حيث يتواجد نجوم الأعوام الأخيرة فى السباق الرمضانى والجديد هو الثنائيات، والتى ستكون بنفس النجوم فمثلا امير كرارة واحمد السقا فى «نسل الأغراب» وهناك كريم عبدالعزيز وأحمد مكى فى «الاختيار2» وعرض المؤجلات وعلى رأسهم «هجمة مرتدة» لأحمد عز وهند صبرى و»تقاطع طرق « لمنى زكى ومحمد فراج و«القاهرة كابول» لخالد الصاوى وطارق لطفى وفتحى عبدالوهاب.

 

 

أندرو محسن: «الملك» يعيد المسلسلات التاريخية واستمرار صعود  مى عمر وأمينة خليل

 

الناقد أندرو محسن يؤكد أنه  ينتظر عددا من الأعمال المهمة خلال الفترة القادمة ويتوقع ان تحقق نجاحا كبيرا منها  المسلسل التاريخى «الملك» بطولة عمرو يوسف  الذى تدور أحداثه فى العصر الفرعونى  ونحن نفتقد هذه النوعية من الاعمال لذلك أتمنى أن يتم تقديمه بالشكل الذى يليق بتاريخنا.. ويتفق محسن مع الآراء السابقه فى عودة الفنان أحمد مكى والتى وصفها بأنها ستكون مختلفه وقال: مكى ممثل شاطر سبق وقدم أدوار بعيدا عن الكوميديا ونجح فيها مثل شخصيته فى «ليلة البيبى دول « مع نور الشريف ومحمود عبدالعزيز كذلك شخصية أدهم فى «لا تراجع ولا استسلام» وأعتقد ان الاختيار 2 سيقدمه بشكل مختلف.. وأضاف اندرو مؤكدا أن المخرج تامر محسن من المخرجين الكبار الذى يتوقع ان يستمر نجاحهم فى 2021 بمسلسل «تقاطع طرق» الذى تعود به الفنانة منى زكى ومعها محمد ممدوح.. وتابع محسن قائلا: هناك نجمات استطعن أن يأخذن خطواتهن الأولى فى البطولة المطلقة ومستمرين فى نجاحهن خلال الفترة القادمة مثل أمينة خليل ومى عمر، أيضا أتوقع أن المنصات الالكترونية ستفرز عددا كبيرا من النجوم الشابة فى الفترة القادمة فى ظل الإقبال عليها ونحن فى ظروف الكورونا.