الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
 المحافظ الإلكترونية

المحافظ الإلكترونية

أشار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تقريره الثانى عن  مؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات والصادر فى التاسع عشر من نوفمبر هذا العام إلى تزايد أعداد المحافظ الإلكترونية التى يتعامل بها مستخدمو التليفون المحمول حيث وصلت إلى 14.4 مليون محفظة إلكترونية فى أكتوبر من هذا العام مقارنة بـ12.3 مليون محفظة فى شهر مارس من نفس العام بزيادة قدرها 17% خلال الفترة.



ليس عدد تلك المحافظ هو الرقم الأهم بل إن عدد المعاملات الإلكترونية الشهيرة التى تتم من خلال تلك المحافظ هو المؤشر الأكثر أهمية حيث ارتفع عدد تلك المعاملات من 3.9 مليون معاملة فى شهر مارس إلى 9.9 مليون معاملة فى شهر أكتوبر بزيادة تصل إلى نحو 156%.

يأتى ترتيب المحافظ الإلكترونية للتليفون المحمول بنسب 65% و23% لأكبر شركتين من حيث عدد المشتركين تليهما الشركتان الأحدث بنسب 11% و1% على التوالى.

يشير التقرير أيضًا إلى زيادة عدد عمليات التحويل من محفظة إلكترونية إلى أخرى بنسبة 224%، حيث بلغت 3.8 مليون عملية بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بـــ1.2 مليون عملية بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 981 جنيهًا.

ومع زيادة الاعتمادية على تلك المحافظ فمن البديهى زيادة كل من عمليات الإيداع والسحب حيث زاد عدد عمليات الإيداع بنسبة 145% بمتوسط قيمة العملية 1264 جنيهًا, كما زاد عدد عمليات السحب بنسبة 85% وبمتوسط قيمة العملية 1855 جنيهًا.

وزادت عمليات شحن الرصيد للمحمول والإنترنت بنسبة 135% وبمتوسط 29 جنيهًا للعملية الواحدة.

أما العمليات الأخرى المرتبطة بالمدفوعات للخدمات الحكومية والتسوق الإلكترونى فقد زادت بنسبة 155% وبمتوسط 180 جنيهًا للعملية الواحدة.

أما بالنسبة للتوزيع الجغرافى لتلك المحافظ فلقد جاءت محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والشرقية فى المقدمة واستحوذت على 49% من إجمالى المحافظ وكانت أكثر الفئات العمرية استخدامًا هى الفئة من عمر 26 إلى 45 عامًا.

أما عن الحوافز التى تقدمها الشركات فتنوعت بين منح وحدات مجانية تصل إلى 2000 وحدة عند الاشتراك فى تلك المحافظ أو للعملاء الحاليين أيضًا عند الاستخدام كما تم مد فترة التحويل بين المحافظ والشركات بدون رسوم حتى نهاية هذا العام.

 أرقام قد يراها البعض متواضعة فيما يراها آخرون على أنها أرقام جيدة تبشر بمستقبل أكثر رقمية وأقل اعتمادًا على الدفع النقدى وهو ما يتزامن مع إصدار اللائحة التنفيذية لقانون استخدام وسائل الدفع غير النقدى الصادر فى سبتمبر هذا العام أيضًا.