الثلاثاء 2 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

الفائدة على شهادات الادخار تفتح أبواب الجدل.. والبنوك تراهن على 3 شرائح

حالة من الارتباك سادت بين أصحاب المدخرات فى الأسابيع الأخيرة، لاسيما مع تراجع مستويات أسعار الفائدة على شهادات الادخار، وفى ظل ذلك تراهن البنوك على 3 مستويات من أسعار الفائدة للاستمرار فى جذب الودائع. 



وتبرز عددًا من شهادات الادخار بالبنوك ما زالت تقدّم عائدًا ثابتًا فى حدود مقبولة، حيث يمكن تقسيم أسعار الفائدة القادرة على جذب المودعين بالبنوك إلى 3 شرائح أعلاها يصل إلى 12% و13% سنويًا.

وأوضح مسئول مصرفى أن شهادات الادخار فى الوقت الحالى بأسعار الفائدة المحتسبة عليها تعد فرصة لمن يرغب فى ربط مدخراته بشهادات بنكية، مشيرًا إلى أن التوقعات تشير إلى إمكانية التخفيض إلى مستويات أقل فى الفترة المقبلة.

وذكر أن الشهادات ذات العائد الثابت هى الأفضل لضمان الحصول على ذات العائد دون تأثر بقرارات خفض الفائدة المتوقعة، وذلك حتى انتهاء أجل الشهادة.

أولًا- الشهادات بفائدة من 12% إلى 13%

ما زالت البنوك تطرح شهادات ادخارية بأسعار فائدة فى حدود 12% إلى 13%، لكن هذه الشهادات مخصصة لفئات معينة، فبنك ناصر الاجتماعى يطرح شهادة رد الجميل ذات العائد الثابت لأجل 3 سنوات لكبار السن فقط (من 60 سنة فأكثر) وهذه بفائدة 12% فى حالة الصرف سنويًا.

كذلك ما زال بنكا الأهلى ومصر يتيحان شهادة أمان المصريين بعائد 13% يصرف فى نهاية مدة الشهادة (3 سنوات)، وهذه الشهادات تتاح بقيم محدودة من 500 جنيه وحتى 2500 جنيه، إلا أنها تقدم مزايا تأمينية غير مسبوقة، وجوائز مغرية بالنسبة للمواطنين.

ثانيًا- الشهادات بأسعار فائدة أعلى من 11% فى الوقت نفسه تتيح بعض البنوك شهادات ادخارية بأسعار فائدة أعلى من 11%، فبنك ناصر أيضًا يتيح شهادة لأجل 3 سنوات لجميع المواطنين بفائدة تصل إلى 11.5% فى حالة صرف العائد سنويًا، إلا أنها تصل إلى 11% إذا ما اختار العميل صرف العائد شهريًا.

كما يتيح بنك القاهرة شهادة ثلاثية بفائدة 11.5% فى حالة اختيار دورية العائد نصف سنوى، وتصل إلى 11% سنويًا على دورية العائد ربع سنوي.

كذلك يتيح بنك التعمير والاسكان شهادة ثلاثية بعائد يصل إلى 11.5% لدورية العائد نصف سنوي، إلى جانب أن المصرف المتحد يتيح أيضًا شهادة بسعر فائدة يصل إلى 11.25% سنويًا فى حالة صرف العائد ربع سنويًا، وذكل البنك العقارى المصرى العربى الذى يتيح شهادة بفائدة 11.25% فى حالة الصرف ربع سنويًا.

ثالثًا- شهادات بفائدة 11%

أما الشهادات التى تقدم سعر فائدة 11% فأبرزها الشهادة البلاتينية من البنك الأهلى وشهادة القمة من بنك مصر، وهما شهادتين لأجل 3 سنوات، ويصرف العائد شهريًا.

وإلى جانب الشهادات السابقة فإن بنك مصر، أعلن منتصف الأسبوع الماضي، عن إطلاق وعاء ادخارى جديد تحت اسم “الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الشهري”.

يأتى ذلك فى إطار تطويره الدائم لأوعيته الادخارية القائمة واستحداث كل ما هو جديد ويتناسب مع احتياجات العملاء.

وتصدر الشهادة الثلاثية للأفراد الطبيعيين لمدة ثلاث سنوات لا تجدد، تبدأ قيمتها من خمسمائة جنيه مصرى ومضاعفاتها، وتعد تلك الشهادة الأولى من نوعها, حيث تعتبر أول شهادة ادخار ذات عائد متغير شهرى مرتبط بسعر Conia وهو متوسط سعر الفائدة لليلة الواحدة للتعاملات بين البنوك فى القاهرة وسوق الإنتربنك.

ويبدأ سريان الشهادة اعتبارًا من يوم العمل التالى لشراء الشهادة، ويصرف العائد شهريًا ويضاف العائد تلقائيًا إلى حساب العميل الجارى أو التوفير، ويمكن للعميل صرف العائد ببطاقات الخصم الفورى.