الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العلاقات المصرية الصينية شهدت تطورا كبيرا فى عهد الرئيس السيسى

السفير الصينى بالقاهرة: دفعة ثانية تقدر بـ 300 ألف لقاح كورونا تصل مصر قريبًًا

كشف السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسى وشى جين بينج، معلقًا أن الرئيسين يبذلان جهودًا كبيرة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.



وأضاف فى مؤتمر صحفى أمس، أن المكالمة دارت حول 3 نقاط، أهمها أن «مصر نموذجا» للعلاقات بين البلدين، وأكد الرئيس الصينى، أن مصر أول دولة عربية وإفريقية تكون لها علاقات دبلوماسية مع الصين، موضحا أن القاهرة تعد نموذجًا للعلاقات، حيث إنها صديق وشريك استراتيجى ولها دور دبلوماسى محوري.

 وقال إنه فى 2014، وقعت الدولتان على الاتفاقية الاستراتيجية الكاملة، ليتم تعزيز التعاون والشراكة على مدار السنوات التالية، مشيرًا إلى أن الرئيسين المصرى والصينى التقيا 9 مرات لتتكون بينهما صداقة شخصية.

وأضاف أنه بقيادة وتخطيط شخصى من قبل الرئيسين الصينى والمصرى، هناك الكثير من المشاريع الكبرى التى تعمل عليها الصين فى مصر، مثل مشاريع بناء المدن والسكك الحديدية، ومدينة العلمين الجديدة فضلا عن مبادرة الحزام والطريق ورؤية مصر .2030، وشدد السفير الصينى على، أن حكومة بلاده قررت تقديم دفعة ثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، قريبا لمواجهة الوباء، مشيرًا إلى أن الدفعة الثانية ستكون مساوية للدفعة الأولى التى تُقدر بـ300 ألف جرعة، جاء ذلك فى مؤتمر صحفى افتراضى من مقر السفارة بسبب جائحة كورونا.

وأكد السفير أن حكومة بكين متعهدة بتنفيذ وعود الرئيس الصينى شى جين بينج بتوفير اللقاحات لمصر، حيث تربط البلدين علاقات قوية، ويظهر ذلك من خلال التعاون الثنائى فى ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى كان أول الرؤساء الذين قدموا الدعم للصين، لذلك شاركت بكين مع القاهرة خبرات مواجهة الفيروس.