الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لبنان بعد تأزم الموقف مع عون.. الحريرى يضع شروطًا أشد لتشكيل الحكومة

ذكرت تقارير إعلامية إن رئيس الوزراء اللبنانى المكلف، سعد الحريرى، سيضع شروطا أكثر تشددا فى تشكيل الحكومة، عقب تأزم المواقف بينه وبين الرئيس ميشال عون.



وبحسب موقع «النشرة» اللبنانى، فقد كشفت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، سيرفع من جانبه خطابا واضعا المزيد من الشروط بالنسبة للتأليف الحكومى.

وعن طبيعة هذه الشروط قالت المصادر، إنه يتجه لأن يضع تشكيلة جديدة يحصل من خلالها على النصف زائد واحد، فى حكومة من 18 وزيرًا.

وأوضحت المصادر أن هذا التشكيل يعنى أن يكون للحريرى ولحلفائه السياسيين 10 وزراء.

وعن توزيع هذه التقسيمة بين الحريرى وحلفائه، أكدت المصادر أنها ستكون 4 وزراء سنّة يختارهم هو، و 2وزراء شيعة لحركة أمل، ووزير درزى واحد يتم اختياره بالتنسيق مع النائب ​وليد جنبلاط​. وأوضحت أن وزيرا واحدا لحليفة ​المردة، ووزير للطاشناق الذى سمّى الحريرى وهو ‏فى عدة محطات تميز عن ​رئيس الجمهورية​، ووزيران مسيحيان يسميهما الحريرى بنفسه.

ولفتت المصادر إلى أنه وحسب خارطة التشكيل ​الجديدة​ فسيعطى 5 وزراء مسيحيين للرئيس ميشال عون، شرط أن يسمّى هو معه وزير الداخلية.

يشار إلى أن سفيرَتى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا قد أبلغا سعد الحريرى رئيس الحكومة المكلف بأنّ الرئيس اللبنانى ميشال عون، يعتقد بغياب أى فرصة للتوافق والاتفاق معه على تأليف الحكومة، وبأنّ الحلّ يكمن فى تسمية رئيس حكومة جديد.