الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الشارع المصرى فى شهر رمضان

الشارع المصرى فى شهر رمضان

يتحوّل الشارع المصرى مع ثبوت رؤية هلال رمضان إلى احتفالية جميلة ، تنشط بها حركة الناس فى الأسواق ليقوموا بشراء المستلزمات الرمضانية المتعارف عليها. 



تزيين الشوارع بالأوراق والفوانيس الملونة، مما يزيدها جمالا وبريقا ساحرا ، وما أجمل منظر الأطفال حاملين معهم فوانيس رمضان وهم ينشدون : حلّو يا حلّو.

من أجمل الأصوات الرمضانية صوت قارئى القرآن المعروفين الشيخ محمد رفعت والشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ محمد صديق المنشاوى والشيخ (رمضان عبد المعز) والمنشد الدينى (مصطفى عاطف) محمود خليل الحصرى وأدعية الشيخ محمد متولى الشعراوى فى كل مكان فى مصر للحفاظ على روحانية هذا الشهر الكريم.

يعتبر أوّل الأطباق صحن الفول، العرقسوس، التمر هندى وهذا الطبق الرمضانى لا تكاد تخلو منه مائدة رمضانية، وينتشر باعة الفول فى كل مكان، بصوتهم المميّز الذى يحث الناس على الشراء.

المائدة الرمضانية غنية جدا ومتنوعة وقت الإفطار بالتمر مع شرب الحليب وقمر الدين والخروب والخشاف والعصائر الطازجة كالبرتقال أو المانجو.

بعد العودة من الصلاة، يبدأ الناس بتناول الأطعمة التى تملئ الموائد بجميع أنواع الأطعمة وكثرتها مثل الملوخية والخضروات المتنوعة والمكرونة بالبشاميل والسلطة الخضراء أو سلطة الزبادى بالخيار، ومحشى ورق عنب، والدجاج المشوى أو بعض المشويات كالكباب والكفتة وتتنافس النساء فى تحضيرالأطعمة وتبادل العزومات والولائم مع الأهل والأقارب.

ثم بعد الانتهاء من الإفطار التحلية بالكنافة والقطايف والبقلاوة، والمهلّبية وأم على وبلح الشام.. (رمضان مبارك للجميع وكل عام وأنتم بخير)