الأحد 1 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تدخل عصر الرقمنة بقوة

فى خطوة مهمة نحو تعزيز قدرات مصر الرقمية والتحول نحو الشمول المالى شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإعلان عن شراكات جديدة وتوقيع مذكرات تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأربع من كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا العاملة فى مصر.



وهى شركة دِل تكنولوجيز، وفودافون مصر، وكاسبرسكى، وهواوى تكنولوجيز بهدف تعزيز مهارات الشباب الملتحقين بمبادرة بُناة مصر الرقمية التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية قدرات المتفوقين من خريجى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

وتعقيبًا على التوقيع؛ أكد الدكتور عمرو طلعت أن بناء القدرات يعد أحد أهم محاور استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى إطار العمل على خلق قاعدة عريضة من الكفاءات المتعمقة والمتدربة فى كافة مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية وتعزيز مكانة مصر على خريطة هذه الصناعة.

وأشار إلى أن مبادرة بُناة مصر الرقمية تأتى تكريسا لهذه الجهود حيث تهدف الى إعداد نخبة متميزة من المتخصصين فى علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نحو غير مسبوق من خلال برنامج تعليمى متكامل على أربعة محاور حيث يتم خلاله التعاون مع كبرى الجامعات الدولية لصقل القدرات التقنية للشباب الملتحقين فى المبادرة، وكذلك تنمية المهارات الشخصية بالتعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات الدولية العاملة فى مجالات تنمية المهارات الإدارية.

وقال طارق هيبة، مدير عام شركة «دِل تكنولوجيز» فى مصر: «تهدف شركة دِل تكنولوجيز إلى خلق تقنيات لدفع عجلة التقدم البشرى، وهنا فى مصر، نحن ملتزمون بشكل وثيق بتحقيق رؤية الدولة نحو تنويع الاقتصاد عبر البنية التحتية للتكنولوجيا المتقدمة وتنمية المهارات والابتكار. ولهذا، نستكشف باستمرار المبادرات التى تساعدنا على تعزيز التغيير الإيجابي. نحن ندرك بالفعل أهمية بناء القوى العاملة المستقبلية وتزويد الطلاب والشباب بالمعرفة والمهارات التى يحتاجون إليها للمشاركة بنجاح فى الاقتصاد الرقمي. حيث تهدف مذكرة التفاهم التى نبرمها مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى دعم مبادرة بُناة مصر الرقمية؛ والتى تهدف إلى مساعدة الطلاب على تطوير المهارات الأساسية فى المجالات الناشئة مثل علوم البيانات وتحليلات البيانات والذكاء الاصطناعى.

وصرح محمد عبدالله الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر أن دور الشركة فى المبادرة يسهم بشكل مباشر فى بناء قدرات الشباب الجامعى المشارك فى المبادرة ليكونوا جاهزين لسوق العمل وللوظائف المستقبلية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، ونعمل دائما على خلق شراكات ونماذج تعاون مع الجهات الحكومية والوزارات المعنية التى من شأنها تطوير ودعم منظومة التحول الرقمى فى مصر لتحقيق استراتيجية مصر الرقمية».

وتقدم فودافون مصر فى هذه المبادرة برامج تدريبية عملية للمشاركين فى المبادرة من خلال خبراء من شركة فودافون مصر وأكاديمية فودافون للتعلم فى مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبرانى والعديد من مجالات التقنية الحديثة، بالإضافة إلى تطوير حاضنات الأعمال الداعمة للشركات الناشئة وتقديم استشارات تقنية ورعاية وتمويل لمشروعات التخرج، والتواصل وتبادل المعرفة من خلال منصات فودافون المختلفة. فيما تهدف الشراكة مع شركة كاسبرسكى إلى تزويد الشباب المصرى بمهارات الأمن الرقمى والتدريب الذى يحتاجونه ليصبحوا متخصصين فى هذا المجال الحيوى ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات؛ فى ظل تزايد التهديدات الرقمية مع التطور التكنولوجى المستمر مما يلزم أن يعمل خبراء الأمن الرقمى على التصدى لها والتخفيف من حدّتها، وما يؤكد الحاجة إلى تدريب الطلبة رقميًا ليصبحوا خبراء فى أمن تكنولوجيا المعلومات بمختلف القطاعات فى الجمهورية. وبموجب هذه الشراكة تقدّم الشركة مبادرات تعليمية متعددة لكل من الطلبة والأساتذة.

وأعرب أمير كنعان المدير التنفيذى لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا بشركة كاسبرسكى، عن سروره لكون كاسبرسكى «شريك استراتيجى فى تكنولوجيات الأمن الرقمى والذى يضافر جهوده مع جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تنفيذ مبادرة بُناة مصر الرقمية»، قائلًا إن هذه المبادرة قامت على أساس أن شباب اليوم سوف يساعدون فى تشكيل ملامح المستقبل.

وعلى صعيد متصل يهدف التعاون مع شركة هواوى تكنولوجيز إلى تقديم دورات تكنولوجية توعوية لطلاب المبادرة، بالإضافة إلى توفير مسار تدريبى على علوم الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات الضخمة والحوسبة السحابية وأمن الشبكات، وتوفير المحتوى الأكاديمى والتدريب العملى فى المختبرات الافتراضية، فضلًا عن تفعيل التواصل بين الشركات وخريجى مبادرة «بُناة مصر الرقمية» من خلال تنظيم معارض التوظيف لمساعدة الخريجين فى إيجاد فرص عمل متميزة. من جانبه أكد فنسنت صن الرئيس التنفيذى لـشركة هواوى مصر، نفتخر بشراكتنا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تنفيذ مبادرة بُناة مصر الرقمية، لأننا ندرك تمامًا أن الاستثمار فى الموارد البشرية لاسيما الشباب، هو أساس التنمية بمختلف جوانبها.