الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

من تشكيليى مصر

«دقوا على جدران الخزان» مبادرة فنية لدعم أطفال فلسطين

انطلقت مساء يوم الثلاثاء الماضى بالقاهرة فعاليات المعرض التشكيلى «دقوا على جدران الخزان» الذى ينظمه جاليرى ART TALKS كمبادرة فنية يُقدمها أكثر من 60 فنانا تشكيليا مصريا لدعم أطفال فلسطين، حيث تُخصص عوائد بيع الأعمال الفنية بالكامل لصالح المؤسسات الرسمية والخيرية المعنية برعايتهم، وجاءت تسمية العرض استلهامًا من رواية «رجال تحت الشمس» للكاتب الفلسطينى الكبير غسان كنفانى التى صدرت سنة 1963 وتُعد من أشهر الأعمال التى جسدت القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني.



وصرحت السيدة فاتن مصطفى مدير الجاليرى.. «أن للفن صوتا عاليا ورسالة أكثر وضوحًا لانحيازها إلى الجانب الإنسانى وهو ما دفع مجموعة كبيرة من تشكيلى مصر إلى التفاعل والاستجابة إلى مبادرة إقامة معرض فنى لصالح أطفال لا حول لهم ولا جُرم سوى نشأتهم فى وطن يئن تحت وطأة الاحتلال يتعرضون من وقت للآخر لهجمات وحشية لا ترحم براءتهم وحقهم فى التمتع بطفولتهم».

وأضافت.. «أن عدد المشاركين فى هذا المعرض 65 فنانًا من مختلف الأجيال يعرضون 85 عملًا فى مختلف المجالات وذلك بدءًا من جيل الرواد ثم جيل الأساتذة والجيل الوسط وصولًا لجيل الشباب وهو ما يُكسب العرض ثراءً ممتعًا يُلبى كافة أذواق مُحبى وعشاق الفن التشكيلي، وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتقدمين فاق ذلك بكثير لكن مساحة العرض حالت دون مشاركة الجميع وهناك نية بعد تقييم مردود هذا العرض لإقامة نسخ تالية تسمح بمشاركة الجميع، ليعلو دائمًا صوت الفن ورسالته بالسلام والأمن لكل البشر بل وكل الكائنات». يستمر المعرض لمدة ثلاثة أسابيع.