الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللقاح متاح للجميع

خلال اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة د.مصطفى مدبولى، أمس، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، استعرضت د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،  تقريرًا حول آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، وجهود توفير اللقاحات المضادة لهذا الفيروس.



وفى مستهل عرضها، أكدت وزيرة الصحة، أن معدل الإصابة والوفيات الأسبوعى على المستوى المحلى يشهد انخفاضًا خلال هذه الفترة.

وتطرقت الوزيرة، إلى مستجدات الموقف الوبائى بمصر، والجهود المبذولة من جانب مختلف الجهات المعنية استعدادًا لاستقبال الوفود السياحية القادمة إلى مصر من مختلف بلدان العالم.

وحول مخطط توريد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، أشارت الوزيرة إلى أنه من المقرر أن يصل من لقاح سينوفاك «مواد خام» خلال الفترة من شهر أغسطس المقبل، وحتى نهاية العام، ما يكفى لتصنيع 70.2 مليون جرعة، بجانب توريد 20 مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك»، و 20 مليون جرعة من لقاح «جونسون & جونسون»، و35.6 مليون جرعة من لقاح «أسترازينيكا»، و2.4 مليون جرعة من لقاح «فايزر»، وذلك خلال نفس الفترة، لافتة إلى أنه بذلك يصل إجمالى ما سيتم توريده من لقاحات خلال الفترة من أغسطس المقبل وحتى نهاية العام إلى 148.2 مليون جرعة، وهو ما يكفى لتطعيم 83.7 مليون مواطن.

وفى هذا الصدد، نوهت وزيرة الصحة إلى التعاون مع منظمة اليونيسيف لدعم سلسلة التبريد اللازمة لحفظ جرعات اللقاحات، موضحة أنه تم التواصل مع المنظمة وتم الاتفاق على حصول مصر على منحة مجانية تحتوى على 63 ثلاجة بقدرة تخزينية تصل إلى حوالى 619 ألف جرعة، وذلك لحفظ جرعات لقاح «فايزر»، والمتوقع وصولها خلال أيام.