الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

■ صدر حديثا عن دار الدار للنشر والتوزيع، المجموعة القصصية «علاقات عادية» للقاصة علياء مصطفى، وجاء الكتاب فى 200 صفحة من القطع المتوسط، وضمت المجموعة 5 قصص طويلة وهى علاقات عادية، الأوركيد، صفصاف هايدي، نصل صدفة»، وتعد المجموعة بمثابة العمل الإبداعى الأول للكاتبة.



 

■ يأتىكتاب (غواية شهر زاد. قراءات فى السرد النسوى)  استكمالاً لمشروع اشتغل عليه الناقد فرج مجاهد عبد الوهاب لسنوات وضع له عنوان «السرد فى جزيرة الورد»، وقد صدر الجزء الأول منه بنفس العنوان، «السرد فى جزيرة الورد» بعد أن فاز فى مسابقة النشر الإقليمى فى إقليم شرق الدلتا الثقافى بالهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2015م وتناولتُ فيه عشرة من كُتَّاب القصة والرواية فى الدقهلية هم فؤاد حجازي، ومحمد كمال محمد، وعبدالفتاح الجمل، ومحمد خليل، والحماقى المنشاوي، وعبد المنعم السلاب، وسعيد نجم، وفكرى عمر، ودكتور عاصم خشبة، وحرية سليمان.

 وفى هذا الكتاب يتناول 16من المبدعات الكاتبات بنات الدقهلية، على أن يُخصَّص الكتاب القادم للمبدعين من الرجال، صدر الكتاب عن دار ميتا بوك منذ أيام بدعم من النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.

يقول فرج: ولا أزعم أننى استطعتُ حصر المبدعات والمبدعين فالإبداع نهرٌ متدفق سرمدى يرفدنا كل يوم بالجديد، وهذه مجرد محاولة نقدية متواضعة لبعض المبدعات من جزيرة الورد «الاسم القديم للمنصورة» ولم لا والدقهلية بلد محمد حسين هيكل، صاحب رواية «زينب» ابن مدينة السنبلاوين، أول رواية عربية على أسس فنية.

■ منحت الباحثة ميادة مدحت عاشور درجة الماجستير فى الدراسات الأوروبية المتوسطية بامتياز عن الرسالة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وذلك عن رسالتها بعنوان « تأثير الهوية الثقافية فى عملية اندماج المهاجرين المسلمين فى إيطاليا من ٢٠٠١-٢٠١٨ «تحت إشراف الأستاذة الدكتورة نادية أبو غازى أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة والأستاذ الدكتور سعيد المصرى أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة. تنتمى الدراسة إلى الأدبيات البينية حيث اعتمدت على اقترابات تنتمى لعلم النفس الاجتماعى والدراسات الثقافية فى تحليل السلوك السياسي. وتناولت الرسالة أوضاع شريحة من المهاجرين المسلمين فى إيطاليا وكيفية تعاطيهم مع مسألة اختلاف الدين والثقافة من خلال المقابلات المتعمقة مع عدد من المهاجرين المسلمين فى إيطاليا. 

 

■ صدرت مؤخرا رواية «العتب» للكاتب نبهان رمضان عن دار المصرية السودانية الإماراتية للنشر.

تعد رواية العتب تجربة جديدة إلى حد ما استخدم الكاتب مزجا بين عالم المؤلف وعالم الرواية فى نسيج واحد.

الجدير بالذكر أن رواية العتب كانت إحدى الروايات الفائزة فى مبادرة تصحيح مسار التى أطلقتها دار المصرية السودانية الإماراتية للنشر والتوزيع و صاحبتها الكاتبة مها المقداد.

■ يستهل أتيليه العرب للثقافة والفنون، السبت 28 أغسطس، نشاطه هذا الموسم بمعرض (فرسان ضى الثالث للشباب العربى) لمجموعة من الفنانين المتميزين فى مجالات النحت والتصوير والجرافيك و الرسم الفائزون بجوائز المهرجان الثالث الذى يرأسه الفنان الكبير الدكتور أحمد نوار. وتضم اللجنة العليا للمهرجان كل من الفنانين الدكتور صلاح المليجى ود ايمن السمرى ود محمد هشام والفنان طارق الكومى القومسيير العام لهذه الدورة. والفنانون المشاركون فى معرض الفرسان هذا العام هم: (أحمد سعيد - أحمد سليمان - أحمد طه جودة - أحمد شعبان - أروى دويدار - أسماء بخيت - إسراء عقيل - بلال قاسم - دعاء عبدالواحد - رحاب رشدى - زينب صبحى - سارة العقيلى - عبد الرحمن العجوز - على مجيد- عمر سنادة- محمد التهامى- محمد زيادة- محمد عيد - مى صبرى - نورهان ماهر - هدير جمال - هدير زردق

 

■ صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب فى أدب الرحلات بعنوان «بنت زقطوطة» للكاتبة منى لملوم، يعد الكتاب رؤية للكاتبة فى رحلة سفرالأولى خارج البلاد للولايات المتحدة الأمريكية، وقد أرادت منى لملوم أن تمنح البهجة من عنوان كتابها رحلة بنت زقطوطة الذى تخوض من خلالها رحلتها لعدة ولايات فى الولايات المتحدة الأمريكية. ويدور الكتاب فى إطار من المواقف الإنسانية التى شاهدتها وسجلها قلمها منها مواقف عن المرأة وحقوقها وأخرى عن التربية وغيرها الكثير من المواقف.

وفى تصديرها للكتاب تقول المؤلفة: «قد تظن من عنوان الكتاب أنه كتاب ساخر، لكنه فى الحقيقة كتاب إنسانى، أتوقف من خلال الرحلة عند مواقف متنوعة للنفس البشرية، فأكثر أسباب الزقططة فى نظرى هى الإنسانية، أن ترى جميلا فى القلوب أو تشعر بألم إنسان أو حنين للأرض.رحلة بنت زقطوطة، سيأخذك فى عدة ولايات أمريكية لا لتتعرف على المعالم الأساسية فقط بل أيضا لتنبهر أو تُصدم أو تتعاطف، ربما تدرك فى النهاية أن الكنز الحقيقى كان فى الرحلة.