الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

على مسارح روابط والفلكى

عروض مميزة فى مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة «دى _ كاف»

تنطلق اليوم الجمعة فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) فى نسخته التاسعة بعروض الفنون الأدائية الأكثر ابهاراً وتنوعاً طوال فترة المهرجان التى تستمر من 1 إلى 22 أكتوبر، يضم البرنامج عددًا من العروض يقدمها فنانون من مصر ومن مختلف أنحاء العالم بالتعاون مع عدد من المراكز الثقافية والسفارات والمؤسسات الفنية العالمية،



تنطلق أولى عروض برنامج الفنون الأدائية يوم الأحد 6 من أكتوبر على مسرح الفلكى بعرض «رويدو» من تشيلى – ولأول مرة يستقبل المهرجان عرضًا من دولة تشيلي، يجمع «رويدو» بين العرض الحى والتكنولوجيا السمعية البصرية. ويعرض «رويدو» فى العالم العربى للمرة الأولى، وتعنى كلمة «رويدو» الضوضاء فى اللغة الإسبانية، يمزج العرض بين التكنولوجيا الحديثة والأحاسيس الإنسانية. العرض إنتاج «لا ليكوادورا».

ويوم الاثنين 11 من أكتوبر، يعرض «أكزاك» من فرنسا على مسرح الفلكي، هو عرض رقص يجمع ١٢ راقصـًا من مصر وفرنسا والمغرب وتونس وبوركينا فاسو، العرض تصميم الراقصين هالة فطومى وإيريك لاموريكس،  (أكزاك) مشتق من الكلمة التركية (أكساك) والتى تعنى العرج. يخلق «أكزاك» عملًا فنيًا متناغمًا عن طريق مجموعة من الراقصين الموهوبين فى إطار متعدد الأشكال ومتجاوز للحدود الجغرافية، أمّا يوم الخميس والجمعة 16 و17 من أكتوبر يستقبل مهرجان دي-كاف فى ساحة روابط للفنون عرض عرائس حى مع الموسيقى بعنوان «نغمات الجسد السوريالية» من الدنمارك. العرض يمزج فن العرائس بالموسيقى الإليكترونية والرقص المعاصر.، 

 ولأول مرة فى العالم يعرض من خلال مهرجان دي-كاف «التى سكنت البيت قبلي» من فرنسا يوم الأربعاء 20 و21 من نفس الشهر فى ساحة روابط للفنون للمخرج الفرنسى هنرى جول جليان بمشاركة الشاعرة السورية رشا عمران، يقدم العرض أجزاء من ديوان الشاعرة يحمل نفس الاسم بطريقة مبتكرة باللغتين العربية والفرنسية باستخدام ثلاثة عناصر رئيسية «الشعر والموسيقى والتمثيل»، ويختتم مهرجان دي-كاف النسخة التاسعة بـ»ذكريات لورد» من فرنسا يوم الأربعاء 22 أكتوبر على مسرح الفلكى، «ذكريات لورد» عرض رقص معاصر صممه الفنان الفرنسى أوليفييه ديبوا ويشترك معه 35 راقصًا آخر هواه ليشكلوا معاً لوحة استعراضية على إيقاعات موسيقية لفرانسوا كافين. أوليفييه ديبوا هو أحد الراقصين الفرنسيين المعاصرين المعروفين عالميـًا وصُنف بين أفضل ٢٥ راقصـًا فى العالم وفقًا لمجلة أوروبا للرقص.

كما يستمر مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دى-كاف) فى نسخته التاسعة فى دعم مبادرة «الفن للجميع» التى أطلقها المهرجان فى نسخته السادسة عام2017 بهدف إتاحة فعاليات المهرجان لكل أطياف المجتمع، دون النظر لعرق أو حالة مادية أو قدرات جسدية. فالمبادرة تساعد فئات مختلفة غير قادرة فى مصر على أن يحصلوا على تذاكر مجانية لحضور عروض المهرجان وتوفير وسائل للتنقل، وبالتالى يتمكنون من أن يعيشوا تجارب فنية متميزة بمشاهدة عروض فنية دولية ينفرد بها المهرجان.