الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

وجبات صحية للمدرسة.. ترفع المناعة وتزيد التركيز

مع عودة المدارس تبحث الأمهات عن أفكار وجبات مدرسية صحية للأطفال، وأن تكون سهلة التحضير ومتنوعة حتى لا يشعر الأطفال بالملل بسبب تكرار الوجبات التى يتناولونها.



وتقول دكتورة ولاء أبو الحجاج استشارى التغذية العلاجية،: إن هناك قائمة أطعمة يجب أن يستهلكها كل من الأطفال والبالغين ومهمة جدًا خلال أيام الدراسة فيجب الاعتماد على الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والبرتقالى والفاصوليا والبازلاء الجافة والحبوب الكاملة، وكل هذه الوصفات الصحية منخفضة فى إجمالى الدهون والدهون المشبعة والسكر والصوديوم

كما أن البروتينات مهمة للغاية فى النظام الغذائى للأطفال خلال الدراسة ولكن هناك العديد من الوصفات السهلة التى يمكن أن تقدم بأشكال مختلفة، إذ أن طبق الخضار السوتيه مع الدجاج فى الفرن كفيل أن يكون وجبة مثالية، وهناك طبق فاهيتا الدجاج أو اللحم المزين بالخضروات والفلفل الألوان. 

وتقدم أبو الحجاج فيما يلى أفكارً لوجبات إفطار مناسبة للمدرسة وذلك فيما يلى:

• يمكن تقديم وجبة إفطار خفيفة مكونة من البيض مع شرائح الأفوكادو أو البطيخ و قطع الفراولة واليوسفى مع كمية من عجوة البلح أو المكسرات.

• من المأكولات اللذيذة على الإفطار التى يمكن أن نستخدمها زبدة الفول السوداني، وهى مليئة بمكونات مانعة للأكسدة كما أنها مشبعة وتعطى طاقة للأطفال وتعمل على زيادة التركيز والاستيعاب، يمكن أن يأكلها الطفل على خبز التوست مع قطع الموز لطعم رائع.

• يمكنك عمل وجبة إفطار بسيطة للأطفال من الشوفان والحليب والعسل مع الفواكه المجففة مثل الزبيب والقراصيا والتوت البري، هذه الوجبة غنية بالمعادن المهمة والفيتامينات والسعرات التى يحتاجها الجسم خلال اليوم الدراسى, كما أنها مفيدة للأطفال الذين يعانون من السمنة.

• يمكن اختيار أحد أنواع الجبن التى يحبها الأطفال ونصنع منها ساندوتش لذيذ مع إضافة الخس والطماطم وبجانبه أنواع الفواكه المختلفة مثل الموز والتفاح والبرتقال مع كوب حليب محلى بالعسل الأبيض.

• من أفضل وجبات الإفطار الصحى لطفلك: البليلة من الوجبات الغذائية المفيدة جدًا للأطفال حيث تعمل على رفع معدل ذكاء الأطفال وتزيد من تركيزهم وتحصيلهم الدراسى، كما أنها تمدهم بالطاقة ويمكنك تحضير البليلة وتزيينها بقطع التفاح والفراولة.