الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال الاحتفال بـيوم المحاماة السنوى

وزير العدل يوجه بإعفاء المحامين من مقابل التسجيل فى خدمة رفع الدعوى عن بعد

مع انطلاق فعاليات مؤتمر«مستقبل المحاماة فى مصر والوطن العربى»، احتفالا بيوم المحاماة وعيدها السنوى، بحضور نقيب المحامين، رجائى عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، وعدد من ممثلى الهيئات القضائية، والنقباء العرب، بدأت فعاليات الجلسة الافتتاحية بالسلام الوطنى، ثم كلمة ترحيب من نقيب المحامين وجه خلالها الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، بعلى رعايته للاحتفال .



وقال نقيب المحامين: « الشكر واجبًا لأبناء المحاماة فى مصر فى يومهم، فهذه نقابتهم.. معبرًا عن سعادته بمشاركة مجالس النقابات الفرعية وعلى رأسها نقيب كل نقابة فرعية، وتابع:« اخترنا أن يكون موضوع الاحتفالية ( مستقبل المحاماة فى مصر والوطن العربى) لأن هذه القضية بالغة الأهمية. 

وعن المحاماة وصفها نقيب المحامين بأنها رسالة، وقال: «لماذا هى رسالة؟ لأنها شبيهة برسالة الأنبياء والرسل، فصفحة وجدان المحامى برمتها تقوم على رعاية الغير وإنصافه، والوقوف إلى جانبه، فالمحامى فى مباشرته للمحاماة إنما ينوب عن موكله، ويتولى الدفاع عن مصالحه، وقد يضحى بحياته من أجله، وهو يتجه بخطابه إلى منصة القضاء الموكول إليها أن تفصل فى كل دعوى». 

ومن جانبه أعرب المستشار عمر مروان، وزير العدل، عن سعادته بالتواجد فى الاحتفالية التى تنظمها نقابة المحامين المصرية العريقة، مؤكدًا أن رعاية الرئيس لها تعكس رؤية شاملة للعدالة، فمنذ أيام قليلة كان الاحتفال بيوم القضاء، فإننا نحتفل مع شركائنا فى تحقيق العدالة وهم المحامين الموقرين، متابعًا: «وتوجهما القرار التاريخى بإلغاء حالة الطوارئ وانتهاء الحالة الاستثنائية، وذلك بعد أن تغلبت القيادة السياسية الرشيدة على الإرهاب بكل اقتدار، لتنطلق مصر فى مناخى مناسب نحو التنمية الشاملة، وتطوير القدرات وحماية المقدرات، بوطن أمنٍ مستقر».

وأضاف مروان، أن المحاماة رسالة سامية، فهى فن الحجة والبرهان والاقناع، وهى أيضًا وجه من وجوه العدالة وقبس من نورها؛ هذه العدالة التى تعد من أهم ملامح الجمهورية الجديدة.

وأكد وزير العدل، أن الوزارة ستطرح قريبًا العديد من المشروعات التى تساعد فى الارتقاء بمنظومة التقاضى بكل أطرافها، بما يتطلبه التطور العصرى الحديث، وتابع:« إن التراث المصرى زاخر بالأعمال المجيدة من السادة المحامين، وبالمرافعات الخالدة التى يذكرها التاريخ، وتدرس فى كافة المعاهد؛ فتثرى ثقافة العاملين بالقانون والمهتمين بالبحث القانونى».

ووجه وزير العدل، حديثه إلى المستشار مساعد وزير العدل للتقنية، بضرورة إعفاء السادة المحامين من مقابل التسجيل فى خدمة رفع الدعوى عن بعد؛ بحيث تكون متاحة لجميع السادة المحامين بدون أى مقابل.

ومن جانبه أكد الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولى، عضو هيئة الدفاع المصرية فى قضية طابا أمام التحكيم الدولى، أن رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى لمؤتمر يوم المحاماة، هو تكريم للمحامين ونقيبها، وهم أهل للتكريم، وحضور وزير العدل يعبر عن تقديره للمحامين واعتزازه بالمحاماة.

وعبر «شهاب »عن سعادته بدعوة الأستاذ رجائى عطية لحضور المؤتمر وأن يكون من المتحدثين فيه، عن تفاصيل مفاوضات إعادة طابا، مشيرًا إلى أن مصر لجأت للتحكيم الدولى، فلم يكن لديها أى استعداد للتفريط فى شبر واحد من أراضيها.