الإثنين 24 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رسالة القاهرة لقلب القارة السمراء

مصر «السند» للمواطن الإفريقى

«عازمون على عودة مصر إلى مكانتها، والإسهام الفاعل مع بقية دول القارة فى مواجهة التحديات المتربصة بنا «.. بهذه الكلمات رسم الرئيس عبد الفتاح السيسى قبل سنوات، استراتيجية الدولة المصرية للانفتاح على القارة الإفريقية ومعالجة أخطاء وإرث الماضى فى العلاقات المصرية الإفريقية، لتستعيد مصر حضورها ومكانتها الإقليمية إفريقيا.



كلمات ترجمتها العديد من المواقف والزيارات واللقاءات والفعاليات والمشروعات والمساعدات ووسائل الدعم المختلفة مع دول القارة الإفريقية وفى القلب منها  دول حوض النيل التى ترتبط مصر معها بمصالح استراتجية، واستطاعت الدولة المصرية بسياسة الانفتاح الإفريقى أن تستعيد حضورها وتأثيرها، وتستعيد منحنى العلاقات المصرية الإفريقية نحو الصعود مجددًا.

سياسة الانفتاح المصرى للقارة السمراء، ليست شعارات تردد، ولكن تترجمها برامج مختلفة من الدعم والتعاون، فى مختلف المجالات، والمساعدات فى أوقات المحن والأزمات لدى الأشقاء الأفارقة.. وخلال هذا الأسبوع كان هذا الحضور والدعم حاضرًا فى صور مختلفة من الدول المصرية للدول الإفريقية.. حيث رصدت «روزاليوسف» عددًا من مشروعات التعاون المهمة وبرامج المساندة المصرية، إلى جانب المساعدات، لعدد من دول القارة السمراء تعكس وتترجم هذا التوجه خلال شهر واحد فقط.

مشروعات التعاون التى تؤكد «رسالة القاهرة» للأشقاء فى إفريقيا، جاءت فى 5 مجالات رئيسة، شملت مشروعات فى مجال الموارد المائية، إلى جانب مشروعات صحية ومستشفيات وقوافل طبية، وبرامج تدريبية، ودعم لوجيستى لمواجهة الفيضانات والأزمات، وتعاون قضائي.  

مساعدات إنسانية وطبية

قافلة طبية إلى جيبوتي.. ومساعدات غذائية لجنوب السودان

فى إطار الدعم الطبى للأشقاء فى إفريقيا، قدمت وزارة الصحة بالتنسيق مع السفارة المصرية قافلة طبية، إلى جيبوتي، لمعالجة ضعف الإبصار، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والتعليم فى جيبوتي، وإعمالًا للمُبادرة الرئاسية المصرية «تحيا مصر – إفريقيا» لقياس حدة الإبصار.

القافلة الطبية استمرت لمدة أسبوع وأثمرت عن توقيع الكشف الطبى على عدد 1354 من الطُلاب فى جيبوتي، فضلًا عن صرف 650 نظارة طبية.

وفى إطار مواصلة الدعم المصرى لدولة جنوب السودان فى مختلف المحن والأزمات، أقلعت طائرة نقل عسكرية محملة بأطنان من المساعدات الغذائية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية جنوب السودان للمساهمة فى مواجهة الفيضانات التى شهدتها مؤخرًا دولة جنوب السودان، فى رسالة تؤكد دور مصر المحورى، لمساندة الدول الإفريقية الشقيقة على تجاوز كل الأزمات التى تواجهها.

الدعم الصحي

افتتاح المركز الطبى المصرى فى أوغنداا ومساعدات لمستشفيات بوروندى

وفى ملف الصحة والدعم الطبي، وحرص مصر على دعم الأنظمة الصحية بالدول الإفريقية، افتتحت وزيرة الصحة المركز الطبى المصرى AFRI Egypt للرعاية الصحية بمدينة «جينجا» فى أوغندا فى منتصف أكتوبر الماضي.

المركز الطبى المصرى مجهز بأحدث وسائل وتقنيات التشخيص والعلاج، وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية بمختلف التخصصات لتقديم أفضل الخدمات للمرضى بالدولة الشقيقة.

ويضم المركز وحدة قياس هشاشة العظام مزودة بجهاز DEXA scan، وُيعد أول جهاز فى دولة أوغندا فى للكشف عن هشاشة العظام، فضلًا عن 8 عيادات بمختلف التخصصات الطبية منها عيادة صحة المرأة ومزودة بجهاز «ماموجرام»، لمتابعة الحالة الصحية للسيدات والكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي، وعيادات «رعاية الطفل، أمراض القلب، الباطنة، الأمراض المعدية وفيروس نقص المناعة البشرية».

ويضم أيضًا قسم للأشعة يقدم مجموعة متكاملة من خدمات الأشعة التشخيصية بمختلف أنواعها مثل الأشعة (السينية، العادية، الدوبلر)، بالإضافة إلى أحدث جهاز للأشعة المقطعية بدولة أوغندا.

وفى هذا الإطار أشارت وزيرة الصحة إلى أن التعاون فى المجال الصحى مع افريقيا زاد بشكل كبير منذ تولى رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فى 2019، مشيرة إلى أن مصر قدمت الدعم والمساندة خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا لـ22 دولة إفريقية شقيقة.

وفى بوروندي، سلم السفير ياسر العطوي، سفير مصر لدى بوروندي، مساعدات طبية لمديرى المستشفى العسكرى ومستشفى الشرطة فى بوروندي، المُقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بهدف تعزيز عمل المستشفيات البوروندية، خاصة المستشفى العسكرى ومستشفى الشرطة فى مجال أمراض الباطنة والكلى.

الموارد المائية

بدء المرحلة الثانية من التعاون  فى مجال المياه مع جنوب السودان

فى إطار التعاون المصرى مع جنوب السودان فى مجال المياه والموارد المائية، أعلنت وزارة الرى المصرية عن تدشين المرحلة الثانية من مشروع إنشاء محطات مياه شرب جوفية بجنوب السودان والمزودة بالطاقة الشمسية. وقال وزير الرى المصرى د. محمد عبد العاطى أنه سيتم تنفيذ 7 محطات مياه شرب جوفية فى المناطق الريفية البعيدة عن مصادر المياه، والتى تبعد حوالى 30 كيلومتر من العاصمة جوبا وهى قرى (كابو - كابورى - الرجاف غرب - أمادي- مونجرى - الرجاف - جبل لادو)، مضيفًا أن المحطة الواحدة تشمل حفر بئر بعمق 100 متر مزود بطلمبة شمسية وخزان بسعة 36 مترًا مكعبًا لتخزين المياه، وكذلك إنشاء خطوط مواسير بأطوال مختلفة تنتهى بصنابير مياه عامة لاستخدام الأهالى بهدف توفير مياه الشرب النقية لسكان هذه المناطق، حيث تكفى المحطة الواحدة لخدمة حوالى ألفى نسمة.

التدريب والتأهيل

تدريب 67 وافدًا من 18 دولة إفريقية 

وفى مجال التدريب والتأهيل، احتفلت القوات المسلحة المصرية، بتخريج 3 دورات تدريبية لـ67 وافدًا من كوادر الدارسين الوافدين من 18 دولة إفريقية، وذلك بعد إتمام دوراتهم التدريبية بالمنشآت والمعاهد التعليمية بالقوات المسلحة المصرية، بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية. وألقى رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة كلمة تناول فيها كل أنشطة ومجالات التعاون فى الإعداد والتأهيل للدارسين الوافدين من الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة، مشيرًا إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على توفير كل الإمكانيات لإعداد وتأهيل الدارسين الوافدين ونقل وتبادل الخبرات فى مختلف التخصصات. وأعرب أقدم الدارسين الوافدين عن عميق الشكر والامتنان للقوات المسلحة المصرية لما لمسوه من رعاية واهتمام واكتسابهم الكثير من العلوم والخبرات الحديثة، التى تُعينهم على الوفاء بمهامهم فى خدمة شعوبهم وأوطانهم.

تعاون قضائى

النائب العام يبحث مع النواب العموم الأفارقة التعاون فى مكافحة الجريمة

استمرارًا للتعاون القضائى المصرى مع الدول الإفريقية، ترأس المستشار حماده الصاوي، النائب العام ورئيس جمعية النواب العموم الأفارقة، اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة، وذلك بحضور ممثلى هيئات الادعاء العام أعضاء اللجنة التنفيذية من دول: زامبيا، وموزمبيق، تنزانيا، رواندا، السنغال، موريشيوس، المغرب.

الاجتماع عقد بالتزامن مع فَعَاليَات المؤتمر الدولى بشأن دَور أجهزة النيابات العامة وهيئات الادعاء العام فى مكافحة الجريمة عبر الوطنية، الذى عقد فى القاهرة، وثَمَّن المستشار حماده الصاوى النائب العام فَعَالياتِ هذا المؤتمر الدوليِّ باعتباره نقطةَ انطلاق لجمعيتيِ النواب العموم العرب والأفارقة نحوَ تبادلِ الخبرات فيما بينهما.