الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يونانيون وفرنسيون وإيطاليون مروا من هنا

سر النقوش والكتابات المثيرة على بوابة معابد الكرنك

ليست كل الكتابات والنقوش فى الكرنك هيروغليفية أو مصرية قديمة..هذه العبارة قد تبدو مبهمة لكنها حقيقة مثيرة اكتشفناها أثناء زيارتنا لمعابد الكرنك بالأقصر، وكشف لنا ما وراءها كمال طه مدير معابد الكرنك.



وقال: على مدخل الكرنك كتابات محفورة عليها تواريخ، هذه تسمى كتابات تذكارية وغالبا تذكر الشخص وتاريخ عام زيارته للمعبد، وانتشرت هذه الكتابات فى كل الآثار المصرية فنجدها فى معابد الكرنك والاقصر، ومعبد مدينة هابو وعلى تمثالى ممنون خاصة التمثال الشمالي، وقد بدأها الرحالة الاغريق والرومان عندما اعتادوا زيارة الآثار المصرية.

وتابع: على الجانب الأيمن من بوابة المدخل الرئيسى لمجموعة معابد الكرنك نجد فى الجزء العلوى بعض الكتابات، والتى تعود لفترة دخول الفرنسيين مصر، حيث يوجد نص يبين خطوط الطول والعرض للمعابد الرئيسية فى مصر العليا جنوب البلاد، ورسومات لبعض المراكب والبوارج الحربية للاسطول الفرنسى.

أما على الجانب الأيسر فى الجزء الاوسط نجد بعض الكلمات باللغة الإيطالية، مثل منارة وكفاتزانوا وميديتشى، وهى أحد أهم الأسر والعائلات الثرية والشهيرة فى ايطاليا، كذلك نجد فى الجزء العلوى قيام بعض العلماء الإيطاليين بتسجيل الانحراف المغناطيسى للبوصلة عام ١٨٤١ م.

وأضاف: إجمالًا هى مجموعة من الكتابات التذكارية التى كتبها مجموعة من الرحالة اليونانيين والرومان، وذلك أثناء زيارتهم لأرض مصر والمعالم التاريخية والأثرية بها وتاريخ زيارتهم، ومن هذه الكتابات يتبين مستوى الرديم الذى كان يغطى هذه الأثار أثناء تلك الفترة.

وفجر مدير معابد الكرنك مفاجأة أخرى قائلًا: هناك بعض الكلمات العربية المسجلة على أعمدة بهو الاعمدة العظيم وسط معابد الكرنك، منها اسم مالك وبيت من الشعر، لكننا لا نعرف من كتبها ولا من هو صاحب بيت الشعر.